محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السودان وكوريا الشمالية والصومال الدول الأكثر فساداً
نشر في الحياة يوم 04 - 12 - 2014

يتفاقم الفساد في الصين وتركيا ودول أخرى حيث تشهد نمواً قوياً، بينما كبرى المؤسسات المالية الدولية مطالبة ببذل مزيد من الجهود لمكافحة تبييض الأموال. وأظهر التقرير السنوي ل «منظمة الشفافية الدولية» غير الحكومية أمس أن «السودان وكوريا الشمالية والصومال هي الدول التي تعتبر الأكثر فساداً في العالم، فيما الدنمارك ونيوزيلاندا وفنلندا هي الأقل فساداً». ويصنّف التقرير 175 دولة على مقياس من صفر إلى مئة من الأكثر فساداً إلى الأقل فساداً. وأكدت المنظمة تعذّر قياس مستوى الفساد لأنه غير مشروع ويتمّ بطرق سريّة، ولتحديد هذا المؤشر جمعت آراء خبراء في منظمات مثل البنك الدولي و «البنك الإفريقي للتنمية» و «مؤسسة برتيلسمان» الألمانية.
وشدّدت المنظمة هذه السنة على الصعوبات التي تواجهها دول ناشئة في مكافحة الفساد. فالصين على سبيل المثال، المصنّفة في المرتبة 100 من أصل 178، تراجعت أربع نقاط إلى 36 نقطة، و20 مرتبة مقارنة بعام 2013، فيما تركيا المصنفة 64 خسرت 5 نقاط، لتسجل 45 نقطة، و11 مرتبة. وأضافت: «في ما خصّ الصين، فعلى رغم أن كثيراً من السياسيين الرفيعي المستوى وبعض المسؤولين الرسميين من مناصب أقل شأناً أوقفوا بتهم الفساد (...) إلا أن الطريقة التي يلاحق بها هؤلاء يجب أن تكون أكثر شفافية». وشدّدت على أهمية أن «تؤمّن الصين فرصة أفضل للإطلاع على المعلومات وتضمن حماية أكبر لمن يبلّغ عن الفساد، وهو ما لم تدرجه ضمن قوانينها حتى الآن».
وعن تركيا، أكدت المنظمة أن «المفهوم العام للفساد في البلاد ارتفع في شكل كبير، لاسيما بسبب سلسلة تحقيقات وتوجيه تهم بسبب الفساد استهدفت أشخاصاً مقرّبين من الحكومة»، مشيرة إلى أن «اضطهاد صحافيين ينتقدون النظام وتوقيفهم ساهما في الإساءة إلى صورة البلد».
ويعتبر الفساد مشكلة حادّة في اقتصادات كبرى أخرى ناشئة، ففي البرازيل مثلاً، التي احتلت المرتبة 69 ب 43 نقطة، تحوم الشبهات بالفساد حول بعض السياسيين بتلقّي رشاوى من شركات النفط.
وندّدت المنظمة بوضع الهند، التي احتلت المرتبة 85 ب 38 نقطة، حيث تُفتح حسابات مصرفية في ملاذات ضريبية مثل جزر موريشيوس، كما أن استثمارات المواطنين الروس الأثرياء في قبرص تلفت انتباه المنظمة التي صنّفت روسيا في المرتبة 136 ب27 نقطة.
وقال رئيس المنظمة الخبير القانوني خوسيه أوغاز إن «الاقتصادات ذات النمو السريع التي ترفض حكوماتها توخّي الشفافية، تخلق ثقافة الإفلات من العقاب التي يتزايد فيها الفساد». ولكن الفساد ظاهرة تشهدها كل الاقتصادات، وأكثر من ثلثي الدول التي دُرس وضعها حققت سجلاً يقل عن 50 في حين أن معدل النتيجة بلغ 43.
وفي هذا الصدد شدّدت المنظمة على العمل الضروري الذي يجب أن تقوم به «أكبر المراكز المالية في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي»، معتبرة أن «الشركات المتعددة الجنسية في القطاع المصرفي يمكنها بذل جهود لتجنّب أن تحظى نخب مشبوهة في الدول الناشئة بمساعدتها الضمنيّة للحصول على فرص لتبييض أموالها».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.