جميل. لا زالت الصحافة في لبنان تفرد «مانشيتاتها» لرحيل شاعر، فعلتها «السفير» في وداع جوزف حرب، وقبلها فعلتها «الحياة» في وداع محمود درويش، وحبذا لو يتخطى الأمر الوداع إلى الاحتفاء بالشعراء وهم على قيد الشعر والحياة، إذ ليس مثل الشعراء مَن يمنح الواقع المر بعضاً من «حلاوة» حتى لو كانت حلاوة الروح نفسها. بمقدار ما تبدو الكتابة سهلة عن جوزف حرب، هي صعبة. فالشاعر المتعدد الأبواب عاش ما يشبه عزلة النساك، خصوصاً في سنواته الأخيرة ولم يحضر في حياتنا، إلا من خلال القصيدة، لكن قصيدته فتحت أبواباً واسعة للراغبين بولوج عالمه المترع بمتع كثيرة. من كلاسكياته العصماء إلى عاميته الممعنة في بريتها إلى قصائده المغناة بصوت فيروز شكّل حرب علامة فارقة في المشهد الشعري اللبناني والعربي، فمنابر المهرجانات العربية تشهد له ليس فقط ببراعة الإلقاء وكاريزما الحضور، وإنما أولاً بالشعرية العالية التي لم تفارق حتى قصائده المناسباتية التي كتبها في وداع أو احتفاء أو رثاء. قرأت جوزف حرب، عرفته، حاورته في الجريدة والإذاعة والتلفزيون، وكنت في كل مرة أكتشف فيه جديداً، تماماً كمن يحفر في منجم تكثر فيه اللقيات، وأكثر ما يلفت في شعر جوزف حرب عدا الصياغة اللغوية المسبوكة بقلم جوهرجي تخرج من تحته القصيدة أشبه بحلية أو مصاغ ثمين، ذاك العالم الريفي الساحر الذي عرف الشاعر كيف يحوّله قاموساً شعرياً قائماً بذاته، وبراعة حرب لا تكمن فقط في أنسنة علاقته بعناصر الطبيعة فتلك سمة برع فيها شعراء كثيرون، بل في ابتكار نوع من العلاقة بين العناصر نفسها، أو لنقل اكتشاف تلك العلائق السرية بين عناصر الطبيعة التي فتنته وجعلته شاعراً ريفياً بامتياز لا بالمعنى الوصفي للكلمة بل بما يختزنه الريف من رحابة واتساع وغنى وانفتاح على الأمداء اللامتناهية فضلاً عن الزهد والتنسك والتأمل الوجودي المصفى. هل كان انسحاب حرب من الحياة الاجتماعية وما فيها من رياء وتكاذب نوعاً من الاحتجاج أو الاعتراض على نمط العلاقات السائدة، خصوصاً في أوساط المثقفين، أم انتصاراً للبعد الروحي والريفي في شخصيته حيث نلمح في سلوكه وفي بعض نصوصه مسحة جبرانية واضحة، مع الإشارة إلى أن الصناعة اللغوية أو النحت اللغوي يذكرنا بسعيد عقل وبراعته في تطويع اللغة وإعادة نحتها من جديد، المهم أن تواري حرب خلف قصيدته أضاف إليه نوعاً من الهالة المضيئة التي تحيط عادة بكبراء الشعراء. في تجربته مع السيدة فيروز استطاع منحها أبعاداً جديدة حين تناول موضوعات لم يتطرق إليها الأخوان الرحباني، وهو بذلك كان كمن يمهد الطريق لما بات يُعرف بالمرحلة الفيروزية الثانية، أي تجربة فيروز مع ابنها زياد، ولعل المدقق في قصائد حرب المغناة بصوت فيروز يكتشف السمات الأولى لما سيأتي لاحقاً على يد زياد، خصوصاً أن بعض تلك الأغنيات التي أعطاها حرب لفيروز تم تلحينها من جانب زياد نفسه، فضلاً عن فيلمون وهبي بنكهته المميزة الخاصة. لذا، يمكن القول إن تعاون فيروز مع حرب كان المرحلة الوسيطة بين الأخوين الرحباني والرحباني الابن. كثيرة جداً هي العوالم التي يمكن من خلالها مقاربة تجربة حرب، إذ كيف تتسع عجالة لمن كتب بغزارة منقطعة النظير، خصوصاً في سنواته الأخيرة كأنه على سباق مع الوقت مُضمراً في نفسه حدس الشاعر بأن إقامته بيننا لن تطول، فمن القصائد الكلاسيكية بغناها وتنوعها وتنوع بحورها إلى العامية التي لم تكن أقل فتنة وإغواء إلى القصائد المغناة تتشكل عمارة شعرية شاهقة لشاعر لم يتخل يوماً عن هواه الجنوبي الذي كتبه بحبر مشغول بقلوب ومذهّب بالحب والحرية والانتصار، ففي كل ما كتب نقع على ذاك الجنوب الساحر الساهر تحت قمر مقاوم، مثلما نقع على الريف اللبناني بكل تنوعه وامتدادته من أقصى الجنوب إلى أقصى الشمال. تحية لابن الدركي الذي صار راهب الشعر اللبناني والعربي.