القائد الذي ألهمنا وأعاد لنا الثقة بأنفسنا    النفط يقفز 3%    البرلمان الألماني يبحث الأربعاء تفشي الحمى القلاعية في البلاد    قوة نمو الوظائف الأمريكية تزيد الشكوك إزاء خفض الفائدة مجددا    أمريكا وبريطانيا توسعان عقوبات كاسحة على صناعة النفط الروسية    البيت الأبيض: بايدن سيوجّه خطابا وداعيا إلى الأمة الأربعاء    الإعاقة.. في عيون الوطن    ابعد عن الشر وغني له    أمين الطائف هدفنا بالأمانة الانتقال بالمشاركة المجتمعية للاحترافية    فريق جامعة الملك عبدالعزيز يتوّج بلقب بطولة كرة السلة للجامعات    "لوريل ريفر"، "سييرا ليون"، و"رومانتيك واريور" مرشحون لشرف الفوز بلقب السباق الأغلى في العالم    العروبة يتعاقد مع العراقي عدنان حمد لقيادة الفريق فنيّاً    هاو لم يفقد الأمل في بقاء دوبرافكا مع نيوكاسل    مهاجم الأهلي: قدمنا مباراة كبيرة واستحقينا الفوز على الشباب    رئيس مصر: بلادنا تعاني من حالة فقر مائي    ما بين الجمال والأذية.. العدار تزهر بألوانها الوردية    ضبط يمني في مكة لترويجه (11,968) قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي    «الغذاء والدواء» تحذّر من منتج لحم بقري لتلوثه ببكتيريا اللستيريا    «سلمان للإغاثة» يوزّع 2.910 من السلال الغذائية والحقائب الصحية في حلب    لاعب الشباب يغيب عن مواجهة الأهلي لأسباب عائلية    بالشرقية .. جمعية الذوق العام تنظم مسيرة "اسلم وسلّم"    مجموعة stc تمكّن المكفوفين من عيش أجواء كرة القدم خلال بطولة كأس السوبر الإسباني    ملتقى الشعر السادس بجازان يختتم فعالياته ب 3 أمسيات شعرية    «حرس الحدود» بعسير ينقذ طفلاً من الغرق أثناء ممارسة السباحة    الشيخ طلال خواجي يحتفل بزواج ابن أخيه النقيب عز    عبرت عن صدمتها.. حرائق كاليفورنيا تحطم قلب باريس هيلتون    أنشيلوتي يبدي إعجابه بالجماهير.. ومدرب مايوركا يعترف: واجهنا فريقًا كبيرًا    جوزيف عون يرسم خارطة سياسية جديدة للبنان    مزايا جديدة للمستوردين والمصدرين في "المشغل الاقتصادي السعودي المعتمد"    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الأحاديث الموضوعة والبدع المتعلقة بشهر رجب    "الزكاة والضريبة والجمارك" تُحبط محاولتي تهريب أكثر من 6 كيلوجرام من "الشبو"    لإنهاء حرب أوكرانيا.. ترمب يكشف عن لقاء قريب مع بوتين    فن الكسل محاربة التقاليع وتذوق سائر الفنون    «عباقرة التوحد»..    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    ماذا بعد دورة الخليج؟    الحمار في السياسة والرياضة؟!    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    كُن مرشدَ نفسك    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    أسرار الجهاز الهضمي    المقدس البشري    الرياض تستضيف الاجتماع الوزاري الدولي الرابع للوزراء المعنيين بشؤون التعدين    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    أفضل الوجبات الصحية في 2025    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ماجد سليمان: الخشية من سلطة المجتمع هزيمة سريعة للكاتب
نشر في الحياة يوم 29 - 01 - 2014

هاجم الروائي السعودي ماجد سليمان الروائيين الشباب، وقال إن ما لدينا اليوم نسخ مكررة من قصص الحب، وأخرى مشوّهة من أعمال يتيمة نجحت وتوقف أصحابها عندها، مخلفين وراءهم الكثير من الشكوك والتساؤل عن صدق رسالتهم الأدبية والثقافية.
وأوضح في حوار مع «الحياة» أن الأدب السعودي لم يتطور إلا شكلياً.
ولفت سليمان إلى أن روايته «دم يترقرق بين العمائم واللحى» التي صدرت عن دار الانتشار، ترصد الربيع العربي بكاميرا أسطورية العدسة.
وتأتي هذه الرواية استكمالاً لتجربته الأدبية التي بدأها ب«عين حمئة» و«نجم نابض في التراب»، وكتابين في الشعر «صهيل القوافي» و«نزف الشعراء»، ومذكرة بعنوان: «شعراء من عائلتي». هنا نص الحوار:
في روايتك «دم يترقرق بين العمائم واللحى» تبرز سطوة الظلم وغياب العدالة في مشهد دموي عربي في 28 فصلاً. هل هي محاولة لقراءة الواقع العربي بعين الروائي الأديب؟
- لا يخفى علينا جميعا أن الأدب مرآة للواقع المُعاش بل انعكاس كامل لمراحل وعقود من عمر البشرية، اجتهدت في تقديم روايتي الثانية «دم يترقرق بين العمائم واللحى» على أن ترصد الربيع العربي بكاميرا أسطورية العدسة، من دون النزول بها إلى سفح الواقعية المملّة التي تُشعر القارئ وكأنه يشاهد قناة إخبارية، وجعلت من شخصياتي كائنات لها قضايا إنسانية مُتعددة تقف جميعها تحت مظلة الهم الإنساني، وراعيت ألا تكون هناك بطولة لشخصية بعينها إلا في الحالات الملحّة، لأن الرواية ذات النَفَس الجماعي لا تحتمل إلا أن تكون بطولتها جماعية، فمن يقرأ العمل سيجد أن كل الشخصيات بطولة جماعية لهدف واحد، ففتحت السرد على زمن لا ينتهي ومكان لا يستقر، مُستفيداً من الألم العربي على طيلة صفحاته التاريخية، واضعاً السلطة العربية عامة أمام نفسها، والمجتمع العربي مثل مريض يقف أمام مرآته، ينظر ماضيه العربي ثم يدير رأسه وينظر حاضره ليجد أنه لم يتغير شيء في حياة العرب السياسيّة.
أي رسالة أردت إيصالها عبر روايتيك؟
- ليس بالضرورة أن يحمل الأدب رسائل موجهة، مع أن الأصل فيه أن يتبنى رسالة ويسعى لإيصالها، لكنني في روايتيّ وقفت مثل المشرّح للحال المريضة، لكنه لا يملك علاجها، سواء اجتماعية كانت أم سياسية أم إنسانية محضة، لأنني أتأثر جداً في كل ألم يؤذِ الإنسان أو ينغّص عليه عيشه، خصوصاً إذا كان صادراً عن أخيه الإنسان.
ما المشكلة الفنية التي تعترضك عند كتابة رواية؟
- المشكلة الفنية من أبرز الهموم التي تترصّدني وأتخطاها، لأنني أعتقد اعتقاداً كاملاً أن الرواية «قصّة»، والقصة يجب ألا تتجاوز أركانها الزمن والمكان والشخصيات والعقدة، ثم يجيء بعد ذلك العامل اللغوي والابتكار في الحدث والمراوغة في العرض، وكل ذلك يعتمد على مدى خصوبة الحال الإلهامية دائماً.
كيف تصف لنا المشهد القصصي والروائي السعودي؟
- الأدب السعودي في نظري لم يتطوّر إلا شكلياً، فبعد غياب الرموز أمثال غازي القصيبي، صار التطور في الكم لا في الكيف، نعم نحن تطورنا بكثرة الإصدارات وتعدد الخيارات في النشر وفي سهولة التواصل الأدبي والثقافي، لكن أزمة الجودة تتسع كل يوم، وسببها أن المتصدين للنقد ليسوا أكفاء له، لأنهم لم يولدوا في بيئة الأدب والثقافة، بل جاؤوا من أروقة المحاضرات وقاعات الجامعات، يحملون «كاريزما» جامدة لا تريد أن تتجاوز المنهج الدراسي والمقرر الجامعي، وكنت دائماً أنادي بضرورة ألا يتصدى لنقد الأعمال الإبداعية إلا من كان له ضلع فيها، بمعنى: لا ينتقد الشعر إلا شاعر، والرواية إلا روائي وهكذا. المشهد القصصي والروائي السعودي محصور في مبدعين معدودين ممن أخلصوا للأدب فناً وللرواية جنساً أمثال غازي القصيبي وعبدالرحمن منيف وعبده خال ومحمد المزيني وآخرين قلّة.
هل توافق على أن من يريد كتابة الرواية يتخلى عن مقعده المريح، وينزل إلى الناس في أسواقهم وحاراتهم الفقيرة؟
- الرواية هي الناس والحارات الفقيرة والأزقة الضيقة والأطفال الذين يلعبون في الطين ومجاري الماء، من يريد أن يكتب رواية عليه أن يتأكد أنه يملك الإنسانية جوهراً ومعنى حتى نضمن تأثيره القصصي، الرواية عمل شاق جداً، طبعاً للمخلصين لها، كتابة الرواية هي خلق حياة أخرى موازية لحياتنا التي نعيشها وواقعنا الذي نتعارك معه كل يوم.
هل تتابع كتابات الروائيين الشباب من أمثالك، وهل هناك أسماء لروائيين واعدين؟
- تابعتهم في بداية قراءتي لأدباء محليين خلاف الأدباء الأعلام، لكني بصراحة وجدت ما لا يغفره أبداً من كان يبحث عن أدب متين وسرد مرتب، وخيوط قصة لا ترتخي، مشكلة الروائي الشاب لدينا محصور فكره في رواية المشاعر وسرد الهذيان النفسي، فهو يرى في ذلك هدفاً رئيساً له بكونه كاتب، ولا يحمل همّاً آخراً، لذلك نلاحظ أننا لا نملك الرواية العلمية ولا الرواية التاريخية ولا الرواية الإنسانية السامية، كما أن الروائي الشاب لدينا أشبه بالعاجز عن نسخ خيال قصصي متكامل البنى. ما يقدّمه الكثير من الروائيين الشباب وبعض الكبار أيضاً مجرد قصائد في شكل روايات، مشاعر مسكوبة في صفحات طويلة تتخللها بعض المواقف والمصادفات التي ترتبط بنزواتهم الشخصية، لذا الرواية الشبابية فقيرة في مظهرها الفني ومحدودة في فكرتها الشحيحة، وجُل ما تقدّمه أفكار مكررة وتقليد بإعجاب لأعمال سابقة إن لم تكن هذه الأعمال باتت منتهية الصلاحية، ولا ننسى الانصراف الكامل عن قراءة الأعمال الجادّة في الشرق والغرب، وارتهانهم لأعمال محلية محدودة أشهرتها بعض «شطحاتها».
عندما تكتب، هل تضع في اعتبارك السلطة الاجتماعية؟
- إطلاقاً، بل وضع اعتبار للسلطة الاجتماعية ضعف وهزيمة سريعة للكاتب، لأن الكاتب ما قام بعمل عمله الأدبي إلا ليواجه به المجتمع، والقيود الخاطئة التي تزعج مجتمعه كما تزعجه، لكن هذا لا يعني أن عدم وضع اعتبار أنه من باب الانتقاص أو التحقير، حاشا والله لكنه من معنى العرض الكامل للألم الذي تقدمه الرواية عبر شخصيات وأزمنة وأمكنة متعددة.
هل هناك مشروع أدبي جديد تعمل عليه الآن؟
- لدي روايتي الثالثة انتهيت منها قبل أسابيع قليلة، وذلك بعد جهد دام عام ونصف العام، وهي الآن بين يدي أحد الناشرين العرب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.