أمير القصيم يرعى حفل تكريم محافظ عنيزة الأسبق    استشهاد 10 فلسطينيين في جنين    500 مليار دولار في البنية التحتية للذكاء الاصطناعي بالولايات المتحدة    صندوق الاستثمارات العامة وشركة "علم" يوقّعان اتفاقية لاستحواذ "علم" على شركة "ثقة"    كعب «العميد» عالٍ على «الليث»    فرصة هطول أمطار رعدية على عدة مناطق    ارتفاع أسعار الذهب إلى 2748.58 دولارًا للأوقية    وفاة مريضة.. نسي الأطباء ضمادة في بطنها    الاتحاد والشباب.. «كلاسيكو نار»    اعتباراً من 23 رجب.. حالة مطرية «سابعة» تترقبها السعودية    انخفاض في وفيات الإنفلونزا الموسمية.. والمنومون ب«العناية» 84 حالة    سكان جنوب المدينة ل «عكاظ»: «المطبّات» تقلقنا    وزير الخارجية من دافوس: علينا تجنّب أي حرب جديدة في المنطقة    محافظ الخرج يزور مهرجان المحافظة الأول للتمور والقهوة السعودية    10 % من قيمة عين الوقف للمبلّغين عن «المجهولة والمعطلة»    حماية البيئة مسؤولية مشتركة    تأسيس مجلس أعمال سعودي فلسطيني    سيماكان: طرد لاعب الخليج «صعّب المباراة»    دوري" نخبة آسيا" مطلب لجماهير النصر    في الجولة 18 بدوري" يلو".. الباطن في مواجهة العين.. وأحد يصطدم بالحزم    الرياض تستعد لمؤتمر«ليب»    خادم الحرمين وولي العهد يُعزيان الرئيس التركي في ضحايا حريق «منتجع بولو»    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    وفاة الأمير عبدالعزيز بن مشعل بن عبدالعزيز آل سعود    تعديل قراري متطلبات المسافات الآمنة حول محطات الغاز.. مجلس الوزراء: الموافقة على السياسة الوطنية للقضاء على العمل الجبري بالمملكة    ولي العهد يرأس جلسة مجلس الوزراء    المكاتب الفنية في محاكم الاستئناف.. ركيزة أساسية لتفعيل القضاء المؤسسي    أبواب السلام    علي خضران القرني سيرة حياة حافلة بالعطاء    إيجابية الإلكتروني    شيطان الشعر    إنستغرام ترفع الحد الأقصى لمقاطع الفيديو    قطة تتقدم باستقالة صاحبتها" أون لاين"    كيف تتخلص من التفكير الزائد    عقار يحقق نتائج واعدة بعلاج الإنفلونزا    ضبط تسع شركات استقدام مخالفة    الدبلوماسي الهولندي مارسيل يتحدث مع العريفي عن دور المستشرقين    بيتٍ قديمٍ وباب مبلي وذايب    تأملات عن بابل الجديدة    حفل Joy Awards لا يقدمه إلا الكبار    الرئيس ترمب.. و«إرث السلام»!    خطة أمن الحج والعمرة.. رسالة عالمية مفادها السعودية العظمى    محاذير المواجهة ضد قسد    بيع المواشي الحية بالأوزان    "رسمياً" .. البرازيلي "كايو" هلالي    متلازمة بهجت.. اضطراب المناعة الذاتية    دهن سير الشهرة بزيت الزيتون    في جولة "أسبوع الأساطير".. الرياض يكرّم لاعبه السابق "الطائفي"    جامعة الأمير سطام تُتوج بكأس الجامعات لكرة القدم "ب"    مفوض الإفتاء في جازان: المخدرات هي السرطان الذي يهدد صلابة نسيجنا الاجتماعي    فهد بن محمد يرأس اجتماع «محلي الخرج»    سعود بن نايف يكرم سفراء التفوق    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبدالعزيز بن مشعل    حرس الحدود بمكة ينقذ مقيمين تعطلت واسطتهما البحرية    نائب أمير تبوك يتسلم التقرير السنوي لفرع وزارة الموارد البشرية    انطلاق المرحلة الأولى من برنامج "سفراء المحمية"    برئاسة نائب أمير مكة.. لجنة الحج تستعرض مشاريع المشاعر المقدسة    محافظ جدة يطلع على برامج إدارة المساجد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حسان مراد في أحياء «بيروت واو»
نشر في الحياة يوم 30 - 11 - 2014

انتهى المخرج اللبناني فادي نصر الدين من تصوير مسلسله التلفزيوني الأول «بيروت واو» المكوّن من جزء أول يقع في 13 حلقة، ويدخل هذه الأيام غرفة العمليات الفنية المتشعبة التي تطاول عملاً تلفزيونياً أراد أصحابه أن يتمتع ببنية درامية جديدة على صعيد الكتابة والتأليف والتمثيل والإخراج.
المعاناة التي يفرضها هذا العمل تمسّ أسرته المكونة من فنيين سينمائيين وممثلين محترفين (حسان مراد، دارين حمزة، يارا أبو حيدر، طارق تميم، زياد أبو عبسي، كارول عبود، سامي حمدان، رضوان حمزة)، ومخرج يجيء من الشعر والسينما الوثائقية، مجتمعين مع شخصيات واقعية تؤدي دورها في الحياة أمام الكاميرا للمرة الأولى. وهي شخصيات معروفة في معظمها للمخرج، أضف الى ذلك صخب شارع الحمرا، المكان الرئيس - البطل في المسلسل.
تجربة «بيروت واو» فيها الكثير من المغامرة، والكثير من الصبر والتأمل، على رغم الإيقاع السريع الذي ميّز أيام التصوير، فهي تجيء بالاعتماد على محاولة فهم اللغة الجديدة الغامضة التي يتداولها شباب وشابات اليوم في مجتمع متبدل ولايقف أمامهم على نقيصة واحدة، من باب التعاطف وإبداء رغبة أكبر في الحب. هي حكاية شاعر (حسان مراد) سريع البديهة ومتردد في أمكنة معينة. لا يبالي بمحيطه، ويشعر بالنفور منه حين يتعلق الأمر بهذه التبدلات، لكنه يمتلك روحاً حلوة تدفعه للارتباط عاطفياً بآية (دارين حمزة) التي تقف على النقيض منه، وتشكّل كل مكونات الانبهار التي تقدمها لها الحياة... فيما يظل الشاعر متحكماً بالأمكنة من طريق مخيلته ويفرض من خلالها واقعية جديدة على عمل لا يفارق صخب شوارع بيروت وأزقتها التي تدور فيها أحداث العمل: الحمرا، البسطا، المزرعة، الواجهة البحرية لعين المريسة.
«الحياة» التقت الممثل الرئيس في العمل حسان مراد الذي يقول إن البطولة متاحة للجميع في هذا العمل. ورداً على سؤال حول ثقل التعامل مع ممثلين غير محترفين يقفون للمرة الأولى أمام الكاميرا، يجيب: «في «بيروت واو» تحديداً لم أشعر بذلك، فالمخرج فادي نصر الدين نجح في اختياراته، وهو لم يكن يكتب من دون معرفة مسبقة وعميقة بهذه الشخصيات، اذ صاغ نصه وحواراته منها مباشرة». وهل ينطوي «بيروت واو» على مغامرة كبيرة على صعيد الإنتاج والتجريب قد لا تقدرها المحطات التلفزيونية كثيراً يقول مراد: «نحن جميعاً مشاركون في هذا الإنتاج والتجريب، ونتحمل النتائج كاملة. أحببنا النص والعمل، ولم يكن ممكناً الوقوف مكتوفي الأيدي من دون المخاطرة والوقوف الى جانب مخرج لديه همّ التجريب والكتابة والإنتاج، حتى لو لم يعد علينا بأي ناتج مادي متوقع». وعن تقاطع شخصية الشاعر في العمل مع شخصية مخرج المسلسل وهو شاعر أيضاً، يقول حسان مراد: «فادي نصر الدين صديق قديم، وعندما قرأت الشخصية مكتوبة على الورق أدركت أنها تتقاطع معه في محلات كثيرة، وقد ساعدني هذا على فهم أكبر لهذه الشخصية المركبة التي تشبه بالمناسبة شعراء بيروتيين نلتقي بهم في شكل شبه يومي، وهم يملكون مخزوناً ثقافياً واقعياً حياً يعكس واقع مدينة بيروت نفسها في بعض وجوهها الكثيرة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.