وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    صناعة الذكاء الاصطناعي وتأثرها بالولاية الثانية لترمب    دوري روشن: الهلال للمحافظة على صدارة الترتيب والاتحاد يترقب بلقاء الفتح    خبر سار للهلال بشأن سالم الدوسري    الخليج يهزم الدحيل ويتأهل إلى نهائي البطولة الآسيوية للأندية لكرة اليد    غداً .. 15 من نخبة فرسان العالم في "نهائي الرياض" والجوائز تتجاوز 43 مليون ريال    حالة مطرية على مناطق المملكة اعتباراً من يوم غدٍ الجمعة    حديقة السويدي تحتفي بالثقافة البنغلاديشية ضمن "انسجام عالمي"    العوهلي: ارتفاع نسبة توطين الإنفاق العسكري بالمملكة إلى 19.35% مقابل 4% في 2018    بوتين: قصفنا أوكرانيا بصاروخ بالستي جديد متوسط المدى فرط صوتي    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    عسير: إحباط تهريب (26) كغم من مادة الحشيش المخدر و (29100) قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    إحباط تهريب (26) كجم "حشيش" و(29100) قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    مدرب تشيلسي متحمس لمواجهة فريقه السابق ليستر في الدوري    الشاعرة مها العتيبي تشعل دفء الشعر في أدبي جازان    الأمن العام يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية احتفاءً باليوم العالمي للطفل    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    واشنطن ترفض «بشكل قاطع» مذكرتي التوقيف بحق نتانياهو وغالانت    رئيس البرلمان العربي يدين الفيتو الأمريكي ضد قرار وقف إطلاق النار في غزة ويحذر من عواقبه    خبير مصري ل«عكاظ»: تعنت نتنياهو وراء فشل مفاوضات غزة    جائزة الأمير عبدالعزيز بن عياف لأنسنة المدن تحتفي ب 15 فائزًا بدورتها الثانية    تفاؤل أمريكي بوقف إطلاق النار في لبنان.. خلافات بين إسرائيل وحزب الله على آلية الرقابة    "مطار الملك فهد الدولي" يحقق المركز الأول في نسبة الالتزام بمعايير الأداء التشغيلي    أمير القصيم يستقبل عدد من أعضاء مجلس الشورى ومنسوبي المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام    "تزايد" تختتم مشاركتها في سيتي سكيب 2024 بتوقيع اتفاقيات وإطلاق مشاريع ب 2 مليار ريال    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    اكتمال وصول الدفعة الأولى من ضيوف خادم الحرمين للعمرة والزيارة    مدير عام فرع وزارة الصحة بجازان يستقبل مدير مستشفى القوات المسلحة بالمنطقة    أمين منطقة القصيم يتسلم التقرير الختامي لمزاد الابل من رئيس مركز مدرج    ضيوف الملك: المملكة لم تبخل يوما على المسلمين    "تعليم البكيرية" يحتفي باليوم الدولي للتسامح بحزمة من الفعاليات والبرامج    يفتتح السفير الهندي رسميًا الجناح الهندي في معرض ربط الشركات التجارية العالمية بالمملكة العربية السعودية 2024 الذي ييتم تنظيمه بالتزامن مع معرض4P الخليج ومعرض الآلات والأدوات.    أكاديمية طويق شريك تدريبي معتمد ل "Google Cloud"    سفارة السعودية في باكستان: المملكة تدين الهجوم على نقطة تفتيش مشتركة في مدينة "بانو"    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    9 مهددون بالغياب أمام «الصين»    وزراء داخلية الخليج يبحثون التعاون الأمني المشترك    وزير العدل: القضاء السعودي يطبق النصوص النظامية على الوقائع المعروضة    «المسيار» والوجبات السريعة    الصقور السعودية    اكتشف شغفك    علاج فتق يحتوي 40 % من أحشاء سيدة    الاتحاد يستعيد "عوار" .. وبنزيما يواصل التأهيل    الغندور سفيرا للسعادة في الخليج    «بوابة الريح» صراع الشّك على مسرح التقنية    الإعراض عن الميسور    أفراح آل الطلاقي وآل بخيت    رسالة إنسانية    " لعبة الضوء والظل" ب 121 مليون دولار    مهرجان البحر الأحمر يعرض روائع سينمائية خالدة    نواف إلى القفص الذهبي    في مؤجلات الجولة الثامنة من" يلو".. قطبا حائل يواجهان الحزم والصفا    استهلاك عدد أقل من السجائر غير كافٍ للحد من الأضرار التي يتسبب بها التدخين    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة للمدينة المنورة    أمير تبوك يستقبل المواطن ممدوح العطوي الذي تنازل عن قاتل أخيه    وزير الدفاع ونظيره الفرنسي يبحثان آفاق التعاون العسكري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قراءة نقدية في بعض مقولات خطاب الغرب عند الأصوليين
نشر في الحياة يوم 22 - 01 - 2014

لسنا في مجال الدفاع عن أخطاء الغرب وخطاياه بحق شعوب العالم الثالث والأمة العربية ولا عن سياساته الظالمة التي كانت السبب في زرع الكيان العنصري الصهيوني في فلسطين وما نجم عنه من خراب قد لا تمحى آثاره في أمد منظور. إلا أن ذلك لا يسوّغ ما يزدحم به الخطاب الأصولي من مغالطات ومقولات خاطئة مجافية للحقيقة بصدد حضارة الغرب وقيمها ومبادئها السياسية والاجتماعية والفكرية. من ذلك مقولة «الغزو الفكري» التي باتت من كلاسيكيات الخطاب الأصولي، ففي رأي احد رموز هذا الخطاب ان الاستشراق والتنصير والاستعمار قد مهدوا الى الغزو الشامل، واستطاعوا ان يأخذوا مواقعهم في عقول الكثيرين من ابناء الأمة وفي قلوبهم وأفهامهم ، فغيروا لأجل ذلك انظمة التعليم وبدلوا برامجه وكل مناهجه، وسخّروا الإعلام والتوجيه الفكري والتربوي ووظفوهما لإحداث عملية التغيير الثقافي والفكري لدى الأمة، وكل ذلك بقصد المسح الثقافي الشامل والتبديل الفكري الكامل.
لا نبرّئ الغرب من روح الهيمنة الإيديولوجية والرغبة في السيطرة على مقدرات العالم المعاصر، وفرض ثقافته تالياً باعتبارها الأرقى والأفضل، الا ان ذلك لا يبرر تقاعسنا وتخلفنا عن المشاركة في انتاج الحضارة والانخراط في حركتها المعاصرة. فثمة عصور انحطاط مظلمة توقفنا فيها عن الإبداع واكتفينا بإرث الماضين بل انقلبنا عليه وعلى وجوهه المضيئة وإنجازاته الباهرة، فانحدرنا الى هامش التاريخ، وخرجنا من حراكه الإبداعي وثورته المعرفية. فثقافة «عصر الخراب» بلغة ابن خلدون هي التي تهيمن على فكرنا المعاصر، ومنذ مقدمته الشهيرة في القرن الرابع عشر، لم يعد فكرنا العربي، خلا استثناءات محدودة، يقدم اضافات ذات شأن الى الحضارة الإنسانية، حتى ان الأمة العربية باتت الأقل انتاجاً للثقافة، والأقل استهلاكاً لها. فعلى رغم بلوغ عدد الجامعات العربية ما يزيد على 240 جامعة تضم اكثر من اربعة ملايين طالب لا يتجاوز الإنتاج العلمي العربي 40 في المئة من الإنتاج العلمي الإسرائيلي. وبينما بلغت براءات الاختراع لكل مليون نسمة في اسرائيل 48 براءة، لا تتعدى هذه البراءات الواحد في المئة في مصر، اعرق الدول العربية نهضوياً، ومن بين ال 500 جامعة الأفضل في العالم ليس هناك جامعة عربية واحدة.
ولم يحل ما يختزنه العالم العربي من طاقات اقتصادية هائلة دون وجود مئة مليون عربي تحت خط الفقر ودون وقوع غالبية الأقطار العربية في المستويات الدنيا من الناتج للفرد في العالم، في حين ظل العرب في منأى عن التحول الديموقراطي المعاصر، وبقيت الأنظمة الاستبدادية هي المسيطرة، ولم يعترف بالدولة المدنية الحديثة وتداول السلطات وحقوق الإنسان والمواطن. كما استمر التعامل مع المرأة من موقع الدونية، وبقيت مشاركتها في الحياة السياسية والاقتصادية الأضأل في العالم، رغم كل ما حققته ثورة الحداثة من إنجازات سياسية واجتماعية ومعرفية.
ان الثقافة كالطبيعة لا تقبل الفراغ، فليس في وسع ثقافة ضحلة مجدية ان تقاوم الثقافات الحية المتقدمة، رغم ما يعتري هذه من شوائب وانحرافات. وليس لأنظمتنا التربوية وإعلامنا ومناهجنا المتخلفة ان تصمد في وجه ثورة العصر الحداثية بكل جبروتها وجذريتها.
ان التغريب الذي نحمّله التبعة ليس سوى دلالة على عجزنا عن انتاج بدائل جاذبة لأجيالنا ومجتمعاتنا. فقد جذبت الحضارة العربية الغربيين في القرون الوسطى حتى ان متنوريهم كانوا يسمون الفلاسفة العرب ب «أساتذتنا العرب»، فهل كان ذلك غزواً فكرياً للغرب؟ وما جريمة الغرب ان كانت مقولات الديموقراطية والتقدم والحداثة والأنسنة وحرية الفرد والمواطن هي ثمرة التنوير الغربي؟ هل نرفض هذا كله بحجة الوفاء لأنظمتنا الفكرية والسياسية والاجتماعية المتخلفة والتي لم يعد في امكانها النهوض وإبداع بدائل مقنعة وعصرية تواكب ثورة الحداثة وإنجازاتها؟
ان نقد الحداثة لا يمكن ان يتم الا بالانخراط في الحداثة وإنتاجها ولا يجدي على الإطلاق التمسك بأهداب التراث والتفكير بإعادة احيائه من جديد لمقاومة التحولات الاحتياجية للعصر، باعتبار ان الأمة «لا يصلح آخرها الا بما صلح به أولها».
ومن المقولات السائدة في الخطاب الأصولي إلحاد الفكر الغربي وموقفه السلبي من الدين وإزاحته الى مراتب دنيا وإنكار تأثيره الفاعل في التاريخ والحياة، ما يؤول الى احادية الرؤية والمبدأ في التحليل والتعليل والتفسير. والحال ان المطّلع على الفكر الفلسفي الغربي يعرف ما قدمه هذا الفكر من براهين قاطعة على الوجود الإلهي وقد أفضت عقلانية الفلاسفة الغربيين الى توافق العقل والوحي في إثبات هذا الوجود من ديكارت الى كانت وسبينوزا ولايبنتز وسواهم. وإذا كان بعض فلاسفة الغرب ملحدين كدارون وماركس وفيورباخ ونيتشه، الا ان اكثر هؤلاء كانوا مؤمنين. وليس صحيحاً ان الفكر الغربي تميز بالانحياز ورفض تأثير الدين، فماركس وأنجلز اكبر ملاحدة الغرب اعترفا قبيل وفاتهما، وفي رسائلهما المتبادلة بدور الدين الكبير في الحياة السياسية والاجتماعية. فضلاً عن ذلك لم يزدري الغربيون بالمؤمنين ولم يكفر بعضهم بعضاً، واحترموا حقوق الجميع في إيمانهم وممارسة شعائرهم الدينية، وقد لاحظ ذلك رائد التنويريين العرب الشيخ رفاعة الطهطاوي الذي عاش في باريس بين عامَي 1826 و1831 اذ قال:» في بلاد الفرنسيس يباح التعبد بسائر الأديان، فلا يعارض مسلم في بنائه مسجداً، ولا يهودي في بنائه بيعة».
وليست صحيحة كذلك مقولة تحيز الفكر الغربي المطلق للحضارة الغربية وتجاهله بقية الحضارات الإنسانية. فقد درس علماء الغرب ومثقفوه كل الحضارات الإنسانية، حتى تلك المتخلفة فبينوا طبائعها وأسلوب تعاملها مع المشاكل الواقعية، ودرس بعضهم الأسلوب الآسيوي في الإنتاج وتأثير المناخ والعوامل الجغرافية في المجتمع والسياسة في حضارات غير حضارة الغرب.
وليس من الصحيح أيضاً ان الغربيين نصّبوا العقل سيداً مطلقاً، فقد اعطوا اهتماماً كبيراً للاعقلانية ووضعوا العقل امام تحديات الحدس والإيمان واللا معقول، باعتبارها حقائق فاعلة في الوجود الإنساني الى جانب العقل ومسلماته وبديهياته.
هذه في رأينا بعض القضايا الإشكالية التي يجب طرحها من جديد، فبذلك ندحض مغالطات الأصوليين ونخرج من الموقف الإشكالي الذي ما برح يحاصر الفكر العربي في موقفه من الغرب منذ زمن الجبرتي والطهطاوي الى الآن ونضع علاقتنا معه في الإطار الصحيح.
* كاتب لبناني


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.