وزارة المالية: 139 مليار ريال الاحتياجات التمويلية لتغطية عجز 2025    مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعًا عند مستوى 12104 نقاط    متحدث الأرصاد: شاهقة رابغ تعد الأقوى من نوعها ولامست الشاطئ لأول مرة    انطلاق عمليات المسح البحري بالأقمار الصناعية    عبور 60 شاحنة إغاثية سعودية منفذ نصيب الحدودي تحمل مساعدات إنسانية متنوعة مقدمة للشعب السوري الشقيق    تحطم مروحية في ولاية جوجارات الهندية ومقتل طاقمها    Yellow Door Energy تمكين مستقبل الطاقة الشمسية في المملكة    المدينة المنورة تسجّل أعلى كمية أمطار ب 49.2 ملم في الشفية بدر    أمير الرياض يستقبل سفير جمهورية سيراليون المعيَّن حديثًا لدى المملكة    جمعية رافد تطلق اللقاء الأول بعنوان المشاركة المجتمعية وأثرها في تمكين الأوقاف بجدة    نائب أمير تبوك يثمن حصول هيئة الهلال الأحمر على عدد من الاعتمادات الدولية    أمطار غزيرة على جدة والمطار ينبه المسافرين    برعاية وزير الخارجية.. مشروع سلام للتواصل الحضاري يُخرّج الدفعة السابعة من برنامج تأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    أمير منطقة حائل يدشن مهرجان "حرفة"    التجارة : ارتفاع إجمالي السجلات المصدرة في الربع الرابع من 2024 ل 67%    أمطار غزيرة على محافظة جدة    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    ديربي الغضب ..سوبر وذهب    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسان بوفاة الشيخ فهد بن إبراهيم الحمري البلوي    الرائد يخشى الجبلين.. والشباب في اختبار الفيحاء    2,000 سلة غذائية وحقيبة صحية للمحتاجين في جنديرس السورية    وزير الشؤون الاجتماعية في الإدارة السورية الجديدة يلتقي فريق مركز الملك سلمان للإغاثة    "محمد آل خريص" فقيد التربية والتعليم في وادي الدواسر    أمانة الطائف تدعو المستثمرين لإنشاء (برج مغامرات)    أمير الشرقية يستقبل السفير السوداني.. ومدير الجوازات    مركز التحكيم الرياضي السعودي ووزارة العدل يعتمدان المسار الإجرائي    قطاع ومستشفى بلّحمر يُفعّل "شتاء صحي" و"التغطية الصحية الشاملة"    المنتخب بين المسؤولية والتبعات    القيادة تهنئ أمير الكويت وملك البحرين    من ياسمين دمشق إلى غاز روسيا !    بيع سمكة تونة ب266 ألف دولار    آفاقٍ اقتصاديةٍ فضائية    غارات الاحتلال تودي بحياة عشرات الفلسطينيين في غزة    ميزة من «واتساب» للتحكم بالملصقات المتحركة    أمير الشرقية يستقبل سفير السودان ومدير الجوازات    أمير القصيم يوجه بسرعة إنجاز المشاريع    اختتام معرض «وطن بلا مخالف»    "كود" يدعم الابتكار الرقمي ورواد الأعمال في المملكة    رالي داكار السعودية 2025 : "الراجحي" يبدأ مشوار الصدارة في فئة السيارات .. و"دانية عقيل" تخطف المركز الرابع    فقط.. لا أريد شيئاً!    مناسبات أفراح جازان ملتقيات شبابية    دعوة مفتوحة لاكتشاف جمال الربع الخالي    شتاء جازان يحتضن مواهب المستقبل مع أكاديمية روائع الموسيقية    من نجد إلى الشام    فنون شعبية    الأهلي متورط !    «سحر بحراوي: الجولة الثانية !»    في ختام الجولة ال15 من دوري" يلو".. أبها في ضيافة النجمة.. ونيوم يخشى الفيصلي الجريح    مفتاح الشفاء للقلب المتضرر    تقنية تفك تشفير الكلام    اليقطين يخفض مستوى الكوليسترول    المستشفيات بين التنظيم والوساطات    أمير تبوك ونائبه يواسيان أسرة الشيخ فهد الحمري    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على والدة الوليد بن طلال    الملك وولي العهد يعزيان العاهل الأردني في وفاة ماجدة رعد    «عون الحرم».. 46 ألف مستفيد من ذوي الإعاقة    انطلاق ملتقى دعاة «الشؤون الإسلامية» في نيجيريا    تأخر المرأة في الزواج.. هل هو مشكلة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفنون الإسلامية ومظاهرها عبر العصور
نشر في الحياة يوم 29 - 11 - 2014

يتناول السِّفر محلُّ حديثنا عن «الفنون الإسلامية عبر العصور»، الطريقة التي اقترن بها أسلوب معين وموروث كامل من الموضوعات المتعلقة بالفنون الإسلامية على تنوع مشاربها، ويؤكد البحث أن التشعب وليس التوحد كان سمته الغالبة.
يؤكد الباحث ديفيد تالبوت رايس في بحثه الذي عني بترجمته وتقديمه للمكتبة العربية فخري خليل، أن البدايات الأولى للفنون الإسلامية بدأت تتشكل بعد انتزاع مصر وسورية من يد الإمبراطورية البيزنطية، وأيضاً انتزاع العراق وبلاد فارس من يد الإمبراطورية الساسانية، إذ إن المقاطعات البيزنطية والساسانية خلّفت أثراً وتراثاً ثقافياً وفنياً ترك بصماتها على العالم الإسلامي الوليد واستمر قروناً عدة. حدث التطور الأبكر للفن الذي تحق تسميته بالفن الإسلامي، في الدولة الأموية، وقد استمر حتى العام 750 للميلاد، حين انتقلت العاصمة من سورية إلى بلاد الرافدين وتولت زمام السلطة دولة جديدة هي الدولة العباسية، ومنذ ذلك الحين ولاحقاً، حدث تطور سريع بفضل رعاية الخلفاء الشرقيين.
اندفعت الجيوش الإسلامية تشق طريقها صوب شمال أفريقيا، وفي الوقت نفسه كانت تشيّد البلدان والجوامع من منطقة الى أخرى حتى وصولها إسبانيا، وكان عبد الرحمن الأول شأنه شأن من حكموا من بعدهِ، مولعاً بالفنون، وبفضل رعايتهم ازدهر أسلوب متميز وأصيل عُرف في ما بعد بالأسلوب (الإسباني– المغربي) وتمثل بأعظم نُصب في جامع قرطبة بوشر بناؤه في العام 785 من الميلاد وتوالت الإضافات عليه من وقت الى آخر حتى القرن الخامس عشر.
يُعد هذا المبنى غاية فى الروعة، ويمثل ظاهرة جديدة في العمارة، إذ إن القبة هنا قائمة على سلسلة من الأضلاع المتقاطعة وتضاهي نظاماً في طليطلة، وكذلك في أرمينيا وفي المسجد الجامع البديع في أصفهان، ومن الجائز أن يكون هذا النظام في البناء قد نما أصلاً في فارس، ولو أن قباب المسجد الجامع هي أحدث تاريخاً من تلك الموجودة في طليطلة. في قرطبة أضيفت زخرفة مفرطة الى حد ما بالفسيفساء تولى القيام بها صُناع قدموا من القسطنطينية خصيصاً لهذا الغرض، لكن ليس هناك ما يدل على أي آثار بيزنطية صرفة في خصائص البناء. ويتميز المحراب المقوس والأدوار المعددة من الأقواس السداسية الشكل التي تحيط بحجرة المحراب بدرجةٍ فائقة من التفصيل، لا نظير لها في أي مكان في العالم العربي، وهي مع ذلك أنموذجية وشبيهة في أسلوبها بالأسلوب الإسباني المغربي في الزخرفة.
أضاف عبد الرحمن الثالث (912- 961 م) منارة للجامع، كما جرت إضافاتٍ أخرى عليه زمن المنصور في العام 978م. واليوم تضم المساحة المخصصة للمصلى تسعة عشر ممراً. وباستثناء هذا الجامع، قلما بقي شيء يذكر من العصر الإسلامي في قرطبة، لكن هناك جامعاً صغيراً في طليطلة هو باب مردوم، ومدينة كاملة هي الزهراء التي أسسها عبد الرحمن الثالث في العام 936 م.
من بين الفنون الأخرى وربما الأهم والأكثر تميزاً، المحفورات العاجية، وهي علب مستطيلة، وكذا المستديرة منها في الأخص بزخارفها الغزيرة من سعفيات وطيور وحيوانات، وإحدى أقدم هذه المحفورات هي الموجودة حالياً في مدريد ويعود تاريخها إلى العام 964 م.
وكما هو مألوف في العالم الإسلامي، حظيت صناعة الأقمشة الفاخرة بالأفضلية في إسبانيا حيث نمت وترعرعت في أعقاب الفتح الإسلامي مباشرة. كانت الأندلس أهم مركز من مراكز إنتاج المنسوجات الفاخرة، ويفيد العالِم الإدريسي بأنه كانت توجد في إسبانيا ثمانمئة نول، ومن أبكر منتجاتها الذي بقي حتى اليوم ما عُرف ب ( نقاب هشام) المحفوظ اليوم في أكاديمية التاريخ في مدريد.
يمثل الجامع الكبير في تلمسان الذي أنشئ في العام 1082م وجُدد بناؤه في العام 1136م أنموذجاً للفن الإسلامي المتأخر فى شمال أفريقيا وإسبانيا لأنه صغير نسبياً لكن تزييناته مفرطة، فالقوس بشكل حدوة حصان، وقد استُغل بدرجةٍ مبالغ فيها، والعمل الحجري للقبة معقد بدرجة مذهلة. إن تأثيرها رائق ومؤنس، لكنها لا تقارن كتحفةٍ معمارية مبتكرة بمبانٍ أخرى، مثل جامع قرطبة أو المسجد الجامع في أصفهان.
وعُرف الطور الأول للعصر الجديد في أفريقيا وإسبانيا معاً بدولة المرابطين التي تأسست في مراكش بين العامين 1056 م – 1148 م، واستطاعت أن تستحوذ على جنوب إسبانيا كذلك، وقد أعقبتها دولة الموحدين الأكثر رسوخاً والتي استمرت حتى العام 1250 م حين رزحت إسبانيا تحت سيطرة عددٍ من الحكام المتزمتين من شمال أفريقيا، المتمسكين بالمثل الدينية تمسكاً عميقاً والمناهضين أساساً لفكرة (النُصب)، وكانت عاصمتهم مراكش، وكان جامع الكتيبة الذي أنشئ فيها في النصف الثاني من القرن الثاني عشر يعبر ببساطته وتحفظه عن نزعة الفن الديني لذلك العصر بأجمعه. إن البوابات الكبيرة لمدينة مراكش وغيرها تُرينا الأسلوب الزخرفي لهذا الفن المدني بأجلى صوره. وكانت أهميتها لا تقتصر فقط على مهمتها في حماية المدخل المؤدي الى تلك المدن وحسب، بل في استخدامها مواقع لنشرِ العدالة وعقد الاجتماعات المهمة.
لا يعرف الكثيرون أن صقلية كانت يوماً ما مركزاً مهماً من مراكز صناعة المنسوجات الإسلامية الخالصة بالتزامن مع وجود منسوجات لها طابع بيزنطي، حيث استقدم أحد الملوك الصقليين حرفيين ماهرين من اليونان، ومن المفترض أنهم عملوا هناك وفقاً للأسلوب البيزنطي، ومن النماذج التي يمكن أن تنسب إليهم: كفن القديس بونتين في مدينة سين، فهو منسوج بإتقان ويحمل تصميماً لطيورٍ متقابلة، وأيضاً رسوماً ل «غرفينات» (الغرفين: حيوان خرافي نصفه نسر ونصفه أسد).
إن حضور الحرفيين اليونان لا يعنى نهاية الموتيفات الإسلامية وستارة التتويج للملوك الصقليين الموجودة حالياً في فيينا والمؤرخة في العام 1134 م. هي إسلامية أكثر من كونها بيزنطية، فالجِمال والأسود التى تؤلف نواة التصميم هي شرقية بالكامل، وهي ذات حاشية بالخط الكوفي.
إن أحد أكثر الأمور إثارة للدهشة بشأن الفن الإسلامي، الطريقة التي اقترن بها أسلوب معين بأكمله وموروث كامل من الموضوعات (الموتيفات) ونظام معماري مميز منذ بداية عصر الهجرة بفكرة وعقيدة. بهذا المضمار يتميز الفن الإسلامي تماماً عن الفن المسيحي، حيث كان التشعب سمته الطاغية. والحق إن التنوع كان عصب الفن المسيحي، أما في العالم الإسلامي على الجانب الآخر، فقد كان التوحيد أعظم، سواء أكان في الفترة الزمنية أم الرقعة الجغرافية.
لم يلجأ الفنانون في الأراضي الإسلامية الى الجديد وغير المألوف بالطريقة التي أقدم عليها فنانو عصر النهضة. بل بالأحرى تمسكوا بالأنموذج الذي أقر الزمن والتقليد جدارته، محاولين أن يجددوا فتوّته وأن يعيدوا إليه شبابه بتنويعاتٍ حاذقة التفاصيل.
بسبب هذين العاملين قد يوحي الفن الإسلامي للوهلة الأولى بدرجة معينة من التشابه بالنسبة الى العين الغربية، وقد يصعب تحديد مكان إنتاجه، ناهيك بتحديد تاريخه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.