في روايته الأخيرة «ماذا تنتظر القردة» (Qu'attendent les singes) الصادرة عام 2014 عن دار جوليارد للنشر في باريس، يلوذ ياسمينة خضرا بالقصّة البوليسية سبيلاً إلى الغوص في المعيش الجزائري وتوصيف أعطابه الاجتماعية والسياسية والأمنية توصيفاً استند فيه إلى كتابة سرديّة بليغة تنهض على دعامة الجرأة في تسمية الأشياء بأسمائها من دون مواربة أو استعارات. ولعلّ في هذه الجرأة ما جعل الكاتب يتعرّض بعد نشر روايته إلى حملة تشويه طاولت كتاباته وتاريخه الشخصي عندما كان منتمياً إلى المؤسّسة العسكرية في الجزائر قبل استقالته منها وإقامته في فرنسا، وقد انصبّ نقد القرّاء للرواية على كونها اكتفت بتصوير الجوانب السلبية في المجتمع الجزائري وتغاضت عن ذكر ما فيه من إيجابيات. تنفتح الرواية بقادح سرديّ مألوف في القصِّ البوليسيّ صورتُه هي اكتشاف الشرطة جثة شابّة تُسمى «نجمة» ملقاة في غابة «بينام» الواقعة شمال غربي الجزائر العاصمة، وتكليف المحقّقة «نورة بِلال» بمهمة البحث في القضيّة لمعرفة أسباب هذه الجريمة وتعيين القاتل. وخلال مغامرة التحقيق، تدخل المحقّقة نورة في مواجهات حادّة مع الحقائق المغيَّبة التي يكتظّ بها الواقع الجزائريّ. وفي سعيها إلى إنارة عتمة ظروف وقوع هذه الجريمة، تتعرّض هذه المحقّقة إلى الابتزاز والتخويف والصدِّ من قبل مَن تستجوبهم، فإذا بجملة من العراقيل الشخصية والمؤسّساتية تقف أمامها وتمنعها من بلوغ غايتها. وهنا يظهر مشرط ياسمينة خضرا الحادّ والجريء ليكشف للقارئ عمّا يعتور الواقع الجزائريّ من مظالم وخراب وفساد، فنكتشف معه أن المجتمع موزّع إلى فئتيْن: فئة اللصوص السياسيّين ورجال المال، وفئة المواطنين الفقراء والمُهمَّشين اجتماعياً. ولكي يُمعن الكاتب في توصيف ذاك الفساد، يكشف للقارئ عن حقيقة أنّ المفتِّشة «نورة» تعيش بدورها مأساة شخصيّة تتمثّل في كونها امرأة «سحاقيّة» فشلت في تكوين أسرة، وهي إشارة رمزيّة من الكاتب إلى مرض المؤسّسة الأمنية وكثرة عيوبها الداخلية التي جعلتها عاجزة عن تحقيق سلامة المواطنين وتوفير أمنهم في ظلّ اصطراع دمويّ مع المجموعات المسلّحة واستشراء الجريمة ومافيا المال. ثم إن توغّل «نورة» في بحثها يوقفها على يقين مُرٍّ وهو أن القاتل يقبع هناك في أعلى هرم السلطة، بعيداً من كلّ تهمة قد تُوجَّه إليه. وهو يقين عرف الكاتب كيف يمهّد له ويجمع تفاصيله عبر مجموعة أخرى من الأحداث وزّعها على شخوص الرواية الآخرين على غرار شخصية «الدائم» وهو صحافي يدير أكبر صحيفة حكومية بالبلاد ويعرف كثيراً من الحقائق السياسية والأمنية ما جعل منه رجل الظلّ الذي يتكتّم على كلّ ما يعرف ويتمنى أن تقوم انتفاضة شعبية تُسقط آلهة الفساد في بلاده، وشخصية «الحاج سعد رْبُبَّة» (وهي لفظة عامية تفيد جَمْعَ رَبّ) الذي وإن بلغ من العمر ما يزيد عن ثمانين سنة فإنّه ما زال ماسكاً بخيوط اللعبة الاجتماعية والسياسية في الجزائر، فهو رجل مال وأعمال وجاه، بل هو دولة داخل دولة منهارة لا يُخيفه قانونُها، فيُعيّن الوزراء فيها والسفراء ويزيحهم عن مناصبهم وفق مزاجه ومصالحه الشخصية. وقد وجد من المنافقين مَن ثبّتَ فيه صفة الربوبيّة وأقنعه بها حتى صار متحكِّمًا في مصائر الناس يهب لبعضهم الحياة ويستلّها من بعضهم الآخر من دون التزام منه بقانون البلاد أو بقيمها الأخلاقية. ولا شكّ في أنّ واقعاً تحكمه المزاجيات والمصالح الفردية وتتداخل فيه حدود السلطة مع سلطة المال ستختلط فيه الأوراق وتنهار فيه القيم إلى الحدّ الذي تتحوّل فيه الفتيات الجزائريات من الأوساط الاجتماعية المُعدَمة إلى هدايا يتقرّب بها بعضهم إلى «الحاج سعد» لنيل مرضاته، تُهدى له صبيّة عذراء في كلّ عيد من أعياده، غير أنّ الكاتب يتدخّل في هذا التفصيل لينتقد بسخرية سوداء هذا الواقع المُرَّ عبر كشفه عن مفارقة أخلاقية صورتُها هي أن الصبية التي قدِّمت هديّة للحاج سعد في عيد ميلاده الثالث والثمانين ليست سوى إحدى حفيداته. وهناك شخصية «سيد أحمد» وهو صحافي متقاعد كان الإرهابيّون قد قتلوا زوجته في أحد شواطئ مدينة «القليعة» الواقعة غرب الجزائر العاصمة، نلفيه يسأل أحد معاوني المفتّشة «نورة» بقوله: «ماذا تنتظر القرود لتصبح رجالاً؟» وهو السؤال المحوريّ الذي اشتقّ منه ياسمينة خضرا عنوان روايته، وبه يشكّك هذا الكاتب في «رجولة» الجزائريّين الخانعين لجبروت المتنفّذين من رجال المال والسلطة، بل هو سؤال فيه دعوة للناس إلى الخروج من صمتهم ومواجهة واقعهم مواجهة يحقّقون بها كينونتهم الوطنية والاجتماعية.