تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خودوركوفسكي ينأى عن صراع السلطة ويتفرغ لإطلاق معتقلين في روسيا
نشر في الحياة يوم 23 - 12 - 2013

بعد يومين على إطلاقه المفاجئ، إثر سجنه 10 سنوات، تعهد قطب النفط الروسي السابق ميخائيل خودوركوفسكي السعي الى الافراج عن السجناء السياسيين في بلاده، مستدركاً أنه سينأى عن «الصراع على السلطة».
خوردوكوفسكي الذي عقد مؤتمراً صحافياً في متحف مخصص لجدار برلين قرب نقطة العبور بين شطري برلين اثناء الحرب الباردة، أكد أن لا شروط في إطلاقه، وأنه لم يقرّ بذنبه، في طلبه عفواً من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وقال انه على رغم تأكيد الكرملين انه حر في العودة الى روسيا، لن يستطيع ذلك الآن اذ لا ضمانات الى انه سيكون قادراً على مغادرة بلاده مجدداً.
وذكر أنه لم يتخذ قرار مغادرة روسيا فوراً بعد الإفراج عنه، وزاد: «لم يكن لديّ أي خيار. أوقظني رئيس معسكر السجن الساعة الثانية فجراً، وقال لي إنني سأرحل الى منزلي. وخلال الرحلة علمت أنني وصلت الى برلين. رأيت على باب الطائرة انها ألمانية». وذكر أنه سمع للمرة الأولى بإمكان الافراج عنه، في 12 تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي حين ابلغه محاموه أن وزير الخارجية الألماني السابق هانز ديتريش غينشر الذي سعى طويلاً الى اطلاقه، «قال إن الرئيس بوتين لن يجعل من إقراره بالذنب شرطاً للافراج عنه».
وأشار خودوركوفسكي الى أن وضعه المالي جيد وأن لا خطط لديه للعودة الى قطاع الأعمال مجدداً، مستدركاً أنه لم يتخذ قرارات في شأن مستقبله. وقال: «الصراع على السلطة ليس لي». واستدرك: «علينا متابعة العمل بحيث لن يكون هناك مزيد من السجناء السياسيين في روسيا ودول أخرى. سأبذل قصارى جهدي في هذا الصدد». وأضاف: «أود في تكريس ما تبقى لي من وقت لأسدد ديوني للشعب، وأعني بذلك مَن ما زالوا في السجن. وآمل من الساسة الغربيين بأن يضعوا في اعتبارهم أنني لست آخر سجين سياسي في روسيا، عندما يتحدثون مع بوتين».
وحض الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش على أن يمتثل ببوتين ويطلق زعيمة المعارضة يوليا تيموشينكو.
وكان خودوركوفسكي قال لمجلة «ذي نيو تايمز» المعارضة: «لن اعمل في السياسة ولن أسعى الى استعادة اسهم (مجموعته النفطية السابقة) يوكوس». وأضاف ان «السلطات (الروسية) تستطيع ان تقول انها لم ترسلني الى المنفى وبأنني طلبت ذلك، ولكن من يعرف الواقع الروسي، يتفهم تماماً أنهم كانوا يريدون مني ان اغادر البلاد». وتابع: «من وجهة النظر القانونية لم يُغلق ملف قضيتي المدنية الاولى. الامر يتعلق بدفع 550 مليون دولار، وينص القانون الروسي على أن ذلك يعطيهم الحق في الامتناع عن الموافقة على مغادرتي البلاد». وابلغ شبكة «دوزاد» المستقلة غينشر اقترح فكرة العفو عنه لاسباب انسانية، بسبب تدهور الوضع الصحي لوالدته.
وكان خودروكوفسكي أغنى أغنياء روسيا، وأوقف عام 2003 لاتهامه بالفساد. ودين في محاكمتين ب«الاحتيال والتهرّب الضريبي» و «سرقة النفط وتبييض اموال»، وحُكم بسجنه 14 سنة، وكان يُفترض إطلاقه في آب (أغسطس) المقبل. لكن مدافعين عن حقوق الانسان يعتبرونه ضحية لبوتين، بعدما ساند أحزاباً سياسية، منتهكاً حظراً في هذا الشأن فرضه الرئيس الروسي على خودروكوفسكي وامثاله من الأوليغارشيين الذين جمعوا ثروات طائلة من خصخصة المؤسسات العامة، بعد انهيار الاتحاد السوفياتي.
وبعد اعتقاله فُكِّكت «يوكوس» وبيعت، وانتهت اصولها الاساسية الى شركة «روسنفت» الرسمية، وهي أضخم منتج للنفط في روسيا ويرأسها ايغور سيتشين، حليف بوتين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.