يبدو أنّ العالم بأسره بحاجة إلى بطل معنوي ومُلهم لا سيّما حين نمرّ بأوقات عصيبة. لذلك، لا عجب ربما في اختيار مجلة «تايم» الأميركية، البابا فرنسيس ليكون «شخصية عام 2013». تقاطر زعماء العالم إلى مراسم تأبين نيلسون مانديلا كي يحاولوا التماهي مع الكاريزما التي كان يتمتع بها، رغم عيوبهم، كما يبدو أنهم صدّقوا أنّهم ذوو شأن وأنهم أصبحوا أشخاصاً أفضل لمجرّد تواجدهم هناك في تلك اللحظة العاطفية. في حين أنّ عدداً كبيراً منّا وجد عزاءه في كون مانديلا يمثّل آمالنا في عالم أفضل لأنه انتصر على شرّ التمييز العنصري في أحلك الظروف. وبالطبع، ليست الأمور بهذه البساطة، لا سيّما أنّ التعبير عن هذا الكمّ من المشاعر والسعي إلى احتلال مكانة معنوية عالية، حوّل العملية كلّها إلى حدث شعبي، شعر فيه الجميع بأنه يحق له المشاركة في تأبين مانديلا، إما بسبب مشاعره القوية تجاه هذا الرجل أم لأننا شاركنا جميعاً على غرار عدد كبير من الأشخاص الذين ينتمون إلى جيلي، في الإطاحة بنظام التمييز العنصري من خلال مشاركتنا في ثمانينات القرن الماضي في مقاطعة منتجات جنوب أفريقيا وقطع العلاقات مع نظامها العنصري المارق. وكانت القصص التي رويناها تهدف إلى التشديد على شجاعة مانديلا وإنسانيته وصبره فضلاً عن رغبته في تقبّل عيوبه. لكن، تمّ نسيان الوقائع غير السارة أقلّه موقتاً. لنأخذ مثال الرئيس باراك أوباما. من جهة، أضفى خطابه الذي كتبه بنفسه، كما قيل لنا، وقاراً على المناسبة ومن جهة أخرى ساهم كونه يتحدّر من جذور أفريقية سوداء في إجراء مقارنات حتمية بينه وبين مانديلا لا سيّما أنهما كانا أول رئيسين أسودين في بلدهما. بالنسبة إلى أوباما، لم تكن مقاومة مانديلا لنظام التمييز العنصري تحرّكاً أطلقه مناضل شاب ينتمي إلى اتحاد الشباب التابع للمؤتمر الوطني الأفريقي الذي اتخذ الرمح شعاراً له بل كانت نابعة من مجموعة من الأنشطة النموذجية التي تتماشى مع رسائل غاندي ومارتن لوثر كينغ أو أبراهام لينكولن. وكانت زنزانته في جزيرة روبن هي نفسها الصف الذي استعدّ فيه لخوض النضال القادم من خلال تعلمّ لغة مضطهديه الأفارقة وقراءة السير الذاتية للزعماء الثوريين ودراسة القانون الدستوري على غرار أوباما. ومن ثمّ، أصبح معلّماً مميزاً وشخصاً «علّمنا مدى تأثير التحرك»، على حدّ تعبير أوباما، ومدى قوة الأفكار وأهمية المنطق والحجج والحاجة ليس إلى دراسة الأشخاص الذين نتفق معهم فحسب بل الأشخاص الذين نختلف معهم، وهي عبر ترافق حياة الرئيس الأميركي السياسية. وكان يجدر بالزعماء الآخرين أخذ الحذر سواء عرّضوا نفسهم لسخرية الحشود مثل الرئيس الحالي لجنوب أفريقيا جاكوب زوما أو سواء لم يجرؤوا على أن يطلّوا مثل بنيامين نتانياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي الذي طلب من رئيس مجلس النواب في بلده تمثيله في هذه المناسبة بعد نقاش داخلي طويل ومحتدم. ولا نحتاج إلى ذاكرة طويلة كي نتذكر الأيام التي عمل فيها الإسرائيليون وزعماء جنوب أفريقيا البيض بشكل وثيق مع بعضهم البعض من أجل اختبار جهاز نووي في المحيط الهندي. وفي نهاية المطاف، يبدو أنّ نتانياهو لم يكن ينوي مواجهة التهمة الواضحة الموجهة إليه بأنّ قيام إسرائيل بإنشاء مناطق العزل الفلسطينية على جانبي الخط الأخضر السابق يشبه تماماً في الشكل التمييز العنصري ولم يكن مستعداً للاستماع إلى هذه المقارنة المحرجة. ويكفي ذلك للحديث عن مانديلا، هذه الشخصية المميزة. لكن، تكمن المهمة الأصعب في إعادة تحديد دوره من جديد في تاريخ زمنه. لم يحارب هذا الرجل ويناضل فحسب بل خرج من السجن لقيادة بلده خلال المرحلة الانتقالية التي شهدها مجتمع أعمت العنصرية بصيرته. ولحسن الحظ، شكّلت حفلات التأبين تذكيراً بأنه ليس وحيداً وبأنه يحظى بمساعدة مجموعة من رفاقه الذين كانوا معه في السجن، فضلاً عن زوجته ويني التي أبقت نضاله حياً طوال فترة سجنه. ومن ثم، ثمّة إرثه الذي سمح فيه بأن تتمّ المساومة على رغبته في إحقاق العدالة بسعيه إلى المصالحة مع الأعضاء البيض في النظام السابق الذين اعتبروه في النهاية أفضل رجل حافظ على امتيازاتهم الاقتصادية والاجتماعية السابقة. لم يكن هذا الرجل اشتراكياً بل ليبرالياً اقتصادياً مدركاً للحاجة إلى جذب الاستثمار الاقتصادي الخارجي الذي ظنّ، على غرار عدد من الأشخاص مثله، أن من شأنه مساعدة فقراء القرى. وأخيراً أصبح خلفاؤه الذين تولوا ما يعرف بدولة الحزب الواحد فاسدين بعد تولي السلطة الجديدة على غرار عدد من قادة الدول الأخرى بعد مرحلة الاستعمار في العالم النامي. أما العبرة الأخيرة فهي أنّ الوقت الذي تتمّ تمضيته في السجن يعطي المناضلين الأحرار أمثال مانديلا مصداقية كبيرة في عيون الشعب ويجعلهم رمز الوحدة ويحميهم من شائعات الفساد التي تطارد رفاقه. لم يكن مانديلا يطالب بالكثير لنفسه. لا بدّ أنّ ذلك جعله يسمح بممارسات أشخاص آخرين متعطشين إلى كسب المال. * أكاديمي بريطاني - جامعة هارفارد