نزعم أن العصب الإبداعي لمدينة بيروت هو الذي يحميها ويقيها شر التقلبات والتحوّلات ويجعلها عصية على الموت والخراب. ما شهدته العاصمة اللبنانية ومعها الوطن الصغير على مدار عقود كفيل بتعطيل أي دور وإلغاء كل مكانة، لكن بيروت كانت تعرف كيف تنهض كل مرة وتستعيد عافيتها ودورها وإن كانت الندوب التي تركتها الويلات والحروب في روحها وجسدها عميقة وغائرة ولن تمحوها الأيام بيسر أو سهولة. ربما لم تعد بيروت تلك المدينة المتلألئة التي سمعنا عنها من أسلافنا خصوصاً أبناء الستينات من القرن الماضي الذين عاشوا الأوج البيروتي كما يروّون ويتحسرون، لكن ثمة بيروت أخرى جديدة ولدت من بين الأنقاض ومن تحت الركام مصرةً على العيش كما ترغب وتشاء. صحيح أن بيروت مدينة أضداد وتناقضات لكن فرادتها تكمن في هذا التضاد بالذات، وها هي على رغم الحروب التي تعصف من حولها والشظايا التي تتطاير لتصيبها، تتمسك بطقوسها وبطبعها الثقافي الذي لا يغلبه أي تطبع آخر، ومن تلك الطقوس السنوية التي تحرص المدينة عليها معرض الكتاب العربي والدولي الذي مضى على انطلاقته أكثر من نصف قرن ونيف وبات عميد معارض الكتب العربية ومازال يشكل مقصداً لزائرين ومهتمين يتحدّون البرد والصقيع غير آبهين بالفراغ المهيمن على الحياة السياسية والمعطل للمؤسسات الدستورية، يتوافدون زرافات ووحداناً متحلقين حول هذا أو ذاك من أدباء ومؤلفين يوقعون كتبهم لقرائهم والمحبين. ولئن كان معرض بيروت العربي والدولي للكتاب رائداً لمعارض الكتب العربية فإن معارض أخرى كثيرة وُلدت على مدى العقود الماضية بحيث بات لكل عاصمة معرضها وكتابها الذي ترفعه بيمينها، ولقد شهد بعض هذه المعارض في السنوات الأخيرة تطورات مهمة جعلته في مصاف المعارض العالمية، ولعل هذا التقدم الحاصل يؤكد مرة أخرى أن لا غنى عن الكتاب الورقي مهما تطورت التكنولوجية الرقمية ومهما أخذت أدواتها الحديثة من طريق الكتاب الورقي الذي نكرر دائماً أنه يُقرأ بالحواس الخمس! ما نود قوله من خلال الإشارة إلى تقدم المعارض العربية وتطورها هو التحدي الذي باتت تفرضه على معرض بيروت لكي يخرج من عباءة الرتابة والتكرار والانطلاق نحو فضاء أكثر تقدماً ومُعاصرة، بحيث تتم العناية أكثر بطريقة العرض ومساحته فضلاً عن إشراك المزيد من الهيئات والجهات المعنية كما يحدث في كثير من المعارض الدولية، فما الذي يمنع مثلاً إقامة منصات لبعض الهيئات الرسمية أو المدنية ذات الصلة بالكتاب بشكل أو آخر، وما الذي يمنع أيضاً من إقامة بعض المنصات ذات الطابع الإعلاني ما يوفر دخلاً إضافياً يمكن استثماره في تطوير المعرض وتوسعته. لكن الأهم يبقى في طبيعة وكيفية الأنشطة المرافقة للمعرض أو ما يسمى الفعاليات المقامة يومياً على هامشه، إذ ينبغي العناية أكثر بتلك الفعاليات والابتعاد عن جعلها مناسبة لمجاملة هذا أو ذاك، إذ إن التشدد في بعض الأحيان مطلوب لكي لا يكون التساهل على حساب الجودة والنوعية، وإننا إذ نؤكد حرصنا الأكيد على ضرورة إعطاء مساحة أوسع للشباب وللأصوات الجديدة من حيث إقامة الأمسيات والندوات، ندعو في الوقت نفسه إلى إفساح المجال أما الأصوات الواعدة والجديرة بدلاً من لعبة المجاملات والعلاقات العامة، ومن المهم أيضاً أن يُصار إلى اعتماد وسيلة إعلامية وإعلانية ناجحة في جذب اهتمام رواد المعرض فلا تظل الكافتيريا ممتلئة فيما قاعة الندوات شبه خالية. الاكتفاء بهذا المقدار من الملاحظات لا يعفي القيمين على المعرض وخصوصاً النادي الثقافي العربي من ضرورة التفكير في إضافات جديدة تساهم في تطوير المعرض، وإن كنا نسوق ما نسوقه انطلاقاً من الحرص على بقاء معرض بيروت علامة من علامات المدينة الفارقة وشعلة مضيئة في زمن سمته الطاغية الظلم والظلام.