اعترف الشاعر الفرنسي العالمي «لامرتين» بأصوله العربية، على اعتبار أن بعض الأسرى العرب (من غزة تحديداً) وقعوا في يد الصليبيين، فرحلوا معهم إلى فرنسا، واستقر بعضهم في مقاطعة «ماكونيه» كأسرته، وفي ذلك يشكّك الكاتبان الفرنسيان، وهما «كاريه» و«فيرال» بقولهما: «إنه تأكيد لا أساس له، ما دمنا لا نستطيع أن نرجع بعصر آبائه إلى ما قبل القرن ال16، وربما يكون اعترافه عذراً جميلاً عن استسلامه للكسل الرفيع، وحبه الشديد للحيوان، وتأثير جاذبية الشرق فيه»، وكأن الفرنسيين في تعدادهم أو اختلاقهم، يستكثرون انتساب تلك العبقرية إلى أمجاد العرب، ما حفز عدداً من الباحثين العرب على التصدي لهم والاجتهاد، فهذا الأديب المغربي واعتقاده أن «لامرتين» على صلة بأسرة «العمارتي» في جبال المغرب، التي ينحدر أفرادها من عرب الأندلس المهاجرين، لتتحوّل «العمارتي» إلى لامرتين كعادة التحريف الأوروبي للأسماء العربية، وهذا الأديب اللبناني الذي يشير إلى النص الوارد في كتاب «غراميات لامرتين» على لسان الشاعر، وكيف أن أجداده من عرب غزة، وهذا الرأي الثالث للأديب الحلبي، ويخبرنا فيه عن «البلدة» الصغيرة في غرب مدينة حلب واسمها «مرتين» ومنها «آل مرتيني» وبالفرنسية لامرتين، لنخرج بنتيجة مفادها أن الأصل العربي للشاعر لامرتين أمر أقرب إلى الصحة منه إلى الخطأ، فلم يكن العرب في عصره أعظم من الفرنسيين، وليس هناك من مبرر يدعو من رشّح نفسه لرئاسة فرنسا عام 1848، فيتولاها في أوائل ذلك العام ولو لفترة قصيرة، لم يكن من داع وتلك مكانة لامرتين في مجتمعه أن يعلن عن أصله العربي لو لم يكن كذلك. كلمة أخيرة: بعض الأوروبيين لا يستطيعون التغلب على عنصريتهم في أن كل ما هو ليس أوروبياً لا قيمة له أو أهمية، وأن العبقرية الإنسانية احتكار أوروبي أو غربي على العموم، وهي إشكالية حضارية تعرض لها العرب، وتعود في بعضها إلى فضلنا القديم على أوروبا الذي لا يجحده علماؤهم المحايدون، وإلى الصراع الحضاري الذي انتصر فيه العرب فترة من الزمن، فأقاموا في الأندلس نموذجاً استمر لقرون متصلة، صحيح أن تلك الأمجاد «خبت وخبا» رجالها، ولكنه أفول لا يلغي تاريخها، فماذا عن مواقف المثقفين العرب أنفسهم من الحضارة الغربية؟ للأمانة تفاوتت الآراء وتناقضت، فمن طه حسين ودعوته للأخذ بها وتسليمه بسلبياتها في مقابل إيجابياتها، إلى سيد قطب وإلحاحه على الاقتصار منها على أضيق الحدود العلمية والعملية، ليقع بين هذا وذاك سلسلة من المفكرين بأطياف من التشريحات والمسميات، ولنلتفت هنا لقول محمد جابر الأنصاري: «إن الجبرتي وهو العالم المسلم المتدين، لم ينفر من أي نوع من أنواع الثقافة الغربيةالجديدة، بل وصفها لنا بكل موضوعية واهتمام، حتى انه مر على السيرة النبوية وكانت مكتوبة بالفرنسية، فنظر إلى الكتاب على أنه على قدر علمهم واجتهادهم، محتفظاً هو بإيمانه ونظرته واجتهاده». ولن نزيد بأفضل من قول فوفنارغ: «قليلون هم الذين فطروا على تحمّل الحقيقة وقولها». [email protected]