أمير القصيم يتسلم شهادة تسجيل واحة بريدة بموسوعة "غينيس"    الشرع: لقاء الأمير محمد بن سلمان يؤسس لعلاقة إستراتيجية بين السعودية وسورية    العمر لا يمنع رونالدو من التسجيل    محمد عبده ل«عكاظ»: الاعتزال لا يزعجني وأغني بتحضير دقيق مع بروفة    القنفذة: «مؤسسة حسن الفقيه» تبدأ مسيرتها لإثراء الساحة الثقافية    رئيس الوزراء الصومالي يصل جدة    العدالة يتغلّب على الصفا بهدف في دوري يلو لأندية الدرجة الأولى    مفوض الإفتاء في جازان: اللحمة الوطنية واجبٌ ديني ومسؤولية مجتمعية    تعويض الزوجة في حالات الطلاق غير الموثق    ترمب: لا ضمانات لصمود وقف إطلاق النار في غزة    العالمي قمة الروعة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى تدشين قاعة المؤتمرات بغرفة المدينة    عسير: القبض على شخصين لترويجهما 14400 قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    "الأونروا": المشاهد المروعة في الضفة الغربية تقوض وقف إطلاق النار    ترامب: صندوق الثروة السيادي الأمريكي الجديد قد يشتري "تيك توك"    وزارة الموارد البشرية والتنمية تعلن عن تعديل مدة رفع ملفات حماية الأجور    هل بات إنهاء الحرب في أوكرانيا وشيكا ؟    السعودية توسّع الشراكات الصناعية واستقطاب الاستثمارات مع الهند    «السياحة» تشدد على عدم تقديم خدمة المبيت والتسويق لها بما يخالف النوع المحدد في الترخيص    الرئيس السوري: الكفاءة هي المعيار في المناصب.. وأولوياتنا ضبط السلاح    ولي العهد يهنئ بارت دي ويفر بمناسبة أدائه اليمين الدستورية رئيساً للوزراء في بلجيكا    المملكة تعالج قلوب أطفال جاكرتا بإندونيسيا    60 فائزا في تحدي الإلقاء للأطفال    السديري يستقبل رئيس واعضاء مجلس إدارة جمعية كافلين للأيتام بتيماء    مهرجان خادم الحرمين الشريفين للهجن "غداً" تنطلق الأشواط الختامية    الرياض.. «سارية» الإعلام العربي تجمع «العمالقة» في «المنتدى السعودي للإعلام»    تنامي ملحوظ في العلاقات الاقتصادية بين السعودية وألمانيا    حصر المباني الآيلة للسقوط في الفيصلية والربوة.. ودعوة ملاكها للمراجعة    الاختبارات المركزية في منطقة مكة مع نهاية الفصل الثاني    الذكاء الاصطناعي... ثورة تُولد عوائد استثمارية كبيرة    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 56 لمساعدة سكان غزة    سوق الأسهم السعودية يتراجع لليوم الثاني ويخسر 32 نقطة    حيرة في الهلال بسبب ميتروفيتش    المستشار الألماني: الدفاع الأوروبي يحتاج إلى "مزيد من التصميم"    اكتمال مغادرة الدفعة الثالثة لضيوف برنامج خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة إلى بلدانهم    أمير القصيم يكرّم المشاركين في ملتقى اليوم السعودي العالمي للتطوع    نائب أمير الشرقية يستقبل قائد القوة الخاصة للأمن البيئي بالمنطقة    أمانة القصيم تنفذ أكثر من 658 ألف جولة رقابية خلال عام 2024    عبدالعزيز بن سعد: رالي حائل الدولي ..حقق مكاسب تنموية ورياضية واقتصادية تتماشى مع رؤيه الوطن 2030    استئصال ورم سرطاني ضخم يزن 8 كغ من بطن مريضة بالقصيم    7 مليون فحص مخبري في مستشفى الرس خلال 2024    أمير الجوف يستقبل قائديّ حرس الحدود بالمنطقة السابق والمُعيَّن حديثًا    تفعّيل برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    جولة مدير مستشفى عفيف العام التفقديه    "كشتة البديع" تجتذب المزيد من العائلات والأفراد ب 19 فعالية متنوعة    تقييم صادم للنجم المصري عمر مرموش ومدرب «مان سيتي» يبرر !    5 مخاطر صحية تهدد العاملين بنظام المناوبات    "سلمان للإغاثة" يوزع 500 سلة غذائية في عدة مناطق بجمهورية بنغلاديش    عبدالله آل عصمان مُديراً لتعليم سراة عبيدة    التعاقدات.. تعرف إيه عن المنطق؟    إن اردت السلام فتجنب هؤلاء    من أسرار الجريش    محافظ جدة يطلع على خطط المرور والدفاع المدني    العلاقات بين الذل والكرامة    كلنا نعيش بستر الله    «عاصفة الفئران» تجتاح 11 مدينة حول العالم    القيادة تعزي أمير الكويت في وفاة الشيخ دعيج إبراهيم الصباح    القيادة تُعزي رئيس ألمانيا في وفاة الرئيس السابق هورست كولر    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معرض استعادي لمنحوتات جمال السجيني في القاهرة
نشر في الحياة يوم 14 - 12 - 2013

يعتبر الفنان جمال السجيني أحد أهم النحاتين المصريين. وهو الاسم الأبرز بين المثالين المصريين الكبار الذين جاؤوا بعد محمود مختار الذي توقف فن النحت المصري عند تجربته طويلاً، إلى أن جاء السجيني فطوّر الأساليب السائدة حينئذ وتمرّد عليها. وقد خرج من عباءة مختار مبكراً وهو لا يزال في بداية تجربته الفنية، واختطّ لنفسه طريقاً مختلفاً من الرمزية، وإن لم يبتعد عن استلهامه الصياغات المتماسكة الكتلة المستخدمة في الفن المصري القديم.
تنوعت الخامات التي استخدمها السجيني، وتعددت وسائطه الفنية من النحت المجسم إلى التماثيل الخزفية إلى لوحات النحت البارز وتشكيل المعادن، إلى تصميم الميداليات والعملات المعدنية والتصوير. ومثلت إبداعاته في فن النحاس المطروق أكثر المجالات التي ميّزت تجربته على الإطلاق. وإلى اليوم يعدّ فارس هذا الفن بلا منازع.
ومن أجل تسليط الضوء على تلك التجربة الرائدة للسجيني في مجال النحاس المطروق، تُعرض مجموعة كبيرة من أعماله في قاعة الزمالك للفنون في القاهرة. ويضم المعرض مجموعة كبيرة من الميداليات التذكارية واللوحات الفنية التي ميزها أسلوب السجيني الرمزي في التناول، وتأثرها بروح الفنون العربية والإسلامية بعامة.
كان السجيني أول من وضع توقيعه على العمل بحروف بارزة، الأمر الذي لم يكن متبعاً من قبل. كما عرف بتوظيفه الكتابة في أعماله، جاعلاً إياها عنصراً رئيساً من عناصر العمل، ومبتكراً في الوقت نفسه أسلوباً جديداً في صَوغ الحروف العربية. ويحمل كثير من أعماله في مجال النحاس المطروق نصوصاً كاملة من كتاباته التي تضمن بعضها نقداً لاذعاً للأوضاع الاجتماعية والسياسية. كما عكست كتاباته على نحو مؤثر، روحاً شعرية ثائرة في مضامينها وصياغاتها.
من بين هذه الأعمال «المعدة العمياء» الذي ينتقد فيه السجيني روح الرجعية واليأس التي سيطرت على المجتمع بعد هزيمة 1967، كاتباً: «يا مدمر الحضارة، يا منبت القذارة... ماتت ضمائركم وجلودكم، ومالت أنيابكم، وقويت الحوافر. مات إخصابكم منذ زمن، ولم تنبت بين أناملكم زهرة، ولن تشجيكم نغمة، ولن يهزكم لون. حواسكم مسدودة في الدهن. مدفونة رأسكم في المعدة، في الخصية، في حوض اللحم والدعارة. يا أعداء الفن الكبير، ويا أعداء القيم، سددتم الأبواب، واغتلتم الشمس ونثرتم دماءها ودماءنا على رمال الضياع».
وعن المعرض يقول ابنه مجد السجيني: «يضم المعرض أعمال والدي من النحاس المطروق والميداليات والعملات التذكارية، التي أبدع فيها في التعامل مع أسطح الخامات المختلفة، بقدرته الكبيرة على الرسم وتوظيف ملكات التجسيم والتركيب مصطحباً معه مفهومه الشخصي للرمزية تعبيراً عن قضايا الإنسانية وقضايا الوطن والمجتمع».
اشتهر السجيني بأعمال ترصد الواقع المصري الذي كان يمور بالتحولات، فقد عاصر ثورة 1952 في بداياتها، وكان من أشد المتحمسين لها. كما عبر عن الهزيمة في 1967، والعبور والانتصار في 1973، ونحت بإزميله وُجوهاً برونزية لعشرات الشخصيات في الستينات والسبعينات، منهم الرئيس جمال عبدالناصر، والموسيقي سيد درويش، وأم كلثوم، وعبد الحليم حافظ، والكاتب توفيق الحكيم، والملحن أحمد رامي.
وعُرف عن السجيني رفضه جائزة الدولة التقديرية التي منحت له عام 1961، لأنه رأى أنها جاءت متأخرة. أما الحادثة الأشهر والتي التصقت بسيرته، فتمثلت في إلقائه عدداً من أعماله في النيل عام 1969 كنوع من الاحتجاج على الأوضاع السائدة. ورحل السجيني في العام 1977 إثر نوبة قلبية بعد سماعه نبأ زيارة الرئيس المصري الراحل أنور السادات إسرائيل!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.