حماس: جاهزون لمرحلة تبادل شامل    رئيس لبنان يهنئ القيادة بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    نائب أمير الرياض: تسمية ميادين الرياض بأسماء الأئمة والملوك احتفاء بتاريخ نفخر بكل ما تحقق فيه من إنجازات    منيرة آل غالب إلى رحمة الله    رفض تام لتهجير أهل غزة وتحرك برلماني عربي دولي لوأد مقترح ترمب    ترمب محذراً شركات أدوية: انقلوا الإنتاج لأمريكا أو واجهوا الرسوم    ب 10 لاعبين... التعاون يفرض التعادل على الشباب في مباراة مثيرة    «تسميات ميادين الرياض».. تعزيز الهوية والانتماء وإبراز إنجازات الأئمة والملوك    إسرائيل تؤجل إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين    د. عادل عزت يشكر المعزين في وفاة والده    الشرقية تكتسي بأعلام الوطن ولوحات التعبيرية والإنارات الجمالية احتفاء بيوم التأسيس    «مستقبل الاستثمار».. شراكات عالمية في التقنية والذكاء الاصطناعي وريادة الأعمال    «الأحمر» ينسف نجومية دوران    فريق الوعي الصحي التابع لجمعية واعي يحتفي بيوم التاسيس في الراشد مول    التشكيل المتوقع لكلاسيكو الاتحاد والهلال    ترمب يطلب من ماسك المضي بقوة أكبر في تنفيذ الإصلاحات    نائب رئيس مجلس الشورى يوم التأسيس: تاريخٌ خالد ومستقبلٌ واعد    وزارة الداخلية تطلق ختمًا خاصًا بمناسبة ذكرى "يوم التأسيس"    واكاثون لولو الثاني يحتفل بيوم تأسيس المملكة العربية السعودية ويعزز رسالة الأستدامة    مدير عام مكتب التربية العربي : الاحتفاء بيوم التأسيس اعتزاز بالجذور الراسخة لهذه الدولة المباركة    قُتِل بغارة شمال سورية.. واشنطن تكشف هوية قيادي «القاعدة»    «الدباغ القابضة» تتقدم بالتهاني لمقام خادم الحرمين وولي عهده بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    ضبط أكثر من 21 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود    عقد ورشة عمل "الممارسات الكشفية للفتيات في الجامعات"    فرع هيئة الهلال الأحمر السعودي بعسير يكمل استعداداته في يوم التأسيس    أسرة حسام الدين تحتفي بعقد قران أحمد ويوسف    القيادة الإماراتية تهنئ خادم الحرمين وولي العهد بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    رباعي هجوم الاتحاد .. الأقوى    "السعودية في العصر الرقمي: من جذور التأسيس إلى ريادة المستقبل"    وزارة الداخلية تحصل على جائزة المنتدى السعودي للإعلام (2025) في مسار الأنشطة الاتصالية الإعلامية عن حملة "لا حج بلا تصريح"    اكتشاف النفط.. قصة إرادة التنمية السعودية    كأس السعودية للخيل| "سكوتلاند يارد" يتألق بلقب كأس طويق    الملاكمون يواجهون الميزان في الرياض قبل ليلة الحسم لنزال "The Last Crescendo" اليوم السبت    السعودية.. أعظم وحدة في العصر الحديث    العز والعزوة.. فخر وانتماء    القيادة الكويتية تهنئ خادم الحرمين وولي العهد بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق تداولاتها على تراجع    الدرعية.. ابتدينا واعتلينا    تنبع من تراث الدولة السعودية.. 5 عناصر في «شعار التأسيس» تعكس الأصالة    «الأسواق الناشئة».. السعودية تعالج تحديات اقتصاد العالم    انخفاض درجات الحرارة في عدد من مناطق المملكة    الدبلوماسية السعودية.. إطفاء الحرائق وتعزيز الشراكات    السعودية 2034.. حين تلتقي كرة القدم بمستقبلها    يوم التأسيس.. جذور التاريخ ورؤية المستقبل    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    الدولة الأولى ورعاية الحرمين    غبار المكابح أخطر من عادم السيارات    السعودية منارة الأمل والتميز الطبي    الماضي ومسؤولية المستقبل    من الدرعية إلى الأفق.. يوم التأسيس ورحلة المجد السعودي    في يوم التأسيس نستذكر تاريخ هذه الدولة العريق وأمجادها الشامخة    وزارة الشؤون الإسلامية تنظم ندوة علميّة تزامناً مع ذكرى يوم التأسيس    قرارات ترمب المتطرفة تفاقم العزلة الدولية وتشعل التهديدات الداخلية    كبار علماء الأمة يثمنون رعاية خادم الحرمين لمؤتمر بناء الجسور بين المذاهب    احتمالية الإصابة بالسرطان قد تتحدد قبل الولادة    الهرمونات البديلة علاج توقف تبويض للإناث    الصداع العنقودي أشد إيلاما    قطر تؤكد أن استقرار المنطقة والعالم مرتبط بحل عادل وشامل للقضية الفلسطينية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أساطير «رجل الثلاثاء» بين رواية التاريخ والرواية التاريخية
نشر في الحياة يوم 07 - 12 - 2013

الأسطورة تاريخ شخصي أعجوبي معطى في كلمات، والشخصية رمز مُجسد وثقافة مجسدة. من هنا، يأتي صبحي موسى ليوجز الأسطورة في شكل شخصي ويكشف مضمرات الأسطورة لنا نحن الذين نعيش الأسطورة كما عاشها أسلافنا، وإن يكن في حقول أخرى، وبأساليب أخرى أحدث، وطاف بنا بين الأسطورة، والتاريخ، والدين، والرمز والمجاز، والعقيدة، والأعجوبة في روايته المدهشة «أساطير رجل الثلاثاء» الصادرة أخيراً عن الهيئة المصرية العامة للكتاب ضمن سلسلة كتابات جديدة.
الرواية عبارة عن سيرة ذاتية على لسان المؤلف يتحدّث فيها عن نفسه منذ نشأته حتى وقت كتابة النص، لكن لا يمكننا تصنيفها على هذا النحو فقط، فهي ذات خلفية تاريخية متسعة، يتقاطع فيها القديم مع الحديث، ومؤلفها حرص على أن يكون السرد من خلال شخصية السارد أو البطل لكنه أتاح لغيره من الشخصيات أن ترصد من جانبها ما عاشته من أحداث وربما يكون هذا هو الجانب الخيالي الأكبر في الرواية كلها، وهنا نجد شيئاً فريداً في «الروايات التاريخية» يجعلنا نقرر أن ما كتبه صبحي موسى نوع من «رواية التاريخ» أكثر منه «رواية تاريخية». وتفصيل ذلك أن المؤلف كشف عن معرفة عميقة بأدق تفاصيل الأحداث السياسية والعسكرية ونمو تيارات الإسلام الراديكالي وتطورها في المنطقة العربية، كما كشف عن قدرته على كتابة التاريخ بهذا الشكل الروائي الفذ. فقد حفلت الرواية بتفاصيل كثيرة وأسماء عدة في فترة التكوين التي مر بها أبطال العمل: معاوية (محمد) الحضرموتي، الذي كان زعيماً شاباً لطائفة من المتمرّدين في جنوب اليمن، وبطله الثاني (أبو سعيد) المولود من أب فلسطيني وأم مصرية، الذي يذهب إلى أفغانستان في ثمانينات القرن العشرين، ويشارك على رغم تقدّم العمر، في تأسيس حركة طالبان. ثم يأتي بعد ذلك البطل الأخير أسامة بن معاوية الحضرموتي الذي يدرس في كلية الاقتصاد بلندن. من خلال أبطاله كشف المؤلف عن جوانب عاطفية ووجدانية في شخصيات أبطاله. كان أهمها شخصية أسامة بن لادن. وتحدثت الرواية عن علاقته الخاصة بأمه التي رأت أن تحميه من الغرب ومن فتيات الغرب، فأصرّت على إتمام زواجه بابنة خاله قبل سفره. إلا أنه على رغم وجود زوجته معه في إنكلترا، يقع في هوى الفتيات الإنكليزيات. ويصف حيرته ومعاناته النفسية في التعرف إلى نفسه والبحث عن ذاته ويظهره ضحية في أواخر حياته للكوابيس ونوبات الفزع التي تغذيها صور تعذيب وقتل تعرّض لها أصحابه. لينتهي إلى شخص يروي شذرات من تاريخه على خادمه، تاريخ تختلط فيه شطحاته وحياته، وتمتزج فيه الحقائق بالأوهام، وعلى رغم ذلك لم يُعتمد عليه بصفته الشخصية المركزية في العمل، فقد ترك المؤلف لشخصياته أن تتحدث عن حياتها في شكل مستقل عن أية إطلالات خارجية، فقررت غالبيتها أن هذا العالم هو عالم كافر ولا بد من أن نعيد له إسلامه.
وفي هذا كله، نجد الخيال في خدمة التاريخ، إذ إن المؤرخ العارف لا يستطيع أن يمسك بتلابيب الخيال منفرداً جامحاً في هذه الرواية التاريخية، وإنما يجده دائماً ممتزجاً بالحقائق التاريخية في شكل بديع يبعث على الإعجاب والعجب. الإعجاب بقدرة المؤلف/ المؤرخ على لَم شتات هذه التفاصيل في سياق أسلوب سردي بلغة تراثية رصينة في نطاق الأساطير التي تتلفع بها الرواية منذ مطلعها. والعجب من تمكنه على توظيف الخيال لخدمة التاريخ وليس العكس كما يحدث في الروايات التاريخية عادة. تتحدث الرواية عن تنظيم الجماعة الإسلامية بدءاً من الملا محمد عمر والظواهري وعبدالله عزام وأبو مصعب الزرقاوي وغيرهم، ورصدت كيفية بدء تجربة الإسلام السياسي من جمال الدين الأفغاني ومحمد عبده مروراً برشيد رضا وحسن البنا والتلمساني والهضيبي وسيد قطب ومصطفى مشهور وناجح إبراهيم وسالم رحال وعبدالرحمن السندي الذي أسس النظام الخاص لجماعة «الإخوان المسلمين»، والذي انهار نظامه إثر حادث عبثي لعربة جيب مكشوفة على سفح المقطم وجد بها الكشوف الرسمية لأعضاء التنظيم، ما جعل النقراشي يأمر بحل الجماعة وتقديم أوراق التنظيم إلى المحكمة، وهو ما دعا الجماعة لاغتيال النقراشي ومحاولة تفجير قاعة المحكمة، فكانت النتيجة اغتيال البنا الذي قال عن رجال التنظيم إنهم لا «إخوان» ولا مسلمين، وجعل الجماعة تدخل في طور الدفاع والمهادنة على يد الهضيبي، وهو ما رفضه سيد قطب العائد من صدمة الحداثة الأميركية، فكتب من سجنه «معالم على الطريق» الذي أصبح دستور الجماعة خاصة لدى حرسها الجديد، وهو ما أنتج في ما بعد جماعات الجهاد والتكفير والهجرة وغيرها في السبعينات من القرن الماضي، ثم يظهر بن لادن في الرواية على أنه شخص عجوز منعزل عن الواقع في كهف مهجور، عجوز يتأمل تجربة حياته القصيرة الثرية المتعددة المستويات، ويجوب بذاكرته في فواصل التاريخ العربي الإسلامي ليتماهى مع المشاهد والأحداث، ويسعى إلى استعادتها في رجاله حسن الصباح وخالد بن الوليد وعلي بن أبي طالب وعمر بن عبدالعزيز ويزيد بن المهلب والحجاج بن يوسف والوليد بن المغيرة وآخر حكام الأندلس الذي بكى ملكاً لم يحافظ عليه كالرجال وجاء بن لادن ليعيده من جديد وتمضي الأحداث إلى النهاية وهي الحادث المأسوي الذي كان له تأثيره الشديد في حياة بن لادن وهو تفجير برج التجارة العالمي، لكن للرواية تفسير آخر أن ليس بن لادن هو المنظم للأحداث فتدخّل الروائي بتفسير جديد واجتهد في إعمال المخيلة لوضع سيناريو واضح لكيفية حدوث ما جرى في هذا اليوم الذي تسبب بهزة عنيفة في نظرة كثير من الناس في العالم للإسلام كدين، بخاصة في ضوء ما نعيشه اليوم من أحداث، يختلط فيها السياسي بالعقائدي والتوسعي بالاستعماري والإبداعي بالابتداعي، ويتم فيه عن قصد طمس الفرق بين الجهاد والقتال والقتل، كاشفاً عن مواضيع مجتمعة، لا عن كلٍّ على حدة في مقدمها ظاهرة العنف والإرهاب في الثقافة الجهادية المتأسلمة مع مواضيع إضافية تلعب دوراً أساسياً في صوغ قناعات العنف تحت عنوان الجهاد والقتال والشهادة، كالولاء والبراء والرِّدّة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، خصوصاً في ظل ثقافة تيار الإسلام الراديكالي القديمة والحديثة الموروثة التي ربطت بين القتال والقتل والغزو والشهادة والشهيد، وكذلك قللت من قيمة الحياة والحرص عليها وطلبت ممن يحب الحياة ويكره الموت أن يشعر بالذنب، وأن الذي يُقتل في سبيل الله سيدخل الجنة مباشرة من دون انتظار. وشجعت الناس على الموت ولم تنبس بكلمة عن احترام حرية الناس في اختيار عقائدهم وشعائرهم وحرية الكلمة وحرية الضمير.
إن الفارق بين هذه الرواية وروايات جرجي زيدان، وعلي باكثير، ومحمد فريد أبو حديد، والعريان، والحكيم... إلخ، أن عامة القراء لا تقبل على قراءة التاريخ إلا إذا كان فيه مقدار كبير من الخيال، ومن ثم فإنها وظّفت التاريخ في خدمة الفن الروائي، ولكن الأمر مختلف في هذه الراواية، فهي في تقديري تاريخ خالص لم يلعب فيه الخيال غير دور التقديم والربط والحبكة الروائية من ناحية أخرى، فإن الجغرافيا في رواية أساطير «رجل الثلاثاء» جغرافيا حقيقية تجعلك تحس أن المؤلف/ المؤرخ كتب روايته على خريطة حقيقية وأنه جاب تلك الأنحاء، وعاش فيها وتعرف إلى معالمها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.