التفاوت الكبير بين عدد المطاعم وعدد المكتبات هو مؤشر قوي على الأمية الثقافية! وقبل ثلثي قرن من الزمان، بجانب مكتبة «عارف حكمت» المفتوحة للعموم، والواقعة جنوب الحرم النبوي، كانت هناك مكتبات أخرىوفيها من المخطوطات الكثير والطباعة الآلية لم تكن بمستوى الجودة والسرعة التي فيها الآن، ومع ذلك كان عدد المكتبات العمومية متناسباً مع عدد المطاعم! الفجوة الكبيرة بين ملء البطون وتعمير العقول تصنع خللاً في البناء الاجتماعي، فالمجتمع الذي يغلب عليه الأمية الثقافية، يكون في الغالب مجتمعاً استهلاكياً، ويقل فيه تنوع مصادر الدخل، ويرمي الناس بثقلهم على مصادر دخل محدودة، فينتج عنه الاستنزاف لمصادر الدخل المحدودة تلك، ما يشكل خطراً على المدى البعيد، حين يبدأ مَعين تلك المصادر في النضوب. الثقافة «الاطلاع والقراءة واكتساب المعرفة» تفتح عيون أفراد الأمة على حقائق الأمور بصورها الواضحة، وتساعدهم في اتخاذ القرار السليم في تنوع وتعدد مصادر دخل أفرادهم، ويلاحظ الجميع تكرر أنواع المطاعم بشكل مكثف في المدن، وكأنه لا هم للناس إلا ورود تلك المطاعم، وأنهم قد هجروا مطابخ بيوتهم، وبجانب هذا الانتشار الكثيف للمطاعم، نجد ذلك التوسع اللافت للنظر للمراكز التجارية، من مستويات «الميغا»، «الهايبر»، «السوبر»، أو «المولات» الكبيرة، مع غياب المكتبات العامة التي من المفترض وجودها ولو بنسبة مقبولة على امتداد أحياء وشوارع وميادين وشواطئ المدن. غياب المكتبات العامة أدى إلى توجه الناس للإنترنت، والفضائيات، والفيديو، والديسكات، والوسائط الأخرى، مما تسبب في حصر اهتماماتهم بما تبثه تلك «الفضائيات» من غثاء، أو «النت» وما فيه من أدواء كثيرة، وكذلك ما تحويه أشرطة الفيديو أو أقراص الديسك المدمجة وغيرها، التي يمكن إستنساخها بعيداً عن أعين الرقابة، وكل هذا ترك أثراً مدمراً للتكوين الثقافي لأفراد المجتمع. ولانتشالهم مما هم فيه، لابد من العودة إلى إنشاء ونشر المكتبات العامة وتعويد الناس على القراءة، وإعادتهم إلى المناهل الطبيعية لاكتساب الثقافة والمعرفة «... فخير جليس في الزمان كتاب...»، وقد عنى المسلمون في الولاياتالمتحدة الأميركية وإنكلترا بتضمين مساجدهم قسماً للمكتبة المتكاملة والعناية بها بعنايتهم بالمساجد نفسها مع توفير الكتب المتنوعة اللازمة وتوظيف قيم عليها، مع نظام الإعارة، وقد وجدتُ الاهتمام نفسه في مساجد مسلمي الصين،حيث المكتبات المتكاملة مع نظام الإعارة، ويمكن تكليف المؤذن في مساجدنا هنا للقيام بدور أمين المكتبة بعد توفير مكتبة لكل مسجد، وسنرى شباب الحي مُقبلاً على القراءة في تلك المكتبات عقب الصلاة وقبلها، مع إعطاء الاهتمام نفسه بتوفير نادٍ رياضي في كل حي من الأحياء، وبذلك نوفر لهم بناء الأبدان البناء السليم، وبناء العقول وتخليصها من غثاء الفضائيات، التي رانت على عقول وقلوب الناس. وتعمل المكتبات هذه والنوادي الرياضية بعد توفيرها في الأحياء على تنوير وإصلاح الجميع، ولن يبقى فيهم من يتجه للانحراف أياً كان، سواءً انحراف الإجرام أو الإرهاب، فكل الذين وقعوا في فخ الإرهاب، أثبتوا أنهم فقيرو الثقافة والمعرفة، وأهم سلاح للقضاء على الإرهاب والجرائم هو سلاح المعرفة عن طريق الثقافة بالاطلاع والقراءة، وما دمنا لا نحبذ المسارح ودور السينما، التي بالإمكان توظيفهما لتثقيف الناس وتوجيههم، فلابد من توفير المكتبات العامة، لأهميتها القصوى في نشر المعرفة وتنوير العقول وإكساب الناس الثقافة اللازمة. أتوجه بالنداء لأصحاب رؤوس الأموال والمساهمين «في المساهمات بأنواعها...!» أن يخصصوا نسبة من مساهماتهم في تمويل إنشاء المكتبات العامة، إلى جانب المولات، والميغاوات، والهايبرات، أو السوبر ماركتات، وذلك بإشراف وزارة الثقافة والإعلام، ووزيرها الحالي الأديب المثقف الشاعر، الذي لن يألو جهداً في التعاون معهم، فوزارته مسماها «الثفافة» و«الإعلام»، وهل الثقافة إلا في الكتب أولاً؟ إننا أمة «إقرأ» يجب أن نولي القراءة الأهمية التي تستحقها، ونجعل عدد المكتبات متناسباً مع عدد الأحياء أو السكان، ومثلما نهتم بإنشاء المطاعم والوجبات السريعة والكوفي شوبات، ونقاط الكوفي في محطات البنزين، أو المقاهي الشعبيية في أطراف المدن! أو البوفيهات، والكافتيريات، والاستراحات! فيجب أن نعطي النصيب المعقول من الاهتمام لنشر المكتبات، وكذلك نوادي الأحياء الرياضية، ونعيد تشكيل النوادي الأدبية بما يتناسب مع الغرض الذي أُنشئت من أجله، فليس من شيمتنا أبداً ترك الأمور على علاتها، ولابد من إخراج النوادي الأدبية من حالتها الراهنة إلى مستوى تطلعات رائد العلم والثقافة خادم الحرمين الشريفين، الذي بذل الكثير والكثير، فأمر بابتعاث الآلاف المؤلفة للدراسة في كل أصقاع المعمورة، فيجب ألا نبخل عليه بتكملة المشوار معه وذلك بصرف جزء مما نصرفه على المولات وأشباهها في إنشاء وتوفير المكتبات العامة وفي أماكن الاستقطاب المناسبة والمواقع الاستراتيجية، لنكون جديرين بحمل معنى الآية الكريمة (وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون) الآية. [email protected]