"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



روس يسعى إلى إعادة بناء الثقة لاستئناف المفاوضات بشأن ملف الصحراء
نشر في الحياة يوم 16 - 10 - 2013

كشفت مصادر ديبلوماسية ل «الحياة « أن الموفد الدولي إلى الصحراء كريستوفر روس لا يحمل أي اقتراحات جديدة خلال زيارته منطقة الشمال الأفريقي التي بدأها من المغرب. وأضافت أن روس يرغب في إعادة بناء الثقة بهدف استئناف جولة جديدة من المفاوضات المباشرة العالقة منذ فترة، ولهذه الغاية يريد الإصغاء إلى أكبر عدد من الفاعليات السياسية ونشطاء المجتمع المدني والتنظيمات الحقوقية.
وبدأ روس من الرباط جولته المكوكية التي ستقوده في نهاية الأسبوع الجاري إلى مخيمات تيندوف جنوب غربي الجزائر, ثم العودة إلى الرباط قبل مواصلة محادثاته في الجزائر وموريتانيا.
وكان روس اجتمع مع رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران, ووزير الخارجية الجديد صلاح الدين مزوار ومع وزير الداخلية محمد حصاد. كما اجتمع إلى رئيس مجلس النواب كريم غلاب والمستشار محمد الشيخ بيد الله ورئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي نزار بركة.
وأفادت مصادر ل «الحياة « أن روس سيقوم بزيارة خاصة إلى مدينة فاس التي سبق أن عمل فيها مسؤولاً عن المركز الثقافي الأميركي، كما تشمل زيارته الميدانية مدينتي الداخلة والسمارة للمرة الأولى. ومن المقرر أن يلتقي مع نشطاء من التيار الانفصالي ومع فاعليات تدعم التوجه الوحدوي. ولاحظت المصادر أن انفتاحه على نشطاء من غير المسؤولين الرسميين يهدف إلى البحث في إمكان توسيع المفاوضات لتضم شخصيات متحدرة من أصول صحراوية، بهدف حشد الدعم لخيار المفاوضات التي ترعاها الأمم المتحدة. واقترح روس في وقت سابق توسيع آليات المفاوضات بهدف معاودة بناء الثقة ولقيت مبادرته استحساناً.
إلى ذلك، قللت المصادر من فرص إحراز تقدم كبير على مسار التسوية، في ظل التباعد القائم في المواقف بين الأطراف الرئيسية، وفيما أبدت السلطات المغربية تمسكها بخطة الحكم الذاتي التي لا تمانع في إدخال تعديلات عليها، ما زالت جبهة بوليساريو والجزائر متمسكتين بالعودة إلى صيغة الاستفتاء.
ويقول المسؤولون المغاربة أنه تم تجاوز خيار الاستفتاء، وأن صيغة الحل السياسي التي صادق عليها مجلس الأمن تحتم البحث في مخرج جديد. وأقرت اللجنة الرابعة في الأمم المتحدة أول من أمس توصية تدعو دول المنطقة إلى التعاون الكامل مع مساعي الأمم المتحدة، لجهة تنفيذ حل سياسي وفاقي. وحضت الأطراف المعنية على التزام الواقعية والحوار وحسن النية في المفاوضات من دون إغفال «الجهود والتطورات المبذولة» في إشارة إلى خطة الحكم الذاتي التي وصفتها قرارات مجلس الأمن بالجدية والصدقية.
ويرى أكثر من مراقب أن زيارة روس إلى المنطقة، تأتي في سياق إعداد تقرير جديد إلى الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن، حول تطورات النزاع في ضوء دعوة المجلس تسريع مفاوضات واقعية، من دون شروط مسبقة. لكن الأوضاع الإقليمية، بخاصة على صعيد الفتور الذي تجتازه العلاقة بين الرباط والجزائر وانهيار الآمال في معاودة تفعيل الاتحاد المغاربي تلقي بظلالها على المساعي الدولية.
وكان وزير الخارجية الجزائري رمضان العمامرة دشن بداية توليه منصبه نشاطه بالاجتماع إلى الموفد روس في نيويورك فيما ساد الأجواء بين الرباط والجزائر توتر ملحوظ. وطلبت الجزائر من المغرب في وقت سابق التعاطي مع الأمر الواقع لجهة «تقبل» الموقف الجزائري من قضية الصحراء، ما يشير إلى استمرار تباعد المواقف.
وقال العاهل المغربي الملك محمد السادس في آخر خطاب لدى افتتاح البرلمان الجمعة الماضي، أن قضية الصحراء تجتاز وضعاً صعباً، وأن الأمور «لم تحسم بعد» ودعا النواب والأحزاب والنقابات والمجتمع المدني إلى اليقظة أو التعبئة، في إشارة إلى استمرار المواجهات حول هذه القضية المستمرة منذ أربعة عقود، من دون رؤية الضوء في نهاية النفق.
ويراهن روس على ديبلوماسية الانفراج واقتحام مناطق الظل خطوة خطوة، على رغم استمرار العراقيل أمام تكريس حل سياسي وفاقي للنزاع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.