خالد عبدالرحمن ل«عكاظ»: جمعنا أكثر من 10 قصائد وننوي طرح ألبومين سامريات    النفط يقفز 3%    البرلمان الألماني يبحث الأربعاء تفشي الحمى القلاعية في البلاد    قوة نمو الوظائف الأمريكية تزيد الشكوك إزاء خفض الفائدة مجددا    أمريكا وبريطانيا توسعان عقوبات كاسحة على صناعة النفط الروسية    البيت الأبيض: بايدن سيوجّه خطابا وداعيا إلى الأمة الأربعاء    الإعاقة.. في عيون الوطن    القائد الذي ألهمنا وأعاد لنا الثقة بأنفسنا    ابعد عن الشر وغني له    فريق جامعة الملك عبدالعزيز يتوّج بلقب بطولة كرة السلة للجامعات    أمين الطائف هدفنا بالأمانة الانتقال بالمشاركة المجتمعية للاحترافية    العروبة يتعاقد مع العراقي عدنان حمد لقيادة الفريق فنيّاً    هاو لم يفقد الأمل في بقاء دوبرافكا مع نيوكاسل    مهاجم الأهلي: قدمنا مباراة كبيرة واستحقينا الفوز على الشباب    رئيس مصر: بلادنا تعاني من حالة فقر مائي    ما بين الجمال والأذية.. العدار تزهر بألوانها الوردية    "لوريل ريفر"، "سييرا ليون"، و"رومانتيك واريور" مرشحون لشرف الفوز بلقب السباق الأغلى في العالم    ضبط يمني في مكة لترويجه (11,968) قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي    «الغذاء والدواء» تحذّر من منتج لحم بقري لتلوثه ببكتيريا اللستيريا    «سلمان للإغاثة» يوزّع 2.910 من السلال الغذائية والحقائب الصحية في حلب    مجموعة stc تمكّن المكفوفين من عيش أجواء كرة القدم خلال بطولة كأس السوبر الإسباني    بالشرقية .. جمعية الذوق العام تنظم مسيرة "اسلم وسلّم"    لاعب الشباب يغيب عن مواجهة الأهلي لأسباب عائلية    ملتقى الشعر السادس بجازان يختتم فعالياته ب 3 أمسيات شعرية    الشيخ طلال خواجي يحتفل بزواج ابن أخيه النقيب عز    عبرت عن صدمتها.. حرائق كاليفورنيا تحطم قلب باريس هيلتون    «حرس الحدود» بعسير ينقذ طفلاً من الغرق أثناء ممارسة السباحة    أنشيلوتي يبدي إعجابه بالجماهير.. ومدرب مايوركا يعترف: واجهنا فريقًا كبيرًا    مزايا جديدة للمستوردين والمصدرين في "المشغل الاقتصادي السعودي المعتمد"    جوزيف عون يرسم خارطة سياسية جديدة للبنان    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الأحاديث الموضوعة والبدع المتعلقة بشهر رجب    "الزكاة والضريبة والجمارك" تُحبط محاولتي تهريب أكثر من 6 كيلوجرام من "الشبو"    لإنهاء حرب أوكرانيا.. ترمب يكشف عن لقاء قريب مع بوتين    فن الكسل محاربة التقاليع وتذوق سائر الفنون    «عباقرة التوحد»..    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    ماذا بعد دورة الخليج؟    الحمار في السياسة والرياضة؟!    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    كُن مرشدَ نفسك    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    أسرار الجهاز الهضمي    المقدس البشري    الرياض تستضيف الاجتماع الوزاري الدولي الرابع للوزراء المعنيين بشؤون التعدين    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    أفضل الوجبات الصحية في 2025    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يوميات - غرفة الأب وأحوال الصبا
نشر في الحياة يوم 05 - 10 - 2013

الاثنين 30/9/2013: مثل بركان
الكاتب السياسي السوري معجب بإيديولوجيته في تفسير ما يحدث، وهو يأنس دائماً بلازمة إسقاط النظام الديكتاتوري وإقامة حكم مدني ديموقراطي. يحدث ما يحدث والكلام يتكرر وطريقة التحليل والإسناد والحكم. أما الأدباء والفنانون فيعبرون عن معاناتهم في ثورة تحولت حرباً ملتبسة، فترى معظمهم صامتاً لأن الوجدان الحائر يعجز عن التعبير الصادق.
قال صديقي السوري ان ما يحدث يصعب وصفه، فهو ثورة وحرب أهلية، وإعلان مجتمع انه ليس مجتمعاً حقاً، وطفرة للماضي الكامن حين يطلق جوفه الناري مثل بركان ويغمر التراب والزرع والبيوت وأماكن عيش الحيوان والطير. وقد تطلق على هذه الحرب صفة مسرح الصراع الدولي، أو أنها مسرح حر للمغامرين واللصوص ومجانين السلطة، أو حقل تجارب للأسلحة الجديدة أو...
قلت: هذا الكلام مثل إهانة.
قال: لا أتوجه الى الصادقين الذين صاروا ضحايا أو أسرى محاطين بالمسلحين أو هاربين الى أماكن قريبة أو بعيدة.
الثلثاء 1/10/2013: عبده وازن
لا يعرف كثيرون توقيع «عبده قيصر وازن» على قصائد أولى ونثر فني في صحف لبنانية عندما كان وازن دون الخامسة عشرة من العمر. كأن الفتى حين أصرّ على اسم أبيه مقترناً باسمه أراد للأب حياة جديدة تعوض عن موت مبكر. لكن الشاعر وازن بعدما انتقل من هواية الكتابة الى احترافها، إذا صحت التسميتان، تحرّر من اسم الأب، كأنه لا يريد إقحامه في كتابة ناضجة لا تسالم الواقع دائماً بل تضطر الى مصادمته.
لكن الأب يعود هذه المرة في كتاب لا في اسم، ففي «رواية سير ذاتية»، كما يعرفها عبده وازن، عنوانها «غرفة أبي» (منشورات ضفاف، منشورات الاختلاف - 2013)، يظهر الأب في صور شتى مستقلة ومتداخلة مع الزوجة والأصدقاء والابن، ومع الأمكنة المتحولة في بيروت وما جاورها. وإذا صح أن نعتبر الأب والابن قطبين لرواية عبده وازن، فإن عين الطفل وحنكة المثقف تفقدهما استقلالهما، فليس من صورة وحيدة وإن امسكناها باليد وتأملناها. هناك دائماً فضاء للمشاركة في المكان والزمان وفي التأمل العابر الحدود.
الأب في الرواية يختصر آباء في الأدب والفن والدين، لذلك تبدو سطوته خفيفة، بل هو يدفع الى الحرية بدل أن يقيدها مثل الآباء التقليديين، ربما لأنه مات شاباً فلم يبق سوى علاماته الإيجابية.
يكتب عبده وازن رواية تجريبية تفتح السرد بلا حدود، مستخدماً تقنيات عدة هي عفو الخاطر أكثر منها تخطيطاً مسبقاً يعتمد التداخل. هنا لا حدود بين الواقع والخيال، بين غرفة الأب وشوارع المدينة، بين الصورة الجامدة والواقع الذي يتحول دائماً.
في روايته «قلب مفتوح»، لامس عبده وازن السيرة الذاتية، وهو يلامسها مجدداً في «غرفة أبي»، لكن الروايتين لا تستنفدان السيرة، كأن لحظة الحياة العابرة تفيض عن آلاف الصفحات إذا أحسنّا كتابتها وعياً وحساسية وارتباطاً بأشياء العالم.
ولا يستطيع قارئ «غرفة أبي» إلاّ التنويه بأمر أولي في السرد هو التشويق الذي نكاد نفقده في كتابات كثيرة شائعة. تقرأ الرواية هذه فتترك مشاغلك لتكمل قراءتها، وتستقر في ذاكرتك شواهد منها تطاول الخاص الحميم والعام المشترك.
هنا شاهد من الرواية:
«فتحت مرة نافذة غرفتك فرأيت السماء موشحة بالأحمر. خفت أيها الأب. كانت السماء تمطر دماً. كنت أشاهد الدم يتطاير من قنانٍ يفتحها أشخاص لم أكن أتبينهم. يفور الدم مثل النبيذ الساخن. كانوا يشربون الدم، يَلغونه بألسنتهم، يتنشقونه. لم أبصر وجوههم، كانوا بلا وجوه. صار الدم يقطر من شقوق في زوايا السقف. ظل يقطر حتى ملأ الأرض وخضّب السرير والطاولة. غسلني الدم ورحت أصرخ.
عندما استيقظت كان قلبي لا يزال يخفق، أضأت النور ونهضت. رحت أشرب ماء لأزيل طعم الدم من الفم. كانت رائحته لا تزال تهبّ بحموضتها. ضممت نفسي وأغمضت عينيّ.
هذا الكابوس راودني مرات أيها الأب وكل مرة كنت أخاف، أخاف أكثر فأكثر. لكنني كنت على يقين أن العالم بات يذرعه أشخاص نسمّيهم «دراكولا»، أشباح بأنياب بيضاء يتعطشون الى الدم ولا يرتوون. كنت أخاف أفلام «دراكولا» أيها الأب، كنت أتحاشى مشاهدتها، مع انها كانت تبهرني. وآخر هذه الأفلام هزّني بقوة. كدت أصدّق أن «دراكولا» هنا، في هذا العالم، أنه وراءنا أو أمامنا، أنه يستيقظ في الليل، يخترق الجدران ويغرز أنيابه في أعناق النائمين.
كانت غرفتك أيها الأب ملاذاً ألجأ اليه في الساعات العصيبة. أتخيلها بضوئها الخافت ودفئها. في هذا العالم لا بدّ لنا من غرفة أب، علينا أن نخترعها أو نتوهمها هذه الغرفة إن لم توجد. ما زالت غرفتك تقع عند خط الحنين الذي يتقاطع مع خطّ الألم. ما برحت هناك، في زاوية من زوايا هذا القلب. أهرب منها ثم ألجأ اليها».
الأربعاء 2/10/2013: أين هي؟
ولكن، أين هي الثورات. قيل إنها فيض النفس الجمعية الذي سرعان ما يخمد، نتحمس لها ثم نندم وننصرف الى بناء ما تهدم وذكر موتانا.
لو لم تقم ثورات، هل كان العالم أفضل؟ ربما. قال الروسي إن الثورة البلشفية عام 1917 التي نشرت الشيوعية في بلاد العالم، أعاقت التطور الطبيعي لروسيا.
ولكن، لا بد من الحركة، مباركة أو ملعونة، لكنها حركة المجتمع حين يهاجم التخلف والجهل، وحين يهاجم أيضاً الإنجاز الحضاري ويحطمه.
الخميس 3/10/2013: حمزة عبود
سبق للشاعر حمزة عبود أن كتب نصوصاً سردية في رواية «حكايات الشاعر بلوزار» (1988) ومجموعة القصص «هدوء حذر» (1998)، وفي هذا الإطار جديده «كنت كثيراً، لم أكن أحداً - في أحوال الطفولة والصبا». (عن دار الانتشار العربي في بيروت - 2013).
سيرة أولى للشاعر ما بين عدلون وصيدا والبحر المجاور للقرية والمدينة، في الأمكنة المصحوبة دائماً بحركة الفتى حين يتعرف الى الطبيعة والعمران والناس ويمارس تجاربه الأولى. هنا الحياة تتجاوز الضوابط فنرى الفتى يهرب من المدرسة مع أصدقائه لصيد العصافير واكتشاف الأماكن المجهولة أو الخطرة، بما في ذلك البحر: «أصغيت الى البحر ولم آمن حركاته الماكرة، لكنني لم أمتنع عن مجاراته واللعب معه حين أكون ممترساً خلف أحد أصدقائي أو أحد الصيادين الكبار من أقاربي. ثم بدأت أسبق أصدقائي الى التنقل في مساحات شاسعة من البحر لا تحدها أبصار العابرين على الطريق العمومي. وتعلمت كيف أركب موجة الى أعلى صخرة القرن وكيف أغطس لأكتشف مغارة في العمق وكيف أضع علامات لأعرف طريقي تحت الماء. وأصغيت الى البحر في أحوال لا أستطيع حصرها أو ترتيبها في هيئة واحدة، وخطر لي أنه يشبه جدي حين تداعت إليّ صورته بقمصانه الزرقاء التي كان يرتديها في معظم الأحيان، والتي تتدرج من الأزرق الفاتح الى الأزرق الهادئ الى المتماوج الى الغامق الى النيليّ الى اللازوردي الى الفيروزي الى الموشح بالفضي والرمادي والسنجابي والأخضر والأسود».
في الكتاب تجارب فتى اقتضت الظروف أن يتعلم في صيدا بعيداً عن أبيه وأمه، مقيماً في شقة صغيرة مع شقيقه الكبير وزملاء في صفوف أعلى من صفه، وفي العطلة الأسبوعية يذهبون جميعاً الى القرية ثم يعودون مع زوادة طعام تكفيهم حتى العطلة المقبلة.
حرية مصحوبة بمسؤولية لا يقدر الفتى على عبئها المبكر، لذلك يكثر رسوبه في الامتحانات لانصرافه الى قراءة خارج البرنامج وحضور أفلام مصرية وأجنبية تغذي خياله بالصور والحكايات والموسيقى والأغاني. ويرسم حمزة عبود خطط مدينة صيدا من خلال وعي الفتى المبكر، فنتعرف الى المدينة المحافظة ومحالها التراثية التي تنتج الأطعمة والحلويات وتبيعها، ونلمس هدوء العيش الذي لا يلبث أن يهتز على وقع القضايا العربية الكبرى فنرى صوراً مهتزة لتظاهرات تناصر الوعي القومي التحرري.
وحين يتلقى الفتى خبر وفاة رفيق مغامراته في القرية، تتشكل لديه صدمة وعي، وينصرف الى تجربته الضائعة بين مكانين والذاهبة الى أحلام يؤلفها من كتب جبران خليل جبران وأغاني عبدالحليم حافظ وجسد مارلين مونرو.
مسرح الفتى قرية لم يدرك تماماً أسرار طبيعتها وبحر تمكن من السيطرة على أخطاره ومدينة تعلمه الجديد في تنوعها وكتبها المعروضة على الأرصفة. ويبلغ الفتى الرجولة ذات ليلة عبر أحلام تتشكل من نتف مشاهد نسوية في الواقع وعلى الشاشة. وينمو وعيه بالمشاهدة والقراءة ومعاينة أحياء المدينة، وليس للأب والأم هنا سوى المحبة والمراقبة، كأن حمزة عبود يستعيد على نحو خاص تربية جان جاك روسو وفتاها المنفرد الذي يتعلم من الطبيعة.
العنوان يلخص السيرة «كنت كثيراً، لم أكن أحداً»، لكن الكتاب هو أيضاً تعريف بمدينة صيدا في ستينات القرن الماضي بعيني فتى آت من القرية. المدينة التي أشار الكاتب الى انها تبدأ بحي «القملة» وتنتهي بحي «البرغوث» في ما يشبه الشكوى من النسبة الى حشرتين قذرتين، ستطفر حداثتها بعد ثلاثة عقود، لكنها لا تزال تعاني رغبة في الانكفاء والعزلة، أي في أن تكون قرية بحرية لا مدينة. أما الحشرتان فقد ابتكر لهما أحد الأصدقاء حلاً مشرفاً. قال إن «القملة» تعود الى اللفظ الفرنسي Comme lait، أي «مثل الحليب»، وهو وصف للنهر الصغير حينما يختلط ماؤه بالتراب الكلسي، وقال ان «البرغوث» تعني بالفرنسية Par gouttes أي نقطة نقطة، إشارة الى ندرة المياه في النهر الصغير آخر المدينة. 


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.