الجيش السوري يستعيد السيطرة على مواقع بريفي حلب وإدلب    "مكافحة المخدرات" تضبط أكثر من (2.4) مليون قرص من مادة الإمفيتامين المخدر بمنطقة الرياض    ابن مشيعل يحصل على درجة الدكتوراة    «هيئة النقل» تؤكد منع عمل الشاحنات الأجنبية المخالفة للنقل بين مدن المملكة    السعودية تتسلّم مواطنًا مطلوبًا دوليًا في قضايا فساد مالي وإداري من روسيا الاتحادية    خطيب المسجد النبوي: السجود ملجأ إلى الله وعلاج للقلوب وتفريج للهموم    والد الأديب سهم الدعجاني في ذمة الله    «الأونروا»: أعنف قصف على غزة منذ الحرب العالمية الثانية    الشؤون الإسلامية تطلق الدورة التأهلية لمنسوبي المساجد    تشكيل النصر المتوقع أمام ضمك    وكيل إمارة جازان للشؤون الأمنية يفتتح البرنامج الدعوي "المخدرات عدو التنمية"    خطيب المسجد الحرام: أعظمِ أعمالِ البِرِّ أن يترُكَ العبدُ خلفَه ذُرّيَّة صالحة مباركة    وزارة الرياضة تُعلن تفاصيل النسخة السادسة من رالي داكار السعودية 2025    المياه الوطنية و sirar by stcيتفقان على تعزيز شبكة التكنولوجيا التشغيلية في البنية التحتية لقطاع المياه    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    مطربة «مغمورة» تستعين بعصابة لخطف زوجها!    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ساعتك البيولوجية.. كيف يتأقلم جسمك مع تغير الوقت؟    هل يمكن للبشر ترجمة لغة غريبة؟ فهم الذكاء الاصطناعي هو المفتاح    مرآة السماء    ذوو الاحتياجات الخاصة    الاتحاد السعودي للملاحة الشراعية يستضيف سباق تحدي اليخوت العالمي    قيمة الهلال السوقية ضعف قيمة الأندية العربية المشاركة في المونديال    المغرد الهلالي محمد العبدالله: لا مكان لنيمار والمترو الأفضل وحلمي رئاسة «الزعيم»    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    هيئة الترفيه وأحداثها الرياضية.. والقوة الناعمة    الرياض يتغلّب على الفتح بثنائية في دوري روشن للمحترفين    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    «قمة الكويت».. الوحدة والنهضة    مملكة العطاء تكافح الفقر عالمياً    في عهد الرؤية.. المرأة السعودية تأخذ نصيبها من التنمية    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    «COP16».. رؤية عالمية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي    الاستدامة المالية    بالله نحسدك على ايش؟!    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    كابوس نيشيمورا !    وكالة الطاقة الذرية: إيران تخطط لتوسيع تخصيب اليورانيوم بمنشأتي نطنز وفوردو    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    رئيس مجلس أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يعقد اللقاء السابع عشر    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحرب وتوحشها بين الصورة الحديثة واللوحة القديمة
نشر في الحياة يوم 24 - 09 - 2013

لم يتوقف البشر منذ فجر التاريخ عن تسجيل حياتهم اليومية ولم يتوانوا أيضاً عن تسجيل حروبهم وصراعاتهم الدموية في صور. سجل الإنسان البدائي مشاهد القنص على جدران الكهوف. كانت الحرب بينه وبين الحيوانات التي تشاركه ذلك الكوكب من أجل البقاء على قيد الحياة، قبل أن تتحول شهوة القتل إلى بني جنسه فيتقاتل البشر معاً. سجل المصريون القدماء مشاهد حروبهم. صور شائعة على جدران المعابد الفرعونية. نرى الفرعون وأمامه مجموعة الأسرى وهم في وضع استعطاف ومذلة. الفرعون يقود عربته الحربية وهو يوجه سهامه نحو الأعداء. حرص الفنان المصري القديم على رسم صورة الفرعون بوضع متميز. فحجمه غالباً ما يكون أكبر من حجم أعدائه، في رمزية ميّزت الفن المصري القديم. معظم الحضارات الغابرة أرّخت لحروبها بالصور وسجلت مشاهد من تلك المعارك والفتوحات التي خاضتها. الأعمال الكلاسيكية التي تعود إلى عصر النهضة الأوروبي - على سبيل المثال - تحتوي على صور لا حصر لها لمشاهد الحرب معظمها مستوحى من الأساطير الإغريقية والرومانية، أو من الكتاب المقدس. حرب طروادة - وهي أحد أشهر الملاحم في الميثولوجيا الإغريقية - حظيت بانتباه عدد من فناني عصر النهضة المعروفين والأقل شهرة على حد سواء.
معظم الأعمال الكلاسيكية التي تناولت موضوع الحرب رغم إغراقها في تناول قسوة تلك الحروب وضراوتها كانت تتناول الحرب بشيء من التمجيد على أنها جزء من ملحمة قومية أو عقاب سماوي. ولعل الفنان الإسباني فرانسيسكو دي غويا المولود في العام 1746 كان أول الخارجين على هذا السياق في بداية العصر الحديث إذ حاول تسجيل مشاهداته ومعايشته أجواء الحرب من منطلق إنساني، من دون الإغراق في جماليات المشهد أو الخوض في تفسيرات أسطورية له. سجل غويا فظائع الحرب التي دارت على أرض إسبانيا مع دخول قوات الاحتلال الفرنسية إلى بلاده. ومثّلت الأعمال التي رسمها في تلك الفترة الإرهاصات الأولى لبداية عصر الحداثة في الفن. لم يرسم جويا أعماله تلك من وحي الخيال أو الأسطورة كما كان مُتبعاً في عصره، بل راح يرسم ما رآه وما سمعه من شهود عيان. لوحات كثيرة خلّفها غويا تؤرّخ سنوات الحرب والمقاومة وما تخللها من مجازر دموية. في تلك الأعمال اختفت الجمالية التقليدية في لوحات الحرب الكلاسيكية المستندة إلى الأساطير. فهنا عين الرائي ولا مجال لتجميل تلك البشاعات. امتلأت أعماله التي رسمها عن الحرب بالمشاهد المؤلمة. رؤوس مقطوعة وأشلاء ممزقة. جثث متناثرة في الخلاء لا تجد من يواريها الثرى. أطفال يصرخون وأمهات ونساء يغتصبن بوحشية. إعدامات يومية في الشوارع لكل من يقاوم.
إنها الحرب كما لم يصورها أحد من قبل. سجّلها غويا في مجموعة من أعمال الحفر، وفي لوحة زيتية كبيرة مُعنوَنة باسم «الثالث من مايو 1815» تصوّر عملية إعدام جماعية لمجموعة من رجال المقاومة. وتعد اللوحة أحد أبرز الأعمال التي رسمها غويا على الإطلاق لمضمونها وطريقة معالجتها للعناصر، وطريقة التلوين الدرامية التي سيطرت على أجواء العمل. حتى أن فنانين آخرين ممن جاؤوا بعد غويا تأثروا بتلك اللوحة. تأثر بها الفنان الفرنسي إدوار مانيه في لوحته التي تصور عملية إعدام إمبراطور المكسيك ماكسيميليان. حافظ مانيه على طريقة اصطفاف الجنود نفسها كما في لوحة غويا وحافظ على الخطوط الأفقية التي تحدد مسار البنادق الموجهة إلى صدور الضحايا بينما يظل المشاهد في جهة القاتل كما هو في العملين. فنحن نشارك أيضاً في ذلك القتل شئنا أم أبينا. وجوه الجنود التي لا تبين بينما يسلط الضوء على ملامح الضحايا المرتعبة وثمة من يراقبون المشهد في وجل. على غرار لوحة غويا رسم بيكاسو لوحته «مجزرة في كوريا»، والتي تتشابه في ترتيب عناصرها أيضاً مع لوحة «الثالث من مايو»، غير أن الجنود في لوحة بيكاسو يمسكون بآلات غريبة، يبدون فيها أشبه بالروبوتات بينما يصرخ الضحايا في رعب، ويبدو الجميع عرايا. إنها شهوة القتل حين تتملك الإنسان. وفي سياق المعالجة الفنية لبشاعات الحروب يرسم بيكاسو لوحتة الأشهر «غورنيكا» وهو اسم قرية صغيرة في جنوب إسبانيا تعرّضت لقصف وحشي من قبل القوات التابعة لنظام فرانكو وبمساعدة من طائرات ألمانيا النازية. طافت اللوحة متاحف العالم قبل أن تستقر أخيراً في مدريد. لكنها قبل كل شيء اتخذت مكانها في الذاكرة الإنسانية عن الحرب وبشاعتها.
ظهرت الصورة الفوتوغرافية إلى الوجود بعد سنوات قليلة من وفاة فرانسيسكو دي غويا ليبدأ عصر جديد لصورة الحرب أكثر ضراوة ووحشية. وكأن جويا كان يدشن لعصر الصورة المُرعبة من دون أن يدري. أتاحت الفوتوغرافيا وما تلاها من ابتكارات لتحريك الصور الفرصة لنا على الإطلاع على أكبر قدر من البشاعة التي ترتكب باسم الحرب في كل مكان.
ما زالت الذاكرة الإنسانية تحتفظ بمشاهد الحرب في فيتنام. هذه الحرب الضروس التي راح ضحيتها الآلاف من الناس. هذه الحرب البشعة تلخّصها الآن مجموعة من الصور والفيديوات، لعل أكثرها شيوعاً تلك الصورة التي التقطها المصور الفيتنامي نيك يوت مراسل «الأسوشيتد برس» بالأبيض والأسود في عام 1972 لمجموعة من الأطفال يفرون من جحيم غارة جوية بالنبالم على إحدى القرى الفيتنامية. الصورة تظهر خمسة من الأطفال لا تتعدى أعمارهم الحادية عشرة أو الثالثة عشرة. على يسار الصورة طفل وطفلة، أخوان أو أقارب. في الأمام صبي يبكي، وثمة طفل لا يتعدى عمره السابعة ينظر إلى مجموعة الجنود في الخلفية، بينما تتصدر واجهة الصورة طفلة صغيرة عارية تفرد ذراعيها وعلى ملامحها علامات الصراخ الفاجع في حين يتصاعد الدخان في خلفية المشهد. أصابت تلك الصورة وغيرها العالم بالصدمة وسلطت الضوء على كم البشاعة التي تم ارتكابها في فيتنام حينئذ.
لم تتوقف المشاهد المرعبة من التداعي عبر الشاشات ووسائل الإعلام منذ ظهر هذا الابتكار العجيب إلى الوجود. إنها الفوتوغرافيا بقدرتها الفائقة على تجميد المشهد قبل أن يفرّ من الذاكرة. إنها الفوتوغرافيا التي جعلتنا مشاركين افتراضيين في كل ما ينشأ على هذا الكوكب من حروب ونزاعات. لعل غويا نفسه لم يكن يتخيّل أن صور الحرب التي رسمها في بداية القرن التاسع عشر ستكون أول الصور الدامية في هذا الأرشيف المُرعب.
المراوحة بين الصورة الفوتوغرافية والصورة الفنية ظلت موجودة منذ ذلك الوقت. ولكن تظل الصور الفنية ترجمة إبداعية لمشاهد مباشرة وصريحة تلتقطها الكاميرا. مساحة المشاهد المرعبة صارت أكبر بكثير من ذي قبل. بكبسة واحدة على «الماوس» تنفتح عليك نافذة الجحيم. بشر بلا رحمة وقلوب متحجرة، أشلاء الضحايا، الجروح والإصابات والبكاء والألم. صورة الطفلة الصغيرة الجالسة إلى جوار جثة أمها في غزة. صور الأطفال القتلى في مجاعات وحروب أفريقيا. مشاهد التعذيب. أناس يأكلون أكباد القتلى. ذبح الأسرى وهم أحياء. الجثث تملأ الشاشة.
تتداخل تفاصيلها مع الذاكرة الإنسانية على نحو لم يحدث من قبل.. المشاهد نفسها تتكرر عبر التاريخ. حدثت من قبل وسوف تحدث في المستقبل. لكنها اليوم تصدم العين بقسوتها. لأنها مسجلة عبر وسائل رقمية تتسلّل إلى مخادعنا ليلاً ونهاراً. يتواصل الرعب بلا توقف. تتحول الصورة أحياناً إلى سلاح أشدّ فتكاً من الأسلحة التقليدية. ترتكب الجريمة هنا أو هناك ولا تقوم الدنيا إلا بعد مشاهدة الصور المرعبة. أصبحت الصورة جزءاً من اللعبة.
تحدّد الصورة مسار القرارات الدولية وتشكّل جانباً من الثقافة البصرية للبشر جميعاً. صار الناس مشاركين رغماً عنهم في ما يحدث. سوف نظل مستقبلين لهذا الجحيم الضاغط على ضمائرنا، هذا الألم الموجع الذي يتسلّل إلى عقولنا عبر الصور.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.