فهد بن محمد يستقبل قائد دوريات أمن الطرق بطريق الخرج المعين حديثاً    الاتحاد العربي للإعلام السياحي راعي إعلامي لسوق السفر السعودي 2025 بالرياض    انتهاء مدة تسجيل العقارات ل (58) حياً بالرياض والمزاحمية والدرعية.. الخميس    «النقد الدولي»: تقييم تأثير التعريفات الجمركية عالمياً مبكر لأوانه    الحكومة اللبنانية الجديدة تعقد أولى جلساتها برئاسة جوزيف عون    مرور جدة: القبض على مخالفين روجا الحشيش    القتل تعزيراً لمروج مواد مخدرة في المدينة    الأمم المتحدة تدعو إلى تجنّب استئناف الأعمال العدائية في غزة    قوات الاحتلال تعتقل 16 فلسطينيًا من الضفة الغربية    مانشستر يتوعد ريال مدريد.. الليلة    IFS توقع شراكة إستراتيجية مع الشركة السعودية للحاسبات الإلكترونية    نائب أمير تبوك يستقبل محافظ الهيئة العليا للامن الصناعي    الموافقة على تأسيس جمعية الميتاجينوم والميكروبيوم    نائب أمير منطقة تبوك يرعى حفل مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بيوم التأسيس    ترودو: كندا سترد بحزم على الرسوم الجمركية الأمريكية إذا لزم الأمر    قد تصبح «روسية» يوما ما.. لماذا صدم ترمب أوكرانيا؟    القادسية يحافظ على ميشيل جونزاليس    نهاية موسم موسى ديمبيلي في الإتفاق    هل يفسخ ليفربول عقد صلاح ؟    خادم الحرمين الشريفين يهنئ رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية بذكرى اليوم الوطني لبلاده    تدشين القاعة التدريبية المشتركة بمركز التنمية في حائل    «رونالدو» يحتفل بفوز «ميجيل» و«نونو» ببطولة البادل    سمو ولي العهد يهنئ رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية بذكرى اليوم الوطني لبلاده    «الرياض» ترصد احتفالات مدارس تعليم الطائف ب«يوم التأسيس»    مبادرة "بصمة الأجداد" في أجواء تراثية وأثرية بالبكيرية    رئيس الوزراء الصومالي يغادر جدة    منع استخدام سكاكين المقابض الخشبية في المطابخ المركزية    5 خطوات تضعك في حالة ذهنية مثالية    1,200 مصطلح متخصص في النسخة الثانية من «معجم البيانات والذكاء الاصطناعي»    «بوسيل» ضحية تعنيف.. أم خطة ممنهجة لتشويه تامر حسني ؟    أمير القصيم يرعى تكريم 27 من الطلبة الأيتام من حفظة كتابه الله والمتفوقين دراسيا    المواقف السعودية ثابتة لم تتزحزح    حادث يودي بحياة معلمة بالمدينة المنورة    7.5 مليار دولار استثمارات تقنية في اليوم الثاني ل" ليب"    3.1 مليار لمستفيدي "حساب المواطن"    القيادة تعزّي رئيس ناميبيا في وفاة مؤسس الجمهورية    أمير الشرقية يتسلّم شهادة تسجيل "القرية الشعبية" ضمن موسوعة غينيس    الإنسان قوام التنمية    زار" خيبر" واستقبل المواطنين.. أمير المدينة: القيادة مهتمة بتنمية المحافظات والارتقاء بمستوى الخدمات    رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون: منتدى الإعلام ينسجم مع الرؤية    رئيس الوزراء الصومالي يزور حي حراء الثقافي بمكة    نائب أمير مكة يطلع على خطة "التجارة" لرمضان    منع بيع التبغ في الأكشاك والبقالات    "هاربن 2025": "أخضر الكرلنغ" يكتسح تايلاند مُسجلاً الفوز التاريخي الأول في الأسياد الشتوية    حرس الحدود ينقذ مواطنًا تعطلت واسطته البحرية في عرض البحر    Google عن Deepseek تقنيات معروفة ولاتقدم علمي    إيلون ماسك: سأستعمر المريخ    انطلاق فعاليات معرض الكتاب بجازان.. اليوم    زهرات كريهة الرائحة تتفتح بأستراليا    فصيلة الدم وعلاقتها بالشيخوخة    علاج مبتكر لتصلب الأذن الوسطى    "مفوض الإفتاء بعسير": يستقبل آل جابر المُعين حديثًا    جمعية الكشافة السعودية تُشارك في اللقاء الكشفي الدولي العاشر    عرب الصمت !    النمر العربي.. رمز التنوع الحيوي في المملكة وشبه الجزيرة العربية    فجر السعيد: أعتذر للعراق وأعتزل النقد السياسي    حسن التعامل    شعبان.. محطة إيمانية للاستعداد لرمضان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أحمد السوداني يستلهم عنف غويا ... فيؤنسن الوحشية
نشر في الحياة يوم 24 - 12 - 2011

للمرة الثانية على التوالي، يحقق الفنان العراقي أحمد السوداني المقيم في الولايات المتحدة، أغلى المبيعات في مزاد «كريستيز» في لندن، إذ بيعت لوحته «بغداد 1» ب713 ألفاً و250 جنيهاً استرلينياً، أي ما يعادل مليون ومئتي ألف دولار. وسبق للسوداني أن حقق، العام الماضي وفي المزاد نفسه، سعراً تجاوز نصف المليون دولار. وقبل سنتين، أقام معرضاً في برلين، وبيعت كل لوحاته في يوم الافتتاح، فيما صنّف النقّاد لوحة «بغداد 1» التي أنجزها في 2008، في خانة «الفن المعاصر ما بعد الحرب».
ونفّذت اللوحة بتقنية الفحم والأكريليك على القماش، وهي جزء من عملين يعبّر فيهما السوداني عن نظرته المختلفة إلى الحرب في العراق، وهو الموضوع الذي تتمحور حوله مجمل لوحاته. ويمثّل التمثال الساقط في وسط اللوحة سقوط الرئيس المخلوع صدام حسين، والشكل الذي يشبه الديك أميركا، ليس من ناحية القوة والسيطرة فحسب، بل يصورها أيضاً على أنها مجروحة ومكبّلة. أما سلة البيض، إلى الجانب الأيسر من رقبة الديك، فتمثّل أفكاراً لم ترَ النور.
ويظهر افتتان السوداني بالجزئيات جلياً في الشكل الدائري المصور في بطن الديك، ويعكس السيل المنفجر في الوسط السفلي للوحة طبيعة الحياة اليومية المنكسرة في العراق.
وموضوعة العنف في الفن التشكيلي ليست جديدة، وقد تناولتها مدارس فنية كثيرة، طوال أكثر من ثلاثة قرون. ولعل الفنان الإسباني فرانشيسكو غويا من أكثر الرسامين في العالم الذين تشبثوا بهذه «التيمة»، خصوصاً في أعماله الأخيرة لما فيها من قسوة ووحشية. أما مواطنه بابلو بيكاسو، فقد تناول هذه الموضوعة في واحدة من أهم الأعمال الفنية في التاريخ الحديث، وهي لوحة «غيورنيكا».
ومما يصعّد فكرة العنف عادة، عند الكثير من الفنانين، الألوان الداكنة والمكفهرة. لكن السوداني، الذي درس الفن في جامعة «يال» الأميركية يعالجها في شكل مختلف، مستلهماً أعمال فنانين تناولوا العنف، إنما من طريق ألوان بهيجة وتقنيات متعددة في تصوير حالات قد لا يملك المتلقي قدرة على تحمل رؤيتها خارج اللوحة.
وتكشف مشاهدة أعمال السوداني بعناية اهتمامه الكبير بتاريخ الفن المعاصر، من خلال توظيفه مرجعيات أوروبية، مثل غويا وبيكاسو وبايكون والتعبيريين الألمان، لكن مع احتفاظه بصوته الخاص. فبعد سبع سنوات متواصلة من الدراسة في الولايات المتحدة، تحت إشراف أساتذة كبار، نضجت تجربته البصرية وزودته أدوات تؤهله الخوض في حقل شائك ومعقد، مثل الحقل الفني، من دون أن تسلبه خصوصيته وتجربته الحياتية المرة التي عاشها في العراق.
تحفل لوحات السوداني بالأشلاء والعيون المقتلعة من محاجرها، وتلك الوجوه المرعوبة أو القاسية حتى اللعنة. هناك ضحايا وجلادون وآلام وخراب وبشاعة وأشكال إنسانية حولها الألم إلى أشكال حيوانية مخيفة. لكن السوداني يحاول، من خلال الألوان الحارة ومفردات تشكيلية أخرى، التخفيف من وطأة هذه المعاناة الإنسانية، وفتح ثغرة في جدار سميك للإطلالة على كابوس شرس طال أمده وما عاد في الإمكان أن ندير له ظهورنا.
هذه الإضافة النوعية، «أنسنة الوحشية»، هي بالضبط ما يميز عمل السوداني عن الأعمال التي تناولت هذه الموضوعة في الوقت الراهن، مرة عبر التجريد، وأخرى عبر الأساليب التعبيرية. لكن النتيجة الجديدة التي خرج بها السوداني هي أنه يشعرنا بأنه يريد تحريرنا كمتلقين من كوابيسنا الشخصية والعامة... والحال أنه يتركنا نحدق في جروحنا النفسية والتاريخية، حتى نقول لها أخيراً: أخرجي، لقد انتهى الأمر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.