مازالت أعمال البيئة الشامية - كما اصطلح على تسميتها -، تسيل حبراً كثيراً، وتلقى انتقادات فكرية على المستويين الإعلامي والفني. فلا يمر لقاء فني دون السؤال عن هذا النوع من الدراما، ولا يمر مقال دون الإشارة إلى تدني المستوى الذي تقدمه هذه الأعمال، أو التطرق لبعدها عن الواقع، وفي بعض الأحيان تتهم بتشويه التاريخ ومفرداته. ويتفق الجميع على أن ما يقدم في معظم هذه الأعمال لا يمت لدمشق بصلة على المستوى التاريخي والاجتماعي والفكري، في حين يتوافق الجميع على أن الشكل من أزياء وبيوت وحارات يحمل الكثير من عبق الشام وسحرها. فيما يغفل كثر مهمة الشاشة الفضية، ودورها الأساسي في الترفيه والتسلية «وذلك بتعريف الأكاديميين»، وضمن هذا السياق نجد أن معظم هذه الأعمال وعلى رأسها «باب الحارة» قدمت في الأعوام الماضية الكثير من التسلية والترفيه للمشاهد العربي. فهي لا تحمل بعداً فكرياً ثقيلاً، ولا تتشعب لتقدم إسقاطات سياسية أو اجتماعية، كما أنها لا تدخل في تفاصيل المشاكل والأمراض المجتمعية المزمنة التي تعاني منها الدول العربية. ويتساءل كثر عن سبب الإقبال على هذا النوع من الأعمال سواء من الفضائيات العربية أو من المشاهد العربي، أما الجواب فلا يكمن في قضايا فكرية أو حياتية أو طريقة تفكير أو مستوى اجتماعي معين، بل هو ببساطة انعكاس واقعي للحالة الاستهلاكية التي بني على أساسها التلفزيون. فهذه المنظومة الاستهلاكية تسعى لجذب أكبر عدد من المشاهدين، وإن كانت تستطيع أن تقوم بذلك بتقديم قضايا فكرية ثقيلة، كما حدث مثلاً مع مسلسل «الولادة من الخاصرة»، فإنها ستكسب المتفقين مع هذه القضايا، فيما ستخسر المختلفين معها، ولكن مع وجود أعمال استهلاكية خفيفة لا تحمل أبعاداً فكرية، وتقدم التسلية والترفيه وتمضية الوقت، مثل أعمال البيئة الشامية، فإنها ستفضل هذه الأعمال وستسعى لشرائها، ولا بل إنتاجها كما حدث في بعض الحالات. ويخطئ من يعتقد أن هذا النوع يجب أن يتوقف، فالقضية عملية تكاملية، ولا يمكن استثناء نوع درامي، فالمحصلة هي جمعية، وتراكمية، ضمن هذا السياق. ولو كان توقفها هو الحل، لأوقفت شبكات التلفزة الأميركية، كل مسلسلات الخيال العلمي والأعمال غير الواقعية والمنسوجة من الخيال، والتي تشكل الجزء الأكبر من إنتاجها والأكثر متابعة وسلسلة «ستار ورز» أكبر مثال. وبطبيعة الحال يعيدنا هذا الأمر إلى موضوع الاستهلاك التلفزيوني وتأثيره في استمرار المؤسسة الإعلامية، والمنظومة في شكل عام. لسنا هنا بصدد الدفاع عن أعمال البيئة الشامية، أو تشجيعها، لكن تحميل هذه الأعمال أكثر مما تحتمل ليس حلاً، فهي عبارة عن حكايا وقصص خيالية ومنسوجة من مخيلة كتاب، تتخذ البيئة أو الشكل الشامي خلفية لأعمالها، ولا يمكن أن تكون غير ذلك. ومن السذاجة مثلاً أن تتهم هذه الأعمال بإرساء حالة من التخلف والفوضى على المجتمعات، كما حدث في بداية الأحداث السورية حيث قال بعض الإعلاميين والفنانين، إن ما يحدث في سورية أحد أهم أسبابه هو مسلسل «باب الحارة» وما قدمه من رؤية متشددة. فإذا أردنا تعميم هذا الكلام على كل أنواع الدراما الأخرى، سنجد أن الدراما الاجتماعية هي أحد أسباب الخلاعة في مجتمعاتنا، والكوميديا هي المسبب الرئيسي للاستسهال واللامبالاة، وأعمال التاريخ هي نوع من التحريض، وهكذا. ورغم أن وسائل الإعلام عموماً والمرئية خصوصاً تساهم في تشكيل سلوك الأفراد وطريقة تفكيرهم، لكنها في النهاية وسائل استهلاكية، غير مطلوب منها أبعاد فكرية وإن كانت تقدم ذلك في بعض الأحيان، بعكس السينما أو المسرح أو الرواية، التي تحمل المجتمع فكرياً واجتماعياً وثقافياً. يذكر أن الموسم الماضي شهد إنتاج 5 أعمال بيئة شامية من أصل 20 عملاً أنتجت في الدراما السورية، ما يشكل 25 في المئة من الإنتاج، ومن المتوقع أن يزيد العدد في الموسم المقبل، مع الأخبار الواردة من شركات الإنتاج التي تنوي إنتاج أعمال بيئة أبرزها «باب الحارة» في قسمين جديدين.