تعود رلى حمادة إلى خشبة المسرح بعد أدائها الرائع في مسرحية «رسالة حب» لفرناندو أرابل، والتي ترجمها إلى العربية أنطوان أشقر. تعود حمادة ولكن لتعمل هذه المرة مع جيرار أفيديسيان في مسرحية انتظرت عشرة أعوامٍ قبل أن تُعرض، «عودة الست لميا». ومسرحية جيرار أفيديسيان -المأخوذة عن مسرحية ويلي راسل بعنوان «شيرلي فالنتاين» - هي مسرحية المرأة التي تبحث عن ذاتها، عن الثورة التي كانت فيها، عن الأحلام التي خسرتها مع مرور السنين ولم تستطع أن تحققها. «عودة الست لميا» هي تراجيديا المرأة التي وجدت نفسها وحيدة، غريبة، لامرئية، في عالم تغير بسرعة وتركها على حفافه بلا زوج ولا عائلة ولا حتى أصدقاء «وين راحوا هالولاد يا حيط؟ وينو جوزي يا حيط؟». مسرحية العودات «مرحبا يا حيط!»، هكذا تبدأ شخصية لميا حداد حديثها في مسرحية تدوم حوالى السبعين دقيقة، مسرحية لا تظهر فيها سوى رلى حمادة وتملأ بحضورها المكان والزمان وتحل محل الشخصيات الأخرى بكوميدية طريفة. ولميا حداد تختلف عن لميا إده، فلميا حداد هي زوجة يوسف حداد وأم لولدين غادراها، وهما تمارا وحبيب، هي امرأة لبنانية في الثانية والأربعين من عمرها تعيش في كندا منذ هربها إليها مع زوجها خوفًا من الحرب الأهلية المندلعة في لبنان وتتحدث مع الحيط لتخفف من وحدتها ومللها. أما لميا إده، فهي الفتاة الثائرة المليئة بالأحلام والثورة والرغبات، هي ما قبل لميا حداد والتي توقف عمرها قبل الزواج وبقيت عالقة هناك في العشرينات من عمرها في فرن الشباك بانتظار تحقيق أحلامها، هي الحالة الأولى من العفوية والجنون والفرح. وتكتشف لميا حداد من خلال حديثها اليومي مع حيط المطبخ أنها تشتاق للميا إده، أضاعتها ولا تجرؤ على البحث عنها، أضاعت أحلامها وتلوم الله على وضعه فيها أحلامًا من دون أن يزرع فيها القدرة على تحقيقها. ولميا إده كان يجب أن تموت لتحيا لميا حداد، كان يجب أن تختفي وتترك مكانها للمرأة المتزوجة الرصينة التي تهتم بزوجها وولديها وبيتها من دون أن تترك لنفسها مساحة أحلام تلجأ إليها، وعند رحيل الولدين وبقاء الزوج الذي بالكاد يراها أو يشعر بها، لا تجد لميا حداد مفراً من حالة التحسر على الفتاة التي كانتها، على الأحلام التي خسرتها، على الحياة التي غرقت فيها وأنستها نفسها: «وينيي هاي لميا إده؟ لميا إده بلعتها تفاهة الحياة». والعودة في عنوان المسرحية هي عودة لميا إده، هي انتصارها على لميا حداد الزوجة، هي عودات كثيرة: فهناك عودة لميا إلى لبنان، وعودة لميا إده إلى الواجهة، وعودة الحياة والأحلام والرغبات، وعودة الشباب والثورة والعطش إلى الفرح والحرية والشمس. وكندا الباردة المسماة بال «فريزر» في بداية المسرحية تختفي لتحل محلها العودة إلى بيروت وجونيه وشمس لبنان ودفء الحياة، فتتعارض الأمكنة لتمثل كندا وتورونتو ومونتريال أمكنة الموت والجفاف والوحدة، ولتمثل بيروت العودة إلى الدفء والشباب والأحلام. والأسابيع الثلاث التي كان من المفترض أن تعيشها لميا في لبنان قبل أن تعود إلى كندا، تتحول إلى أشهر ثلاثة لا نعرف إن كان هناك عودة من بعدها. ولكن الأمر الأكيد هو أن العودة الأخيرة في المسرحية هي عودة يوسف حداد، عودته إلى لبنان وإلى لميا. وتبقى النهاية مفتوحة على جميع الاحتمالات، وتبقى عودة نهائية لا نعرف أتكون عودة إلى لبنان وعمر الشباب أم عودة إلى جليد كندا. مسرحية الدراما الإنسانية لا يهدف جيرار أفيديسيان من خلال مسرحيته إلى تناول الهجرة أو العودة إلى لبنان، على الرغم من أن هذا السؤال قد يطرحه البعض على أنفسهم. إنما نصه هو نص يتناول الذات والنفس والزمن، يتناول الأحلام التي تهزمها عجلة الحياة، يتناول المرأة الأم الزوجة المضحية التي ترى نفسها تخسر أجزاءً من ذاتها مع تقدمها في العمر. هذا النص هو نص الوقفة التي يجب أن تقفها كل امرأة أربعينية لتقرر مصيرها وتحدد مسار حياتها، هي التي ربت وضحت وتعبت وحان الوقت لتخصص شيئًا من مجهودها لنفسها. وتغيرَ ديكور المسرح مع تغيرِ الأمكنة وتلاءمَ معها، ولكنه في الحالتين كان بسيطًا معبرًا لا يغطي على تمثيل حمادة الرائع والمتقن والمتماسك. وقد برعَت حمادة في أدائها وأقنعت المتفرج بحقيقة علاقتها بالحيط وحاجتها النفسية إليه، هي التي لم تعد تملك من تحدثه، أقنعت المتفرج بحقيقة أزمتها ووجعها وجعلته يرغب في رؤيتها تحرر نفسها من أعباء وحدتها. وعلى الرغم من سطحية الأفكار في بعض المواضع أو ميلها شيئًا بسيطًا إلى الكليشيهات المتعارف عليها، تمكنَت خفة النص إلى جانب متانة أداء حمادة من جذب المتفرج وإبقاء انتباهه موجهاً إلى خشبة مسرح أحكمت رلى حمادة سيطرتها عليه. تُعرض مسرحية «عودة الست لميا» على خشبة مسرح الجميزة ابتداءً من 23 تشرين الأول كل خميس وجمعة وسبت وأحد عند الثامنة والنصف مساءً.