يلتهم خروفا في 30 دقيقة    15 مليار دولار لشراء Google Chrome    أقوى 10 أجهزة كمبيوتر فائقة في العالم    تنافس شبابي يبرز هوية جازان الثقافية    لماذا رفعت «موديز» تصنيف السعودية المستقبلي إلى «مستقر» ؟    إصابة طبيب في قصف إسرائيلي استهدف مستشفى كمال عدوان شمال قطاع غزة    مسودة "كوب29" النهائية تقترح 300 مليار دولار سنويا للدول الفقيرة    «اليونيسف» تحذر: مستقبل الأطفال في خطر    3 أهلاويين مهددون بالإيقاف    اختبارات الدور الثاني للطلاب المكملين.. اليوم    "مركز الأرصاد" يصدر تنبيهًا من أمطار غزيرة على منطقة الباحة    "الداخلية" تختتم المعرض التوعوي لتعزيز السلامة المرورية بالمدينة    «الغرف»: تشكيل أول لجنة من نوعها ل«الطاقة» والبتروكيماويات    افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض    وزير الثقافة: القيادة تدعم تنمية القدرات البشرية بالمجالات كافة    المدينة: ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون مجمع طباعة المصحف ومواقع تاريخية    «مجمع إرادة»: ارتباط وثيق بين «السكري» والصحة النفسية    رصد أول إصابة بجدري الماء في اليمن    600 شركة بولندية وسلوفاكية ترغب بالاستثمار في المملكة    آل غالب وآل دغمش يتلقون التعازي في فقيدهم    أمراء ومسؤولون يواسون أسرة آل كامل وآل يماني في فقيدتهم    المملكة تعزز التعاون لمكافحة الفساد والجريمة واسترداد الأصول    نائب وزير التجارة تبحث تعزيز الشراكة السعودية – البريطانية    «واتساب» يتيح التفريغ النصي للرسائل الصوتية    بحضور سمو وزير الثقافة.. «الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    تحفيزًا للإبداع في مختلف المسارات.. فتح التسجيل في الجائزة السنوية للمنتدى السعودي للإعلام    فعاليات متنوعة    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    القِبلة    111 رياضيًا يتنافسون في بادل بجازان    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    30 عاماً تحوّل الرياض إلى مركز طبي عالمي في فصل التوائم    الأكريلاميد.. «بعبع» الأطعمة المقلية والمحمصة    خسارة إندونيسيا: من هنا يبدأ التحدي    مشكلات المنتخب    تأثير اللاعب الأجنبي    فرع وزارة الصحة بجازان يطلق حزمة من البرامج التوعوية بالمنطقة    «النيابة» تدشن غرفة استنطاق الأطفال    «صواب» تشارك في البرنامج التوعوي بأضرار المخدرات بجازان    القبض على مقيم لاعتدائه بسلاح أبيض على آخر وسرقة مبلغ مالي بالرياض    الخليج يُذيق الهلال الخسارة الأولى في دوري روشن للمحترفين    مستقبل جديد للخدمات اللوجستية.. شراكات كبرى في مؤتمر سلاسل الإمداد    "تقني‬ ‫جازان" يعلن مواعيد التسجيل في برامج الكليات والمعاهد للفصل الثاني 1446ه    الأساس الفلسفي للنظم السياسية الحديثة.. !    1.7 مليون ريال متوسط أسعار الفلل بالمملكة والرياض تتجاوز المتوسط    معتمر فيتنامي: برنامج خادم الحرمين حقّق حلمي    سالم والشبان الزرق    الجمعان ل«عكاظ»: فوجئت بعرض النصر    الحريق والفتح يتصدران دوري البلياردو    المدى السعودي بلا مدى    إبر التنحيف وأثرها على الاقتصاد    فيصل بن مشعل يستقبل وفداً شورياً.. ويفتتح مؤتمر القصيم الدولي للجراحة    وزير التعليم يزور جامعة الأمير محمد بن فهد ويشيد بمنجزاتها الأكاديمية والبحثية    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    "العوسق".. من أكثر أنواع الصقور شيوعًا في المملكة    سعود بن نايف يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عن توفيق صالح: الفن والسياسة والعروبة
نشر في الحياة يوم 24 - 08 - 2013

رحل المخرج السينمائي العربي والمصري الكبير توفيق صالح، أحد أبرز رواد السينما الواقعية العربية والمصرية، عن عمر يناهز الثمانية والسبعين عاماً وبعد رحلة عطاء طويلة ومهمة بدأت مع مطلع الخمسينات. وينتمي المخرج الراحل إلى هذه الفئة من المبدعين الذين لا يقاس عطاؤهم بعدد الأفلام التي أخرجوها، مثله مثل المخرج الراحل شادي عبدالسلام، بل بالبصمة التي تركوها على السينما العربية والمصرية، وبالتأثير الذي أحدثوه على النظر إلى الفن السابع من منظور دوره الاجتماعي والسياسي الوطني والقومي. كما أنه اشترك مع المخرج الراحل يوسف شاهين في الدراسة في مدرسة فيكتوريا بالإسكندرية، وكل من الراحلين شادي عبدالسلام ويوسف شاهين في الدراسة في فرنسا في فترة الشباب ثم في الحصول على تكريم فرنسي على أعلى مستوى خلال تألقه وتوهجه في مشواره السينمائي.
فعلى صعيد آخر، عاش المخرج الراحل حياته مؤمناً إيماناً لا يتزعزع بانتمائه العروبي وموظفاً فنه للترويج للفكرة القومية العربية ولمفهوم المصير العربي الواحد، وهو الاقتناع الذي تجسد في تنقله في الإقامة والعمل في وطنه الأصلي مصر ثم في سورية، بعد خلافه مع النظام السياسي في مصر عقب تولي الرئيس الراحل أنور السادات مقاليد السلطة في تشرين أول (أكتوبر) 1970، ثم من سورية إلى العراق وأخيراً العودة الى مصر مجدداً عام 1984. كما تمثل انتماؤه العروبي في التزامه بدعم القضية الفلسطينية معتبراً إياها القضية المركزية للعرب جميعاً أياً ما كانت جنسياتهم، وقد عرّف بها داخل الوطن العربي وخارجه. وترجم ذلك عملياً إلى فيلم روائي طويل هو «المخدوعون»، الذي أخرجه عام 1972 خلال فترة إقامته في سورية، عن رواية الكاتب والروائي الفلسطيني الكبير الراحل غسان كنفاني «رجال تحت الشمس»، والى فيلم تسجيلي بعنوان «من نحن؟» للتعريف بقضية اللاجئين الفلسطينيين وذلك في وقت مبكر في 1960.
وعلى صعيد آخر، آمن المخرج الراحل بالانحياز للتغيير وباعتبار الفن السابع أداة لتحقيق هذا التغيير في اتجاه التمكين السياسي والاقتصادي والاجتماعي للشعوب، وبشكل أكثر تحديداً للمساهمة في تحقيق العدالة الاجتماعية والديموقراطية الحقيقية، وفي هذا الاتجاه يبرز فيلم «درب المهابيل» الذي اتسم بالجمع بين الجرأة في الطرح والرمزية في العرض وتوظيف إحدى روايات الكاتب الكبير الراحل نجيب محفوظ لهذا الغرض، كما حرص في بعض أفلامه الروائية على عرض مساوئ العهد السابق على ثورة 23 تموز (يوليو) 1952 في مصر، خاصة الظلم الاجتماعي، والهوة الصارخة بين من يملك ومن لا يملك، والفجوة الكبيرة بين الحضر والريف، الأمر الذي تمثل في فيلم «يوميات نائب في الأرياف»، وهو فيلم تضمن أيضاً إسقاطات على عهد ما بعد ثورة يوليو، ما تسبب في اعتراض الرقابة عليه لولا تدخل الرئيس الراحل جمال عبد الناصر شخصياً للسماح بعرض الفيلم من دون تغيير. فلم يمنع انتماء المخرج الراحل لقيم التغيير من توجيهه الانتقاد لبعض الظواهر التي شابت المجتمع والدولة اللذين أقامتهما ثورة 23 يوليو، ما تمثل بشكل خاص في فيلم «المتمردون» الذي أخرجه عام 1966، ولكن تم السماح بعرضه في 1968، أي بعد هزيمة 5 حزيران (يونيو) 1967 وبيان 30 آذار (مارس) 1968 الذي مارس فيه عبد الناصر النقد الذاتي بعد النكسة. إلا أن هذا النقد كان من داخل مربع الانحياز للتغيير السياسي والاجتماعي وليس من منطلق العداء للتغيير للأفضل. وبالمقابل، أخرج الراحل توفيق صالح فيلماً تسجيلياً عن بعض جوانب إنجازات ما بعد ثورة 23 يوليو 1952 بعنوان «نهضتنا الصناعية». كما أن انتقاده لبعض الظواهر التي نتجت من تحولات ثورة يوليو لم يمنعه من إبراز حزنه على غياب عبد الناصر، وهو ما برز في فيلمه «المخدوعون» الذي اشرنا إليه آنفاً.
كان ما سبق عرضاً لجانبين فقط من جوانب عطاء وإبداع توفيق صالح في مشوار ممتد زمنياً اتسم بالثراء والعمق والالتزام الوطني والقومي والسياسي والاجتماعي، على رغم قلة الأعمال.
* كاتب مصري


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.