شاءت الأقدار أن تتعلق التحولات الكبرى في التاريخ الإسلامي بأحداث تقع في أرض العراق، حتى وإن جاءت الإستجابة لتلك الحوادث من خارج بلاد الرافدين، وكأن أرض الرافدين تزرع التحدي، وفي وادي النيل تنبت الاستجابة. ومفهوما التحدي والاستجابة هنا يستخدمان بالدلالات نفسها التي وضعها المؤرخ الانكليزي أرنولد توينبي، وقد لا نحتاج لتعداد التحديات التي غُرست في ارض العراق، ولا الاستجابات التي حصدها العرب من وادي النيل، ولكن للأسف سادت الفكر الاسلامي - منذ منتصف القرن العشرين- رؤية ومنهجية لا تاريخية، تتناولان كل شيء وكأنه نبت شيطاني، لا بذور ولا جذور، ومن ثم لا موقع للتاريخ، ولا للتحليل التاريخي، ولا دور، فالإسلام جاء مع الإمام حسن البنا الساعاتي، والعروبة جاءت مع ثورة تموز (يوليو)، وقبل ذلك كله، كنا نعيش في العدم، او في الضلال، أو لم نكن موجودين أصلاً. ومن أرض العراق، وبعد الاحتلال الاميركي برزت هيئة علماء المسلمين، وهي كيان ينتمي الى فصيل سياسي بعينه، توسع عام 2005 إلى «الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين»، وهو يعبر عن الحزب السياسي نفسه، وبعدها نشأت تجمعات واتحادات لعلماء المسلمين، وبالاسم نفسه في كثير من الدول، ومن الحزب السياسي نفسه، وللأهداف نفسها، والأدوار نفسها، وهنا لا بد من التأكيد أن هذه الكيانات السياسية تختلف جذرياً عن الهيئات العلمائية في الازهر وبعض الدول الاسلامية والتي تحمل مسمّى «هيئة كبار العلماء»، وهي هيئات مخصصة للعلوم الشرعية، وأهدافها فقهيه بحتة. وإذا كنا كمسلمين لا نريد لعلماء الدين أن يكونوا أدوات مُسخرةً للأحزاب السياسية، أو كيانات سلبية منعزلة عن صميم الشأن الديني، فإننا نطلب منهم أن يدافعوا عن دينهم، وديننا، عن مصدر حياتهم، وأصل وجودنا، عن الدين في مواجهة كل من ينال من مبادئه، وقيمه، ومثله وغاياته، وليس عن توظيف الدين للسياسة الحزبية، أو السياسة الدولية، ولكن للأسف يضيع الاسلام قيمة قيمة، وفكرة فكرة، ونحن مذهولون كأننا سكارى لم ير الدهر مثلنا. فقدت المساجد قدسيتها، وتم تدميرها على أيدي المسلمين، ولم يعترض أحدٌ، طالما تحقق لحزبهم هدف سياسي، فهانت في نظر غير المسلمين وأفقدوها حرمتها كذلك، واصبح الدم الانساني لغير المسلمين مباحاً، وتم تبرير العمليات الانتحارية ضد غير المسلمين، فصار كذلك دم المسلمين أنفسهم مباحاً، فأصبح قتل الانسان مسلماً او غير مسلم وسيلة سهلة لتحقيق هدف سياسي، حتى وإن كان مجرد إحراج خصم سياسي في مصر أو في ليبيا أو تونس. فقدت النساء والأطفال حرمة الروح أو العرض، صار كل شيء وسيلة لغاية سياسية ذرائعية انتهازية براغماتية، صرنا كمسلمين نُخجل مكيافيللي، لأنه لم يكن يتصور أن الغاية تبرر الوسيلة إلى هذا الحد. حدث كل ذلك وعلماؤنا لا يتكلمون، وإذا تكلموا كانوا مثل الديبلوماسيين المحترفين، الذين يقولون ولا يقولون في الوقت نفسه، بحيث ينطبق عليهم التعبير السوداني «يتكلم ساكت»، ثم أنفجرت الأمة في ما عرف بالربيع العربي الذي تحول فيه الثوار إلى «ثيران» في معرض للزجاج والصيني، تكسر كل شيء، فلم تُبق في مجتمعاتنا شيئاً، ولا يحتاج المرء إلا أن ينظر الى ليبيا فقط ليرى الحقيقة من دون شرح أو تفصيل، وأخيراً ولدت أمتنا طفلاً سفاحاً من حرام، وما أكثر ما أنجبت، سمّته «داعش»، وكان بئس الخاتمة، لو أنفق أعداء الاسلام كنوز الارض لتشويه وجه الدين الحنيف، دين الانسانية والسلام، خاتمة الاديان، اللبنة الأخيرة في معمار النبوة البهي الجميل، الرحمة للعالمين، لو أنفقوا كنوز الأرض ما استطاعوا ان يشوّهوا الوجه الجميل مثلما يفعل تنظيم «داعش» مجاناً وتطوعاً ومن دون أجر. كل ذلك وعلماء المسلمين لا يتحركون، لأن «داعش» له دور سياسي مطلوب في مواجهة النفوذ الايراني في العراق، أو في سورية، أو قد يكون له دور لإرجاع الاخوان الى ملك مصر والانهار التي تجري من تحته، أما الاسلام فلا صاحب له. يا علماء المسلمين ماذا تنتظرون بعد هدم قبور الأنبياء وقتل وتشريد أهل الذمة؟ أليس في أعناقكم ذمتهم؟ كما تعودتم أن ترددوا، أليس أهل نينوى أحفاد سيدنا يونس عليه السلام؟ اليست حرماتهم في أعناقكم؟ هل يرضيكم أن تباع نساؤهم سبايا؟ يا علماء المسلمين بالله عليكم، أجيبونا... ماذا بقي من الاسلام؟ هل بعد حفلات الإعدام، وقطع الرقاب، ودفن الأيزيدين أحياءً سيظل الاسلام في نظر غير المسلمين دين السلام؟ هل بعد كل هذا التدمير تحت شعار «الله أكبر» سيبقى الإسلام أكثر الاديان في العالم جاذبية؟ متى تتحركون وتعلنون للعالم أن هذه ليست دولة اسلامية، وهذا لا صلة له بالإسلام بصورة واضحة جماعية قاطعة؟ * أستاذ العلوم السياسية، جامعة القاهرة