"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سبعون سجيناً سياسياً في بورما إلى الحرية
نشر في الحياة يوم 23 - 07 - 2013

أعلن مستشار للرئيس البورمي ان بورما قررت اطلاق سراح حوالى سبعين سجيناً سياسياً بعد ايام من وعد قطعه رئيس الدولة ثين سين باطلاق سراح كل المعتقلين السياسيين قبل نهاية السنة.
واستقبل النشطاء الحقوقيون هذه الخطوة التي تاتي في سلسلة من المبادرات الاصلاحية التي اطلقها الجنرال السابق الذي بدأ عهدا من التغيرات الواسعة في البلاد، بحذر، حيث اعربوا عن خشيتهم من ان تواصل السلطات اضطهاد المنشقين السياسيين.
وصرح مستشار الرئيس هلا مونغ شوي أن "الرئيس وقع بنفسه امر العفو عن نحو 70 معتقلاً سياسيا في سجون البلاد".
وصرح الرئيس البورمي الاسبوع الماضي انه بنهاية العام "لن يكون هناك اي سجناء سياسيين في بورما".
وجاء ذلك التصريح اثناء اول زيارة له الى لندن في اطار جولة اوروبية هدفت الى تحسين صورة بورما في العالم.
وتقدر الجماعات الحقوقية والمسؤولون عدد المعتقلين السياسيين في البلاد ما بين 100 و150 معتقلا قبل الافراج عن السبعين.
ورحب النشطاء بالافراج عن السجناء الا انهم اعربوا عن قلقهم من حدوث اعتقالات جديدة في البلاد.
وقال بو كي من رابطة "مساعدة السجناء السياسيين" التي تجمع البيانات عن النشطاء المعتقلين انه "حتى لو رحبنا بهذا الافراج، فنحن قلقون بسبب المحاكمات الجديدة. فهم يواصلون ارسال معتقلين سياسيين جدد الى السجون".
واكد ان نحو 80 معتقلاً مداناً لا يزالون خلف القبضان، فيما لا يزال 70 شخصاً اخرون بانتظار محاكمتهم.
ومن بين المفرج عنهم برانغ شونغ الذي اعتقل الاسبوع الماضي من معسكر للنازحين للاشتباه بالارتباط بمقاتلين من اقلية اتنية مسلحة من ولاية كاشين الشمالية.
وقال هلا مونغ شوي ان نحو 27 من المفرج عنهم هم متمردون من كاشين حيث تعمل الحكومة على التوسط في اتفاق مهم لوقف اطلاق النار، وأضاف ان بعض السجناء اصبحوا احراراً.
ودأب المجلس العسكري الذي حكم البلاد بقبضة حديدية منذ عقود، على نفي وجود اي معتقلين سياسيين في السجون.
الا انه تم الافراج عن مئات المنشقين منذ تولي ثين شين السلطة قبل عامين. وفي تشرين الثاني/نوفمبر الماضي اعلن عن مراجعة لجميع القضايا "المتعلقة بالسياسة".
وقال مادم نو سانغ (29 عاماً) الذي افرج عنه من سجن انشين السيء السمعة في رانغون الثلاثاء بعد عام من اعتقاله بسبب اتصاله بمقاتلي كاشين "انا سعيد لانني خرجت، ولكني لست سعيدا للاخرين" الذين ما زالوا في السجون.
واضاف "بعض السجناء الذين ادينوا بنفس القضية وبموجب نفس القانون لا يزالون في السجون. اردت ان اقول للحكومة ان تفرج عنهم كذلك".
كما دعا النشطاء الحكومة الى اتخاذ مزيد من الخطوات بهذا الاتجاه.
وصرح مينت اونغ عضو مجموعة "المعتقلين السياسيين السابقين" لفرانس برس "قال الرئيس في بريطانيا انه لن يكون في السجون اي معتقل سياسي بنهاية هذا العام. ونود ان نقول انه يجب تنفيذ هذا الوعد بحذافيره".
واشادت الحكومة الاجنبية بالرئيس البورمي للاصلاحات التي طبقها ومن بينها السماح للزعيمة الديموقراطية اونغ سان سو شي وحزبها المعارض دخول البرلمان.
وتوصلت الحكومة شبه المدنية كذلك الى اتفاقيات سلام مع جماعات متمردة مسلحة تابعة للاتنيات في البلاد التي تشهد حروبا اهلية منذ استقلالها عن الاستعمار البريطاني في 1984.
واستجابة للاصلاحات، الغى الاتحاد الاوروبي معظم العقوبات المفروضة على بورما باستثناء حظر الاسلحة، واعاد ادخال بورما في برنامج التفضيل التجاري.
كما رفعت الولايات المتحدة معظم الحظر الذي كانت تفرضه على بورما واصبحت الشركات الاجنبية تسعى الى دخول البلد الغني بالموارد والذي يتمتع بسوق كبير نظرا لان عدد سكانه يراوح 60 مليون نسمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.