لا تفتأ جماعة «الإخوان» تروّج لفكرة المؤامرة عليها بدلاً من الإقرار بالفشل في إدارة مصر، ذلك أن رواية «المؤامرة» تخدم الجماعة وتحافظ على تماسك التنظيم ووحدته، وهي قد فعلت ذلك على مدى أكثر من ثمانية عقود. ومن يتابع وسائل الإعلام الإخوانية ومواقع التواصل الاجتماعي التابعة أو القريبة من «الإخوان» في أكثر من دولة عربية فسيكتشف إجماعاً على رفض أي حديث عن تقصير «إخواني» أو أخطاء كبيرة ارتكبت في إدارة «الإخوان» حكمَ مصر، لأن أيّ استفاضة في هذا الشأن ستنزع عن «الإخوان» المظلومية وتفقدهم دور الضحية. قبل استلام مرسي السلطة كانت الضَحويّة «الإخوانية» ترتكز على الاستبعاد من المشاركة السياسية والملاحقة الأمنية وبعد مرسي صارت ترتكز على الإقصاء من الحكم والسلطة، ويبدو أن كلتا الحالين (تتطلب!) معتقلين وضحايا وقتلى/ شهداء لتظهير صورة الضحية وصناعتها. هنا، تستحيل الضَحويّة رديفاً للتضحويّة إلى حد المماهاة معها، والتصعيد «الإخواني» المستجلب بالطبع للتصعيد الحكومي الأمني ضدهم إنما يقدّم أوضح تفسير لعبارة «على رقابنا» التي ترددت أخيراً على لسان أكثر من قياديّ وعنصر «إخوانيّ». اليوم يبدو لعب «الإخوان» دورَ الضحية مجدداً أكثر كلفة، وهو مولّد لرفع احتمالات الاقتتال الأهلي، ومنع هذا الأمر لا يتوقف على «الإخوان» وحدهم بل على الجيش المصري والحكم الانتقالي الجديد أيضاً، لأن سقوط هالة «الإخوان» في مصر إنما تمّ بعد إعطائهم فرصة في استلام الحكم وإدارة البلد، ولم يكن من خلال «شيطنتهم». اليوم يتوجب على الطبقة السياسية والعسكرية التي عارضت حكم «الإخوان» أنْ تسحب البساط الضحوي من تحت أرجلهم، وألا تتورط في إغراءات القمع والإقصاء و «الشيطنة»، لأنّ من شأن ذلك أولاً أنْ يفسد انتقالة سياسية وطنية سلسة وهادئة وسريعة وناجحة من شأنها إعادة دوران عجلة الاقتصاد وترميم النسيج الوطني المتهتك وإعادة السلم الأهلي والاستقرار بمشاركة جميع القوى السياسية من دون استثناء وعودة الجيش إلى ثكناته، وثانياً أن تلك الإغراءات غير المرغوبة أبداً من شأنها أنْ تعطّل أهم نتيجة تحصلتْ عقب سنة من حكم «الإخوان» لأكبر بلد عربي وهي سقوط هالتهم كجماعة «مختارة» وحزب سياسي «مختلف» وتيار «رساليّ» و «خلاصيّ». من المهم ألا تفسد الطبقة السياسية والعسكرية الحاكمة في مصر ما بعد مرسي مسألة أخذتْ في التبلور أكثر فأكثر منذ عام وهي إعادة توصيف «الإخوان» كحزب «عادي» يتعاطى السياسة من دون أيّ هالة مستندة إلى الدين أو الصلاح أو حيازة الأحقية اتكاء على هذا الصلاح المفترض أو تاريخ الاضطهاد والمظلومية. فشل «الإخوان» في الحكم وخروج ملايين المصريين ضدهم أعاد الاعتبار مجدداً للداخليّ والمحليّ وبدا استقواء «الإخوان» بأميركا مثيراً لتحريك نقاش واسع حول ذرائعية «الإسلام السياسي» وتقلبات نظرة الإسلام السياسي ل «المؤامرة الغربية»، وحول إشاعة وعيّ عفيّ تحتاجه منطقتنا بخصوص نسبية قدرة الغرب وأميركا على التأثير في منطقتنا وعدم إطلاقية هذه القدرة أو كليّتها، ناهيك عن وعي حاجتنا ل «العالم» واعتبار المصالح، لا الأيديولوجيات المغلقة، هي لغة السياسة والحكم و... إدارة الأوطان. * كاتب أردني