كتبت سابقاً مقالة تحت عنوان «الإخوان أكانوا صرحاً من خيال فهوى» تتجه نحو تحديد العطل العميق الذي أودى بمرسي وحكومة الإخوان، كنت فيه متنائياً عن اللحظات الفارقة وإشكالاتها وتداعياتها والمتمثلة في تدخل الجيش وتنحية الرئيس الشرعي مرسي، وهل كان انقلاباً أم سقوطاً نتيجة ثورة 30 حزيران (يونيو)؟ وهل كان شرعياً أم غير ذلك؟ كما ذكرت بعضاً من المقدمات والخطيئات التي مهدت لتراجع أسهم الإخوان وخلقت ذرائع لمعارضيهم، وأعتبر رأيي حينها كان منصباً على توصيف تعاطي الإخوان الرديء مع الحكم وأسباب تداعي حكمهم. في هذه المقالة أجدني مدفوعاً نحو الاستكمال (الاستكمال في موضوع المنابذة والعدائية التي قوبل بها الإخوان من لدن المعارضة وطيف كبير من المتحاملين لا موضوعياً على الجماعة في الداخل المصري والخارج العربي)، إذ استبان ضعف البنية الموضوعية والأخلاقية المتوحشة التي تدثرها بعض مناهضي الإخوان والدينيين عموماً، كما لو كانت تجارب غيرهم من الليبرالية والقومجية واليسارجية وغيرها من النخب السياسية العربية العتيقة أو الحديثة، تجارب فاردة في إدارة الدولة طهرانية في حكمها... أنا لست ضمن معسكر ضد معسكر مهما يكن من مفارقة، ولست أدعي الموضوعية وإن كنت أهرع للتماهي فيها ومحاولة التماس معها وإن نسبياً. ما حدث ويحدث من بعض المختلفين مع الإخوان من النخب السياسية أو الفكرية أدخلني في مراجعة وجرد تقويمي لحالنا الأخلاقية والموضوعية نحن العرب، وكيف وصلنا لهذه الدركات المعتمة من الضغينة والظلم المنهجي حتى فوق منصة الديموقراطية... كيف أصبحنا نشيطن الآخر ونتواطأ على ذلك من دون أدنى نسبية أو عقلانية أو مسؤولية أخلاقية... صحيح أن الإخوان وقعوا في ردهات الخطايا السياسية، كحال عامة الأحزاب العربية التي تستبطن الشمولية نتيجة تراكم الوعي السلطوي الأحادي القادر على غور البطانة الشعورية الفكرية العربية... لكن الموضوعية كانت تستدعي التعاطي مع تجربة الإخوان من خلال المشروطية السياسية والأداء والبعد السياسي من دون الانكفاء ناحية الكراهيات الإيديولوجية التربصية والمنطلقات الفكرية والأبعاد الأخلاقية، وذلك ما حدث من عامة مناوئي الإخوان، وتكشف ذلك من خلال اللغونة التعبوية الاستعدائية غير الأخلاقية التي انتهجت ضد الإخوان بعد سقوطهم، كأن الإخوان وصلوا عبر انقلاب لا عبر الصناديق المحايدة، لم يستطع مناوئو الحكم الإخواني الفصل ما بين النقد الذاتي والموضوعي، الفصل بين ممارسة الإخوان بوصفهم تجمعاً سياسياً صرفاً وكراهية الإخوان الدينية الإيديولوجية ما أوقع عامتهم في الظلم والجور المنهجي تحت تبريرات عدة لا تمتلك أن تشارف العدل والاتزان. هذا التعاطي المؤدلج مع الإخوان من مناهضيهم يحكي في تلافيفه استحكام الوعي الشمولي داخل الذهنية العربية إن سياسياً وإن فكرياً ما يعني عدم حضور وكثافة احترام المختلف ما لم يكن متماهياً مع المنطلق الإيديولوجي ذاته... حتى مظلة الديموقراطية التي يتواضع الجميع على النواح عليها والتوجد عليها ولأجلها يتم إفراغها من مضامينها وحقيقتها ويتم القفز عليها ضد الآخر تحت تبريرات لا تمتلك الوقوف طويلاً لأنها تحجب تحت طبقاتها الإقصاء والأحادية وانتوائية التبخيس، وذلك ما حدث ويحدث ضد حكم جماعة الإخوان، وليس قولي هذا دفاعاً عن الإخوان فأنا أختلف مع الإيقونة الإخوانية كثيراً، لكن مهما يكن من اختلاف فذلك لا يسوغ الانخراط في تهديمهم لأجل التنابذ والاختلاف الفكري على حساب القيم والأدبيات السياسية. إضافة لكل ذلك تراءى لي عدم احترام كثير من المختلفين مع حكم الإخوان لمشاعر وحقوق جمهور وأتباع الحزب الحاكم الذي تم إقصاؤه من حكم مصر، والتعامل معهم والنظر إليهم كما لو كانوا فئاماً هامشيين وحواشي لا تمتلك حق التعبير. «الحصاد»: أثبت كثير من المثقفين العرب أنهم مثقفون عضويون لا ينطلقون من ترسانات فكرية مستقلة نزيهة من خلال انحيازهم وتماهيهم مع أجندة النخب السياسية العتيقة، ومثقفون آخرون وإن كانوا قصيين عن هالة السياسي إلا أنهم يشتملون الأحادية والإقصائية والروح الشمولية مؤكدين القطيعة ما بين أقوالهم وكتاباتهم وحقيقة آبارتيديتهم الفكرية، لم ينفك العرب عن الوعي الشمولي ولا تزال الديموقراطية وقيم الحداثة تحوم ما بين مخيالاتهم وأقوالهم بعيداً من التمثل الفعلي. * كاتب سعودي. [email protected] @abdlahneghemshy