محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصر تسعى الى زيادة النمو 7 في المئة خلال سنتين
نشر في الحياة يوم 19 - 06 - 2013

أعلن وزير الاستثمار المصري يحيى حامد إنه يتطلع إلى تعزيز معدل النمو الاقتصادي الضعيف في مصر إلى سبعة في المئة في غضون سنتين، من خلال تحسين مناخ الاستثمار الخاص، وانه سيعمل على التوصل إلى اتفاقات تصالح مع رجال الأعمال الذين فروا من البلاد أو الذين يواجهون مشكلات قانونية منذ انتفاضة 2011 التي أطاحت بالرئيس حسني مبارك.
يذكر ان الاقتصاد المصري نما نحو سبعة في المئة سنوياً لسنوات قبل الانتفاضة. لكن حتى ذلك المعدل لم يكد يكفي لتوفير فرص عمل لعدد كبير من الشبان المصريين الذين يدخلون سوق العمل. ومنذ ذلك الحين يتضرر الاقتصاد بسبب انعدام الاستقرار السياسي وغياب السياح والمستثمرين الأجانب والإضرابات المتكررة. ونما الاقتصاد بمعدل 2.2 في المئة في السنة المالية التي انتهت في حزيران (يونيو) 2012 وبمعدل 2.4 في المئة في الأشهر الستة الأخيرة من عام 2012.
وقال حامد أمام غرفة التجارة الأميركية في مصر «في العام المقبل نطمح إلى نمو الناتج المحلي الإجمالي 3.7 أو أربعة في المئة، وفي العام التالي (2015) نطمح إلى 6.5 أو سبعة في المئة».
أرقام طموحة
وتبدو هذه الأرقام طموحة نظراً الى أن عشرة اقتصاديين استطلعت وكالة «رويترز» آراءهم في نيسان (أبريل) توقعوا نمو الاقتصاد اثنين في المئة في السنة المالية التي تنتهي في 30 حزيران 2013 وثلاثة في المئة في السنة المالية التي تنتهي في حزيران 2014، بعد أن كانوا توقعوا معدلات أعلى من ذلك في أيلول (سبتمبر) الماضي.
يذكر ان حامد - وهو عضو في جماعة «الإخوان المسلمين» التي ينتمي إليها الرئيس محمد مرسي - عُيّن وزيراً للاستثمار في تعديل وزاري الشهر الماضي. وهو من أصغر الوزراء في تاريخ مصر الحديث إذ يبلغ عمره 34 عاماً. وتحدث الوزير عن خطط لبناء طرق وتوزيع أراض لمشاريع زراعية وصناعية وخطط أخرى يضطلع فيها مستثمرو القطاع الخاص بدور رئيس. وقال: «إذا بدأت الاتفاقات في السنة المالية المقبلة اي بعد أيام قليلة، يمكننا الوصول إلى أربعة في المئة إذا كانت لدينا استراتيجية جيدة جداً».
وعبر عن أمله في تعزيز استثمارات الحكومة والقطاع الخاص والاستثمارات الأجنبية. وقال: «كي نصل إلى معدل نمو مستدام للناتج المحلي الإجمالي عند سبعة في المئة على مدى سبع سنوات علينا أن نرتفع من 40 بليون دولار إلى 60 بليوناً، ولا يمكننا ذلك إلا من طريق القطاع الخاص».
وذكر حامد أن مجلس الوزراء وافق على تعديلات لقانون الاستثمار من شأنها أن تمنحه صلاحية أكبر للتفاوض على اتفاقات تصالح مع رجال أعمال يقيمون خارج البلاد منذ الانتفاضة، لتحسين مناخ الاستثمار. وأشار الى إن منع شخصيات مثل رشيد محمد رشيد ومحمد منصور (من وزراء عهد مبارك وساهما في تنفيذ سياسات تحرير الاقتصاد) من العودة إلى مصر «يعطي إشارات سيئة جداً».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.