أبدى المخرج المسرحي ومؤسس فرقة «جوع وغنى» أشرف فجل، أسفه لانحراف مسرح العلبة عن هدفه الأساسي، وتوجهه صوب الكسب المادي، معلناً في حواره مع «مدرسة الحياة»، أن قصيدة للشاعر أحمد فؤاد نجم كانت وراء تسمية الفرقة «جوع وغنى». كما أكد أن جمهور مسرح الشارع أعمق بكثير من جمهور المسرح التقليدي، وأن مسرح الشارع له رساله وهدف. وفي ما يأتي نص الحوار: ما الفارق بين مسرح الشارع وبين مسرح العلبة؟ يمتاز مسرح الشارع بأشياء كثيرة جداً عن مسرح العلبة، أولها وأهمها الجمهور. ففي مسرح العلبة عادة يكون الجمهور قليلاً، بينما الجمهور في مسرح الشارع كبير جداً، ومتواجد بأطيافه وفئاته جميعها، سواء من مثقفين أو أميين، ويجمع الطبقات والأعمار. جمهور مسرح الشارع متنوّع جداً، والعلاقة بين مسرح الشارع والجمهور أقرب وأعمق تأثيراً. هل ابتعد المسرح التقليدي عن حياة المواطن المصرى؟ طبعاً. مسرح العلبة يقدم في الغالب موضوعات مسرحية غير مفهومة للمواطن البسيط، ويهتم بالربح المادي، أما مسرح الشارع فهو يعبّر عن هموم الناس، ويتناول موضوعات تتصل بمعاناتهم وحياتهم. ماهي تجاربك في مسرح الشارع، وكيف كانت؟ أول تجربة في مسرح الشارع كانت في تشرين الثاني (نوفمبر) 2011، من خلال عرض «والنبي مهما تعملوا»، وكان يتحدث عن الثورة، وما تبعها من محاكمات ومشاكل واجهت الثوار. وتم عرضه في ميدان التحرير، وقابله الجمهور بطريقة جميلة، ورأوا ان العرض كان معبراً عن آرائهم، كما كان بمثابة كلمة منطوقة لما يجول في بالهم، ويعبّر عن أحوالهم، وأُعجب به الكبار والصغار، حتى أطفال الشوارع تفاعلوا معه. بعد ذلك، كانت تجربة «كراكيب للبيع»، وهو العمل الذي تم عرضه في موسم الفنون المستقل، العام الماضي (2013)، تلاه عرض «بالمفتشر»، الذي قُدّم في مهرجان الألوان، والذى كان خطوة إيجابية جداً لمسرح الشارع، في شكل عام في مصر، حيث أنه مهرجان متخصص فقط بفنون الشارع. ثم جاء عرض «هو انتو لسه شوفتوا حاجة»، الذي عُرض في ميدان التحرير والاتحادية في ثورة 30 يونيو. وبعد ذلك قمنا بمبادرة عن العدالة الانتقالية، وما الذي يستوجب على المواطن المصري فعله، ليغيّر المجتمع إيجابياً، وفي هذا الإطار أخرجت 4 عروض، هي «مصالحة بين الشعب والشرطة»، و«مصالحة بين المسلمين والمسيحيين»، و«منظمات المجتمع المدني»، وأيضاً «عن جماعة الإخوان» وعرضناه أمام مكتب الإرشاد المقطم، وقام أهالي المنطقة (الجمهور)، بحمايتنا إلى أن انتهى العرض. وأخيراً عرض «لف الدفة لفوق»، وكان عن المشاركة في الانتخابات، وجرى عرضه عشر مرات قبل آخر انتخابات رئاسية. لماذا سميت الفرقة «جوع وغنى»؟ يعود سبب التسمية إلى الشاعر الراحل أحمد فؤاد نجم. حين افتتحنا أول عرض لنا في مسرح الشارع، بعنوان «والنبي مهما تعمله»، بأغنية من كلماته وغناء الشيخ إمام، وتقول: «شوف عندك يا سلملم واتفرج يا سلام على فرقة جوع وغنى ماشية جوا الزحام». وبعدها وجدنا أن الجمهور قام بمشاركة فيديوات للعرض على "يوتيوب" بعنوان «جوع وغنى»، فأخذت الفرقة الاسم بناء على اختيار الجمهور. من المؤكد أن لهذا الاسم مغزى، وهو أنه مهما تدهور بنا الحال، سنظل نغني، وعلى أمل بالغد. هل ترى أن مسرح الشارع لم يأخذ حقه بعد؟ لم يأخذ مسرح الشارع حقه بعد، فهو يحتاج إلى تسليط الضوء عليه، وأن تتم التوعية بوجود فن يسمى مسرح شارع. للأسف الكثيرون لا يعرفون بوجود مسرح الشارع، ولا أقصد الجمهور العادي فقط، بل بعض الفنانين. فعندما يعرض على بعض الممثلين القيام بأدوار يسألون: «هل سنعرض في الشارع؟». هم لا يعرفون هذا النوع من المسرح، على رغم أن هناك دولاً عربية عدة تهتم بمسرح الشارع، وأبسط مواطن لديهم يعرف مسرح الشارع. في مصر نحتاج إلى اهتمام إعلامي، إضافة إلى الدعم المادي، وحلّ المشكلات الإجرائية، من ناحية طلب الموافقات الأمنية، وعدم الموافقة على العرض في الشارع، والطلب في أن نعرض في مكان مغلق، وهذا طبعاً سيقتل مسرح الشارع. نحن في حاجة إلى الاهتمام والدعم الإعلامي والمادي والأمني، حتى يستمر هذا النوع من المسرح.