إطلاق 80 كائناً مهدداً بالانقراض في محمية الأمير محمد بن سلمان    انطلاق المؤتمر الدولي لأكاديميات الشرطة    السعودية الأولى خليجياً وعربياً في مؤشر الأداء الإحصائي    «الجناح السعودي».. ينطلق في «الصين الدولي للطيران والفضاء»    وزير الخارجية: حل الدولتين السبيل الأوحد لتحقيق السلام    «الرابطة» تُرحِّب بقرارات القمّة العربية والإسلامية    رئيس بولندا يشكر خادم الحرمين وولي العهد    الفرج يقود الأخضر أمام «الكنغر»    إسناد التغذية والنقل ل«جودة الخدمات» بإدارات التعليم    «التقني»: إلغاء إجازة الشتاء وتقديم نهاية العام    إحالة ممارسين صحيين للجهات المختصة.. نشروا مقاطع منافية لأخلاقيات المهنة    وزير الداخلية يرعى حفل جامعة نايف وتخريج 259 طالباً وطالبة    5 مشاهير عالميين أصيبوا بالسكري    في بيتنا شخص «حلاه زايد».. باقة حب صحية ل«أصدقاء السكري»    ماذا لو نقص الحديد في جسمك ؟    المملكة تحذر من خطورة تصريحات مسؤول إسرائيلي بشأن فرض سيادة الاحتلال على الضفة الغربية    الأهلي يطرح تذاكر مواجهته أمام الوحدة في دوري روشن    غارات إسرائيلية عنيفة على ضاحية بيروت    الذهب يستقر قرب أدنى مستوى في شهر مع انتعاش الدولار    سعود بن نايف يستقبل أمين «بر الشرقية»    أمير الرياض يستعرض إنجازات «صحية تطوع الزلفي»    أمير القصيم يطلق مبادرة الاستزراع    تطوير وتوحيد الأسماء الجغرافية في الوطن العربي    الاتفاق يعلن اقالة المدير الرياضي ودين هولدين مساعد جيرارد    مقتل ضابط إسرائيلي وأربعة جنود في معارك بشمال غزة    نقلة نوعية غير مسبوقة في خدمة فحص المركبات    استعادة التنوع الأحيائي في محمية الأمير محمد بن سلمان    "الحج المركزية" تناقش موسم العمرة وخطط الحج    رحب بتوقيع" وثيقة الآلية الثلاثية لدعم فلسطين".. مجلس الوزراء: القمة العربية والإسلامية تعزز العمل المشترك لوقف الحرب على غزة    فوبيا السيارات الكهربائية    «نأتي إليك» تقدم خدماتها ب20 موقعًا    مجلس الوزراء يجدد التأكيد على وقوف المملكة إلى جانب الأشقاء في فلسطين ولبنان    ولادة أول جراء من نمس مستنسخ    الأخضر يحتاج إلى وقفة الجميع    المنتخب السوداني يسعى لحسم تأهله إلى أمم أفريقيا 2025    «طريق البخور».. رحلة التجارة القديمة في العُلا    السِير الذاتية وتابوهات المجتمع    أحمد محمود الذي عركته الصحافة    وفاء الأهلي المصري    للإعلام واحة    إضطهاد المرأة في اليمن    يسمونه وسخًا ويأكلونه    يأخذكم في رحلة من الملاعب إلى الكواليس.. نتفليكس تعلن عن المسلسل الوثائقي «الدوري السعودي»    «سامسونغ» تعتزم إطلاق خاتمها الذكي    «الغذاء»: الكركم يخفف أعراض التهاب المفاصل    التحذير من تسرب الأدوية من الأوعية الدموية    الرهان السعودي.. خيار الأمتين العربية والإسلامية    أسبوع معارض الطيران    جمعية يبصرون للعيون بمكة المكرمة تطلق فعاليات اليوم العالمي للسكري    إطلاق 80 كائنا فطريا مهددا بالانقراض    نائب الرئيس الإيراني: العلاقات مع السعودية ضرورية ومهمة    التوقيع على وثيقة الآلية الثلاثية لدعم فلسطين بين منظمة التعاون الإسلامي وجامعة الدول العربية ومفوضية الاتحاد الإفريقي    الرئيس السوري: تحويل المبادئ حول الانتهاكات الإسرائيلية في فلسطين ولبنان إلى واقع    الأمر بالمعروف بجازان تفعِّل المحتوي التوعوي "جهود المملكة العربية السعودية في مكافحة التطرف والإرهاب" بمحافظة بيش    البرهان: السودان قادر على الخروج إلى بر الأمان    اطلع على مشاريع المياه.. الأمير سعود بن نايف يستقبل أعضاء الشورى المعينين حديثاً    أمير الرياض يطلع على جهود الأمر بالمعروف    مراسل الأخبار    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السوري خالد جرماني: الموسيقي الجيد هو المستمع الجيد
نشر في الحياة يوم 10 - 06 - 2013

احتضنَ مسرح رفيق الحريري في معهد العالم العربي في باريس، ليل الجمعة - السبت، حفلة موسيقية لعازف العود السوري خالد جرماني، ضمن «أسبوع الموسيقى». وغصَّ المسرح بجمهور رغم ارتفاع ثمن التذكرة الذي تفاوت سعرها بين 20 و30 يورو.
جرماني تحدثَّ الى «الحياة» عن انطلاقته الموسيقية التي تعود إلى تاريخ تخرجه من المعهد العالي للموسيقى في دمشق. وحكى عن حفلاته في مدينتي حمص والسويداء وأرياف المحافظات السورية وقراها الصغيرة.
قال جرماني: «خلال اشتغالاتي الموسيقية في سورية تعرفتُ على الموسيقي الفرنسي سيرج تيسو غاي (Serge Teyssot-Gay) ومعه بدأت قصة ترحالي وانتقالي من مسارح مدن وأرياف سورية الى العالم». بدأ رحلته الأولى الى مسارح أوروبا في العام 2003 وكانت هذه المرحلة نقلة نوعية في مشروعه الفني، إذ «اكتسبتُ من خلالها كثيراً من الخبرة والتجربة ما ساعدني على الارتقاء بمشروعي الى العالمية».
وبكلمات قليلة يختزل جرماني مرتكزات تطوير مشروعه الموسيقي، مشيراً الى أن «الموسيقي الجيد هو المُسَتمِعُ الجيد». ويرى أنه «من الواجب الاستماع لنتاج الثقافات الأخرى والمختلفة عن ثقافتنا، هذا الاختلاف يمنح الموسيقى صفتها المؤنسنة، الأنسنة التي تؤسس لهوية ثقافية تقوم على المحبة والجمال والسلام». ويعتبر أنَّ «الحوارَ بين آلة العود وبقية الآلات الموسيقية (حتى تلك غير المنتمية لمنظومة الشرق الموسيقية) يُنتج لغة موسيقية تنتمي الى الشرق كحاضنة ثقافية بنت شرعية لكل التجارب والثقافات».
يبرر جرماني عزوف الجمهور السوري بخاصة والعربي بعامة عن حضور الأمسيات الثقافية ذات الطابع الشرقي، على عكس الإقبال الكبير من قبل الفرنسيين، أنَّ «غالبية العرب المتواجدين هنا هم من فئة الطلاب وغالباً لا يملكون ثمن دفع بطاقة الدخول، في حين أن القسم الآخر هم من الأطباء والمهندسين والطبقات التي تشغلها الحياة وماديتها عن الجري الثقافي والروحي». ويضيف: «هي عادات مكتسبة من الممارسة الحياتية والواقع المعاش، غالبية العرب لا تجد لديهم مكتبات أو أجهزة موسيقى في منازلهم، وهو أمر محزن». وينتقد هنا الإعلام العربي لكونه «يبحث عن الشعار والتسويق السياسي». في حين أنَّ الحاضنة الثقافية الأوروبية تقدم كل سبل العون لأهداف ثقافية ومهنية صرفة، كما يقول. ويضيف: «بالتوازي تجد أنَّ الحاضنة الثقافية العربية تبحث عن شعار وتوظيف الثقافة، ومنها الموسيقى، لمشاريع لا تخدم الهدف المنشود بل تحرفه عن مساره الصحيح والحقيقي». ويوضح: «صحيحٌ أنَّ الحواضنَ أووربية ولكن ثمارها عربية، فيكفي أنْ تصلَ المشاريعُ الموسيقية على آلة العود التي عمرها 5000 ألف سنة للمتلقي الغربي».
يعتبر جرماني أنَّ ذات ووجدان الموسيقي هي جزء من المجتمع ولا يمكن أن يكون مفصولاً عن قضاياه، مفيداً: «الثورة في سورية نحن نؤيدها ونعتبرها ثورة ثقافة وحياة وموسيقى، وأحبذ أن أخدمها بعيداً عن الدعائية التي تجعل من مساندتنا هزيلة أمام من يضحّون بكل شيء من أجل المجموع».
جرماني بدا حذراً في حديثه حول الثورة السورية، وهو المعروف بمناصرته واشتغالاته العديدة في سبيلها، مخافة السقوط في فخ وشرك الدعائية، وكذلك بسبب نفوره من تجارب الآخرين الذين يحاولون أن تكون هذه المساندة والمناصرة إضافة إلى أرصدة مكتسباتهم المادية والمعنوية.
البطاقة الشخصية
ولد خالد الجرماني في السويداء في العام 1972. تخرّج من المعهد العالي للموسيقى في دمشق في العام 1999، ودَرَّسَ فيه لسنتين ثم في كلية التربية الموسيقية لسنتين أيضاً، قبل أن يتفرغ للعمل الفني. في العام 2004 قَدَّمَ عملاً مشتركاً مع عازف الغيتار الفرنسي «سيرج تيسو غاي»، وبعدها بدأت شهرته تتوسّع من خلال أعمالهما المشتركة التي قدماها على أهم المسارح في أوروبا. وقد أنتجت لهما الشركة الراعية أسطوانتين موسيقيتين مشتركتين. وللفنان أيضاً، تجربة أخرى ناجحة ومسجلة في أسطوانة مع عازف الكلارينيت الفرنسي كلود ميرنيه. ومن أهم الخشبات التي عزف عليها في أوروبا، معهد العالم العربي في باريس، و»لاتينية ميوزك»، ومسرح «نيومورنينغ» و»سارسيل». وقد نالَ جرماني شهرةً واهتماماً من الصحافة الأجنبية، وكرّم من قبل راديو فرنسا الأول. واستقبلته إيطالية وبلجيكا وجنيف في دور الأوبرا وعلى المسارح الوطنية. كما قدم حفلة لإذاعة كولونيا في ألمانيا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.