محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الأمومة والطفولة»: قوائم الانتظار للتسجيل في الروضة تفوق الملتحقين
نشر في الحياة يوم 02 - 06 - 2013

أقرت جمعية «الأمومة والطفولة» في المنطقة الشرقية، ب «صعوبات» تواجه الروضة التابعة لها، لكونها تتخذ من شقة سكنية مقراً لها، ما يحول دون زيادة عدد الفصول الدراسية التي تستوعب أبناء الأسر التي ترعاها الجمعية، ويحدّ من قبول الطلبة، ويزيد من قائمة الانتظار، ويتجاوز عدد المنتظرين عدد الطلبة المسجلين في الروضة، إذ يبلغ عددهم 70 طفلاً. فيما يدرس في الروضة 60 طفلاً.
وأكدت الجمعية، في تقرير أصدرته أخيراً، أنها تسعى «لحل هذه الإشكالات، لمساعدة أبناء الأسر التي ترعاها»، لافتة إلى أن «مجموع طلاب روضة بيت الطفولة يبلغ 60 طالباً، هم من أبناء الأسر المتعففة ومن عامة المجتمع. وتحاول إدارة الجمعية توسعة الفصول الأربعة الموجودة في الروضة، إلا أن المساحة لا تسمح بذلك»، لافتة إلى أن «جميع العاملات في الروضة سعوديات، ومعظمهن من بنات الأسر التي ترعاهم الجمعية التي تتجه لإنشاء حضانة ترعى أطفال الموظفات دون سن الثالثة».
وأعلنت الجمعية عن طرح «مشروع الوقف الخيري»، وهو «وقف سكني يخدم الأسر المتعففة، بعد أن لمسنا الحاجة لمثل هذا المشروع لمعالجة أزمة السكن التي تعاني منها الأسر التي ليس لها معيل، وتقوم الأم بدور الأب في تربية الأبناء، وتتحمل همّ توفير المسكن. ما دفع الجمعية إلى الإسهام في إطلاق مشروع يخفف الأعباء عن تلك الأسر، من خلال هذا المشروع الخيري الذي سيؤمن بيئة مناسبة، تساعد الأم على تربية أبنائها تربية سليمة».
إلى ذلك استعرضت لجنة «رابطة الأم الاجتماعية» التابعة للجمعية، أبرز أهدافها، المتمثلة في «توعية الأمهات بطرق التربية السليمة، وتدريبهن على الأساليب الناجحة، التي تحقق النمو السليم لأطفالهن، وكذلك تنمية المهارات الأساسية للأم حول كيفية إدارة المنزل، وحل مشكلاتها الأسرية». وتقوم اللجنة بزيارات ميدانية للأسر وإجراء البحوث الاجتماعية. كذلك تقديم الدورات التثقيفية، بالتعاون مع لجنة التثقيف والإرشاد، تحت إشراف مختصين، سواء من داخل الجمعية، أو خارجها.
فيما قدمت المشرفة على قسم التدريب والتثقيف الدكتورة ميسون رفيع، محاضرات صحية لأسر الجمعية في شكل دوري شملت مجالات عدة تهمها مثل: كيفية العناية بالطفل حديث الولادة، والتعرف على الطرق الصحيحة لفحص الثدي ضد السرطان، وما يناسب الطفل من غذاء سليم، وكيفية تقديم الوجبات الصحية لأطفالهن.
يذكر أن رسالة جمعية الأمومة والطفولة في المنطقة الشرقية، تقوم على «تكافل الأسرة والمجتمع، بتعزيز دور الأم، كي تصبح أماً واعدة بمسؤوليتها، ما لذلك من تأثير على تنشئة أبنائها، وهم جيل المستقبل». ويركز نشاط الجمعية على الأمهات والأطفال إلى سن ال15 سنة من خلال لجان عدة منها: رابطة الأم الاجتماعية، وبيت الطفولة، والتدريب والتثقيف والإرشاد الصحي، والعلاقات العامة والمساندة والتبرعات، إضافة إلى استقبال المتطوعين. والجمعية مرخصة من وزارة الشؤون الاجتماعية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.