فيصل بن مشعل يرعى حفل أهالي القصيم باليوم الوطني 94    "هيئة العقار" تُعلن قرب انتهاء المهلة المحددة للتسجيل العيني الأول للعقار ل 8 أحياء بالرياض    الصندوق العقاري يودع مليار وخمسة ملايين ريال في حسابات مستفيدي "سكني" لشهر سبتمبر    تشكيل الإتحاد المتوقع أمام العين    الأسطرلابية.. إرث ملهم للفتيات والعالمات السعوديات    مركز الملك عبدالعزيز للتواصل الحضاري ينظم لقاءً حوارياً بعنوان نحلم ونحقق    إسرائيل تكثف الغارات على الجنوب.. وحزب الله يطلق رشقات صاروخية    المملكة تشارك في الاجتماع الوزاري لشبكة غلوب إي في الصين    النفط يرتفع وسط مخاوف من اتساع الصراع في الشرق الأوسط    1485 مدرسة بمكة تحتفي بيوم الوطن بثلاثة ألاف فعالية    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    لأمم المتحدة تختتم قمة المستقبل من أجل بداية جديدة للتعددية    (No title)    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    مبنى «إسلامية عسير» يُضاء بالأخضر    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    (يوم الوطن ووصافة العالم)    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    «طاقة المجد» ختام معرض مشكاة التفاعلي    الشارع الثقافي يتوهج    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    قمة سعودية للبنية التحتية !    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    فوبيا الشاحنات    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    السعودية أرض العطاء    أحمد فتيحي يكتب لكم    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    استمرار هطول الأمطار على بعض المناطق ابتداء من اليوم حتى الجمعة    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صدى القصير السورية يدّوي في ارجاء طرابلس اللبنانية
نشر في الحياة يوم 24 - 05 - 2013

لأيام قليلة مضت طرابلس متروكة للعبث. دخول الجيش اللبناني فجراً الى جبل محسن لن يحل الأمور، فلا يزال قادة المحاور في باب التبانة يرفضون دخول الجيش ويأملون ب"اعادة جسر الثقة" مجدداً مع قيادته. الى حين عودة هذه "الثقة"، تزداد المخاوف من عدم مرور آليات العسكر في شارع سورية وعدم دخزلها أزقة الفقراء هناك، وبالتالي لا نهاية حاسمة لجولة القتال "الأشرس" منذ بداية الاقتتال بين حيّي "باب التبانة" و"جبل محسن" والممتدة من ليل الاحد الماضي. اذ تتخوف مصادر ميدانية في التبانة من "الايحاء ان اهالي باب التبانة هم ضد الجيش، او انهم يرفضون دخوله. وهذا امر غير صحيح . فالكل يريد حسماً بيد الجيش لأنه الضمانة المباشرة لانتهاء المعارك والحد من التجاوزات".
وهناك خشية من اشتداد المعارك في الايام المقبلة من اكثر من طرف، اذا لم تنجح الاتصالات السياسية بحسم مباشر وبمفاوضات تبدو رتيبة وغير مجدية مع قادة المحاور القتالية المتمسكين بقرارهم، ب"اعطاء درس واضح لأتباع رفعت عيد لمناصرتهم نظام الاسد"، وفق ما يقول احد مسؤولي المحاور، رافضاً الافصاح عن اسمه.
الثقة "المهزوزة" بين مجموعات المقاتلين في التبانة وقيادة الجيش ازدادت بعد مقتل جنود برصاص "ردة الفعل" كما يصفها الشيخ مازن المحمد، المسؤول الميداني في التبانة، موضحاً ان "قادة التبانة يعملون على اعادة انتشار الجيش ليحسم الوضع ميدانياً". ويشير الى ان "المجموعات المسلحة هي مجموعات غير منظمة وليس لها هيكلية كاملة مثل حزب رفعت عيد (الحزب العربي الديموقراطي)، وهي حالة شعبية وبالتالي تأتمر بما يريده الناس. وهم غاضبون بعض الشيء، وحصل خطأ باستهداف الجيش، وننتظر ان تهدأ النفوس وكل شيء قابل للحل. لأن الناس تعبت والمسلحون ايضا. والكل في حاجة الى راحة وهدنة"، ويعترف ان "المسألة معقدة بعض الشيء لأن قادة المحاور يستمعون الى الناس وليس الى رجال السياسة، الذين لا يعرفون حتماً كيف نعيش"، مستبعداً في الوقت عينه "تمديد المعارك الى ما بعد يوم الاثنين".
معارك لم تترك انفراجاً، ولو قليلاً، لأهل المدينة الذين عاشوا اقسى التجارب الحربية في الايام الماضية، ولا يزالون تحت رحمة الرصاص، يعتاشون بيوميات ناقصة وليس بيدهم حيلة، اذ تركوا لقدر معلق، بعد فشل ساسة المدينة في نزع فتيل الاقتتال.
هذا التذمر الأهلي عبّر عنه سكان المدينة بتظاهرات صغيرة امام السراي وعلى مستديرات بعض المناطق. لكن تحركاتهم تبقى تغريدات خارج السرب العام السائر نحو التصعيد. فسكان احياء منطقتي التبانة وجبل محسن، لا يرون هذه الحركة شيئاً مهماً، ويسخرون منها. معتبرين ان على هؤلاء التحرك لنصرتهم. وعندما تسأل اي مقاتل في الجبهتين حرب من هذه؟، الاجابة تختصر بجملة واحدة: من اجل سورية.
سورية حاضرة بقوة في مفاصل حياة المنطقتين الاكثر فقراً في شمال لبنان. وحوادثها اليومية تتفاعل بشكل متواتر في بيوت وشقق مهترئة لا يسعفها الزمن الحربي على الترميم، فتبقى مصدّعة تنتظر جولة تلو اخرى. ليست هذه الجولة الا اختصاراً لصراع معارك القصير السورية المحتدمة. شبان من باب التبانة شاركوا في الدفاع عن اهل القصير. وذهبت مجموعات منهم الى هناك. ولا ينفي سكان المنطقة ذلك. بل بعضهم يفخر بصوت عال: انها نصرة دينية لأهلنا المظلومين.
اما في جبل محسن، فيرخي دخول الجيش هدوءاً حذراً على الاحياء المتراصة فوق بعل الدراويش والحارة الجديدة. اذ يقول المسؤول السياسي في الحزب العربي الديموقراطي علي فضة ل"الحياة" ان "دخول الجيش هو امر مريح لنا. نحن نريد احلال الامن. ولا نريد ان تتطور الامور اكثر من ذلك"، مرجحاً انتهاء المعارك في الايام القليلة المقبلة"، من دون ان ينفي "جهوزية المقاتلين في جبل محسن للرد على اي هجوم قد يقوم به اهالي باب التبانة"، معتبراً ان "الوضع السوري ينفجر في طرابلس على الدوام، ونحن من جهتنا نريد التهدئة، لكن قادة التبانة يريدون عكس ذلك".
في زيارة خاطفة الى "باب التبانة" كل شيء يبدو ناقصاً. الاحياء الضيقة والمحال المغلقة وحركة المسلحين. ضآلة تتسع رقعتها في جو حار، لا يمنع رائحة الرصاص من التمدد. فتيان يحملون رشاشاتهم الصغيرة بتثاقل، ويمضون بغفوات متقطعة من حي الى آخر، فيما يكتفي كبار المسلحين بوقت للراحة. الى ان يعودوا في الليل الطويل المؤرق وراء الدشم والسواتر ويتوزع بعضهم فوق الاسطح لمهمات القنص. انها قصة مدينة لا ينتهي العنف فيها الا يعود بسيناريوهات أخرى على وقع الحدث السوري المتأزم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.