البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صندوق النقد: أزمة قبرص مستمرة
نشر في الحياة يوم 19 - 05 - 2013

أعلن صندوق النقد الدولي أن الأخطار في قبرص «مرتفعة في شكل غير عادي» نظراً إلى ضعف اقتصادها وقطاعها المصرفي، وعليها ان تتبنى في شكل كامل خطة للتقشف الاقتصادي. وأكد الصندوق في تقرير أن اقتصاد قبرص، وحجمه 17.5 بليون يورو، يواجه أخطاراً جراء أزمة القطاع المصرفي واحتمال أن ينكمش اقتصادها أكثر من المتوقع. وأضاف: «بالنظر إلى الأخطار الكبيرة على التوقعات واستدامة القدرة على الوفاء بالدين لا مجال للتهاون في التنفيذ»، مشيراً إلى أن «أثر أزمة الديون القبرصية على اقتصادها سيستمر لفترة أطول مقارنة بدول أخرى في منطقة اليورو تعاني مشاكل ديون، باستثناء اليونان». ويقرض الصندوق قبرص 1.3 بليون دولار لمدة ثلاث سنوات في إطار خطة إنقاذ مالي قيمتها 10 بلايين دولار توصلت إليها الجزيرة مع الاتحاد الأوروبي والصندوق. ووفق الخطة، وافقت قبرص على خفض العجز في الموازنة إلى 2.4 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي عام 2016 مقارنة بعجز متوقع نسبته 5.9 في المئة هذه السنة.
وأشاد بالجهود التي تبذلها الحكومة القبرصية لإعادة هيكلة الاقتصاد، وخصوصاً القطاع المصرفي الذي انهار بسبب انكشافه على الدين اليوناني، مؤكداً في الوقت ذاته ضرورة بذل المزيد من الجهود لضمان الاستقرار على المدى الطويل. وتوقع أن يبلغ معدل البطالة 15,5 في المئة نهاية السنة على أن يرتفع إلى 16.9 في المئة عام 2014، قبل أن يتراجع عام 2015 إلى 14,6 في المئة، أي المستوى ذاته المسجل بداية السنة. وجاءت توقعات الصندوق لعامي 2013 و2014 متفقة مع تلك التي نشرتها أخيراً المفوضية الأوروبية، التي لم تعلن أي توقعات لعام 2015. وفي مقابل خطة الإنقاذ، يتعين على قبرص توفير 13 بليون يورو من خلال سلسلة إجراءات بدأ بالفعل العمل بمعظمها، وتتضمن إعادة هيكلة صارمة للنظام المصرفي وزيادة الضرائب وخفض النفقات العامة وعمليات خصخصة.
وأشاد التقرير ب «الإصرار الفريد» للرئيس القبرصي نيكوس اناستاسيادس وحكومته على مواجهة الأزمة وتجنيب منطقة اليورو «أزمة كامنة غير معروفة العواقب». ولكن الصندوق أقر بأن «الأمر سيتطلب بعض الوقت لتوفيق الاقتصاد مع التعديلات الهيكلية العميقة للقطاع المصرفي»، محذراً من أن «أخطار الاقتصاد الكلي ما زالت عالية في شكل غير طبيعي بسبب جهل تأثير الأزمة المصرفية وإجراءات التقشف على النشاط الاقتصادي للجزيرة». ومن أسباب المخاوف أيضاً «الاعتماد القوي لأكبر بنوك قبرص، بنك اوف سايبروس، على البنك المركزي، وزيادة القروض غير المجزية والتأثير المستقبلي للقيود الإدارية التي وضعت لمنع هروب رؤوس الأموال، إضافة إلى العواقب المحتملة لرفعها قبل الأوان، كما أن الرغبة السياسية في تنفيذ كل جوانب البرنامج قد تضعف، ما يهدد بتفاقم الدين العام وطلب اتخاذ إجراءات مالية جديدة لضمان القدرة على احتمال الدين».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.