المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإصدارات التركية تجذب المستثمرين الخليجيين
نشر في الحياة يوم 29 - 04 - 2013

يُعتبر طرح «بنك تركي فاينانس» صكوكاً ب 500 مليون دولار الأسبوع الماضي، الأحدث في فيض من الإصدارات من تركيا، في حين تشير هوية المصارف المرتبة للإصدارات والمستثمرين الذين اشتروها إلى تحول في أسواق رأس المال. ومن ضمن المصارف المرتبة لطرح «تركي فاينانس»، المملوك بنسبة غالبة ل «البنك الأهلي التجاري السعودي»، مصرفان في الخليج هما «الأهلي كابيتال» و «بنك نور الإسلامي» الذي يتخذ من دبي مقراً. واشترى مستثمرون من الشرق الأوسط 51 في المئة من الصكوك التي بلغ حجم أوامر الاكتتاب بها أقل من بليوني دولار بقليل. وكان مرتبو إصدارات ومستثمرون من أوروبا يهيمنون على الإصدارات الدولية التركية، ولكن الأشهر الأخيرة شهدت اضطلاع الخليج بدور مهم لأسباب تجارية وربما سياسية.
وقال مدير الأسواق العالمية والشرق الأوسط وشمال افريقيا في «اتش اس بي سي» جورج الحيدري: «ستجد طلباً أكبر من المستثمرين في هذه المنطقة، لا سيما المصارف التي لديها سيولة كبيرة وصناديق الثروة السيادية، على الاستثمار في قطاع التمويل في تركيا سواء من خلال إصدارات خاصة أو إصدارات جديدة أو أسواق الدين العام». وأضاف: «ثمة اتجاه متنامٍ لتدفق مثل هذه الاستثمارات، إذ تتطلع تركيا، حيث تقل نسبة المدخرات للاستفادة من السيولة الكبيرة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إلى تمويل رؤيتها لعام 2023 وتشمل استثمار نحو 350 بليون دولار في النقل ومشاريع بنية تحتية أخرى».
وساعد رفع وكالة «فيتش» تصنيف تركيا إلى مرتبة الاستثمار في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي وتوقعات بحصولها على التصنيف ذاته من وكالتين كبيرتين أخريين، على زيادة كبيرة في الإصدارات الدولية هذه السنة. وطرحت شركات تركية سندات مقومة بالدولار ب 9.5 بليون دولار منذ بداية السنة مقارنة ب 16.5 بليون عام 2012 كاملاً، بحسب محلل أدوات الدخل الثابت للشركات في الأسواق الناشئة في «باين بريدج انفستمنتس» جون بيتس. ويُنتظر أن يقوم «بنك البركة تركيا»، وهو الوحدة التركية ل «بنك البركة البحرين»، بتسعير سندات بداية الأسبوع. ومن بين المصارف المكلفة بترتيب الإصدار ثلاثة مصارف في الخليج، وهي «الإمارات دبي الوطني» و «مصرف الهلال» في أبو ظبي و «بنك بروة» القطري.
ويعزى هذا التحول إلى أسباب عديدة أبرزها توجه تركيا للتمويل الإسلامي، فبعدما شهدت الصناعة نمواً بطيئاً لسنوات طرحت تركيا أول صكوك سيادية في أيلول (سبتمبر) الماضي وخصص نحو 60 المئة من الإصدار، البالغ حجمه 1.5 بليون دولار، لمستثمرين في الشرق الأوسط. وسهّل طرح الصكوك السيادية إصدارات إضافية من المصارف الإسلامية لتلبي طلباً قوياً من جانب صناديق إسلامية غنية في الخليج. وقد يزيد إقبال مستثمرين من الخليج على شراء الصكوك التركية مع التوسع في الإصدارات التركية، إذ تعد اسطنبول قواعد جديدة تتيح تنويع هياكل الإصدارات على نطاق أوسع وربما تفضي إلى استخدام الصكوك لتمويل مشاريع وتحسين البنية التحتية.
وقفز حجم التجارة بين تركيا ودول الخليج الست 60 في المئة إلى 22 بليون دولار العام الماضي، بحسب تقرير اللجنة الاقتصادية المشتركة، كما ساهم تنامي العلاقات الاقتصادية في تعريف مؤسسات الخليجية بمصدري السندات في تركيا. ويُعتبر التسعير أحد العوامل المشجعة، إذ شهدت العائدات في الخليج انخفاضاً كبيراً خلال 18 شهراً نتيجة تنامي ثقة المستثمرين في المنطقة، ما قلص الفائدة على السندات التي تصدر في المنطقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.