البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اليونان:جدل بين الحكومة والنقابات حول السماح بفتح المتاجر أيام الأحد
نشر في الحياة يوم 26 - 04 - 2013

تحوّلت مطالب جهات كثيرة بفتح المحال التجارية وتشغيلها أيام الآحاد، إلى شد وجذب بين فريق مؤيد وآخر معارض. وبات الموضوع من القضايا المؤثرة في وحدة الحكومة اليونانية وتماسكها، المشكّلة من «حزب الديموقراطية الجديدة» (يمين وسط) و «الحزب الاشتراكي» (باسوك) و «حزب اليسار الديموقراطي». وأعلنت وزارة التنمية اليونانية، أنها ستناقش بعد عطلة عيد الفصح بين 3 و6 أيار (مايو) المقبل، مشروع قانون يسمح بفتح المحال التجارية (البالغة مساحة كل منها حوالى 250 متراً مربعاً) وغير المنتمية إلى سلسلة متاجر كبرى، أيام الآحاد اختياراً، في حين تفتح المتاجر الكبرى سبعة آحاد في السنة.
وأثار المشروع ردود فعل من الحزبين الاشتراكيين المشاركين في الحكومة. واعتبر «باسوك»، أن وزارة التنمية «تعود بمشروع لا يتمتع بتوافق، في وقت يسجل الركود مستوى خطيراً، كما باتت سيولة السوق نادرة جداً». واعتبر الحزب، أن التعديل سيشكل رصاصة الرحمة للمشاريع التجارية الصغيرة والمتوسطة. وأبدى مسؤولون في حزب «اليسار الديموقراطي»، مخاوف ومعارضة مشابهة.
وليس المعارضون للعمل أيام الآحاد من الأحزاب المشاركة في الحكومة وحسب، إذ ينسحب ذلك على التجار والموظفين أيضاً. ويتهم التجار وزارة التنمية، بعدم الإصغاء إلى اقتراحاتهم. في وقت تفضّل الترويكا الحاكمة فتح كل المحال 10 آحاد فقط خلال السنة. ولفتت الوزارة، إلى أن التعديل يصبّ في مصلحة التجار الصغار الذين سيطبقونه في حال أرادوا. بينما اعتبرت النقابات أن هذه الادعاءات بعيدة من الواقع، إذ أقفِل خلال العام الماضي حوالى 36 ألف مشروع من كل الأحجام، وأعلن أكثر من ألفي مشروع تجاري كبير إفلاسه.
وتقترح نقابة التجار اليونانيين، أن تفتح المحال التجارية يومي أحد خلال كانون الأول (ديسمبر)، وقبل أعياد الميلاد ورأس السنة ويومي أحد آخرين، يوماً قبل عيد الفصح وآخر بقرار من الروابط التجارية وفق حركة السوق. ورأت نقابات التجار الصغار والمتوسطين، أن فتح المحال أيام الآحاد يندرج في مصلحة سلسلة المتاجر الكبيرة والمجمعات التجارية الضخمة.
وترد الحكومة بأن هذه المحال الكبيرة لن يكون لها الحق في العمل أيام الآحاد وفق القانون. لكن النقابيين يتخوفون من لجوء هذه المحال إلى القضاء ضد منعها من العمل وستربح القضية بسهولة. وتزعم وزارة الاقتصاد، أن هذا الإجراء سيخلق بين 10 آلاف إلى 20 ألف فرصة عمل، فيما يهدد التجار وموظفو المحال بإضرابات وتحركات في حال إقراره، لأنه «سيزيد من وتيرة إقفال المشاريع التجارية الصغيرة وسيرفع معدل البطالة».
وخلال اجتماعات للنقابات مع وزارة الاقتصاد، بدت حدة الخلاف واضحة بين الطرفين، بلغت حد التجريح الشخصي. ودخلت المصالح الحزبية على خط المهاترات، إذ هدد نقابيون منتمون إلى حزب الديموقراطية الجديدة الحاكم، بالاستقالة من الحزب في حال أقرت الحكومة التعديل. وأمام هذه الحدة لدى الطرفين، تضيع موازين الطرح السليمة للمشروع، وتلجأ وزارة الاقتصاد إلى الاستشهاد بأرقام، تظهر زيادة في فرص التشغيل بنسبة 1.5 في المئة حيث توسع دوام العمل، أي حوالى 20 ألف فرصة عمل، وانخفضت الأسعار بنسبة 2.5 في المئة، كما زادت مبيعات المحال بنسبة ملحوظة.
ويبقى القول، إن هذه الخلافات لا تكون جوهرية دائماً، بين وزارة تحاول تعديل نظام السوق، ونقابات تسعى إلى حماية أعضائها والمنتسبين إليها. ففي اليونان تخفي هذه النزاعات مصالح شخصية أو لشركات كبرى لا تظهر للعيان، إلا مع سقوط بعض السياسيين أو النقابيين في فضيحة ما، حيث تتكشف تفاصيل غير معروفة عن الدوافع الحقيقية لمواقفه النقابية والسياسية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.