المملكة تفوز بعضوية الهيئة الاستشارية الدولية المعنية بمرونة الكابلات البحرية    وفاة ثلاث فلسطينيات بسبب التدافع للحصول على خبز بوسط غزة    الحمزي مديرًا للإعلام بإمارة جازان وسها دغريري مديرًا للاتصال المؤسسي    القادسية يتفوق على الخليج    نعيم قاسم: حققنا «نصراً إلهياً» أكبر من انتصارنا في 2006    النصر يكسب ضمك بثنائية رونالدو ويخسر سيماكان    الجيش السوري يستعيد السيطرة على مواقع بريفي حلب وإدلب    "مكافحة المخدرات" تضبط أكثر من (2.4) مليون قرص من مادة الإمفيتامين المخدر بمنطقة الرياض    ابن مشيعل يحصل على درجة الدكتوراة    السعودية تتسلّم مواطنًا مطلوبًا دوليًا في قضايا فساد مالي وإداري من روسيا الاتحادية    «هيئة النقل» تؤكد منع عمل الشاحنات الأجنبية المخالفة للنقل بين مدن المملكة    خطيب المسجد النبوي: السجود ملجأ إلى الله وعلاج للقلوب وتفريج للهموم    والد الأديب سهم الدعجاني في ذمة الله    الشؤون الإسلامية تطلق الدورة التأهلية لمنسوبي المساجد    وكيل إمارة جازان للشؤون الأمنية يفتتح البرنامج الدعوي "المخدرات عدو التنمية"    خطيب المسجد الحرام: أعظمِ أعمالِ البِرِّ أن يترُكَ العبدُ خلفَه ذُرّيَّة صالحة مباركة    المياه الوطنية و sirar by stcيتفقان على تعزيز شبكة التكنولوجيا التشغيلية في البنية التحتية لقطاع المياه    وزارة الرياضة تُعلن تفاصيل النسخة السادسة من رالي داكار السعودية 2025    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    مطربة «مغمورة» تستعين بعصابة لخطف زوجها!    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ساعتك البيولوجية.. كيف يتأقلم جسمك مع تغير الوقت؟    الرياض يتغلّب على الفتح بثنائية في دوري روشن للمحترفين    هل يمكن للبشر ترجمة لغة غريبة؟ فهم الذكاء الاصطناعي هو المفتاح    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    تعزيز حماية المستهلك    الاتحاد السعودي للملاحة الشراعية يستضيف سباق تحدي اليخوت العالمي    العروبة يتغلّب على الفيحاء بهدف في دوري روشن للمحترفين    قيمة الهلال السوقية ضعف قيمة الأندية العربية المشاركة في المونديال    مرآة السماء    ذوو الاحتياجات الخاصة    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    وكالة الطاقة الذرية: إيران تخطط لتوسيع تخصيب اليورانيوم بمنشأتي نطنز وفوردو    بالله نحسدك على ايش؟!    كابوس نيشيمورا !    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    إنصاف الهيئات الدولية للمسلمين وقاية من الإرهاب    «COP16».. رؤية عالمية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مهرجانات التلفزيون
نشر في الحياة يوم 31 - 03 - 2013

رغم أن أكثر من «مهرجان» و «احتفالية» سنوية تقام هنا أو هناك، يمكن القول من دون تحفظ أن الحياة التلفزيونية العربية لا تزال بلا مهرجان حقيقي. نتحدث هنا عن مهرجان يمكنه أن يكون مساحة حرَة وجميلة لتقويم فنون التلفزيون وتحديداً الدراما. ما عشناه من مهرجانات في العقدين الماضيين كان شيئاً مختلفاً، لم يستطع أن يكون وسيلة دفع الى أمام، بل أكثر من هذا كان عامل إحباط لإبداعات فنية اجتهد أصحابها ولكنهم اصطدموا بتقاليد تكرّس «اللهوجة» والمحسوبيات واقتسام الحصص.
لو وضعنا جانباً كلَ هذا نجد أنفسنا إزاء سؤال صعب لا نعتقد بأن واحداً من تلك «المهرجانات» قد تمكَن من الإجابة عنه بطريقة مقنعة: كيف يثق المشاهد ومن خلفه المبدع بجوائز توزع بعد جلسات تحكيم لا تتجاوز أياماً قليلة لا تكفي إطلاقاً، خصوصاً حين يتعلق الأمر بجوائز الأعمال الدرامية. الدراما العربية أصبحت منذ زمن بعيد تقوم على أعمال من ثلاثين حلقة، فكيف تتمكن أية لجنة تحكيم من مشاهدة أعداد هائلة من المسلسلات خلال أيام قليلة؟
هو سؤال مهم بل يختصر طبيعة المهرجانات التلفزيونية العربية وعلاقتها بشركات الإنتاج وما يعتبره كثر من النقاد والمتابعين أساس الهزال ومنطلق ما يعتبرونه تقاسماً للجوائز. هي حال نعتقد بأنها تتسبب في أضرار لا تحصى، خصوصاً أنها تخلط الجيد بالرديء وتكافئ غالباً الرديء بمنحه حوافز معنوية لا يستحقها.
هل يمكن مثلاً تأسيس مهرجان لفنون التلفزيون بعيداً من دور أساسي وفاعل للنقاد ولذوي الخبرة؟
جدارة السؤال تأتي من كوننا نتحدث عن تقويم لأعمال فنية لا يجوز أن تكون تحت سطوة وتأثيرات شركات الإنتاج والتوزيع، والتي غالباً لا تهتم بالجودة الفنية أو جدارة الموضوعات التي تعالجها تلك الأعمال. وما نثيره هنا تفرضه الفترة الزمنية الطويلة التي مرت على البث التلفزيوني العربي واكتسابه امكانات فنية وإنتاجية كبيرة. لسنا في البدايات ولذلك لسنا في طور «التشجيع» وما يرتبط به عادة من مجاملات، بعد أن تحوَلت الفنون التلفزيونية والدراما خصوصاً إلى صناعة متكاملة يعمل في مفرداتها عدد كبير من الفنانين والفنيين وتمتلك دورة رأس مال مثمرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.