"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«نيسان باثفايندر» 2013 أكثر تهذيباً وديناميكية
نشر في الحياة يوم 30 - 03 - 2013

نجح طراز «نيسان باثفايندر»، منذ تقديمه للمرة الأولى عام 1986، بارتداء صورة المركبة الحصرية ذات الطلة الجريئة التي تتحدى الطرق الشديدة الوعورة، وقد ساعده في ذلك تصميمه الهجومي وخطوطه الصندوقية التي كانت أحياناً موضع انتقاد إضافة إلى محركاته القوية، علماً أنه يمثل واحداً من عروض الSUV النادرة التي تحولت من الاعتماد على هيكل أحادي إلى الاستعانة بشاسيه حامل للهيكل المعتمد بالشاحنات الخفيفة، ما يعكس توجهه وقدراته الكبيرة على مدار العقود السابقة.
 خلال تقديمها باثفايندر الجديد في موقع ذات طبيعة ملفتة في سلطنة عُمان، تعكس صورة المركبة الجديدة، لفتت «نيسان الشرق الأوسط» إلى أن الجيل الرابع من باثفايندر يمثل الخطوة التالية من طرز الكروسوفر، في إشارة إلى أن الخصائص والمزايا المتفردة - إذا جاز التعبير - التي كانت جزءاً لا يتجزأ من وصف باثفايندر في الأمس القريب ولّت، وبات الجيل الجديد في عام 2013 لا يحمل أية نقاط أو خصائص مشتركة بينه وبين الطراز السابق سوى اسمه فقط. وقد نال خطوطاً أكثر تهذيباً وديناميكية متخلياً عن الهيئة الصندوقية والعضلات لمصلحة مظهر انسيابي ومقصورة مترفة مدججة بالتقنيات الإلكترونية الحديثة، فضلاً عن اعتماد هيكل أحادي جديد.
الديناميكية المهذبة
بفضل مقدمته وشبك تهوئتها الأمامي الكروم الكبير الذي يتوسطه شعار نيسان مع الاستعانة بمصابيح رئيسة كبيرة حادة التصميم، بات باثفايندر الجديد أقرب إلى عروض نيسان الكروسوفر. وقد أضحت مهمة المصمّمين توفير خطوط خارجية ديناميكية من مختلف الجوانب لباثفايندر الأحدث، من دون التضحية بالمساحات المخصصة لرؤوس الركاب في المقصورة أو مساحات التحميل الأسهل بفضل الاستعانة بهيكل أحادي جديد.
وعند التأمل بباثفايندر الجديد، نكتشف الطابع العصري الذي لبسته هذه المركبة التي تخلت عن الهيئة الصندوقية التي تميّزت بها الأجيال السابقة. كذلك اعتمد شبك تهوئة سفلي موازٍ مع دعامات حماية رمادية اللون وجناحين أمامي وخلفي مدمجين. وإلى جانب إعادة رسم الصادمين الأمامي والخلفي، اعتمد مصممو باثفايندر مقابض أبواب كروم وفتحة سقف مزدوجة تمتد فوق صفي المقاعد الثاني والثالث، ومصابيح خلفية كبيرة تمتد إلى الجوانب والباب الخلفي الذي يُفتح بزاوية كبيرة لسهولة وضع الأغراض به.
وعلى صعيد المقاسات، يبلغ الطول الإجمالي 5009 ملم، العرض 1960 ملم والارتفاع 1768 ملم.
مقصورة أرحب وأفخم
وفقاً لنيسان، ساهم طول قاعدة العجلات البالغ 2900 ملم بمنح باثفايندر 2013 مساحات داخلية أكبر بفضل إعادة تصميم المقصورة ومكوّناتها بالكامل، التي تعكس دقة التجميع النهائي وجودة المكوّنات المعتمدة من خلال صفوف مقاعدها الثلاثة التي تتسع حتى سبعة ركاب.
ووفق مصادر الصانع الياباني، فإن المساحات المخصصة لرؤوس الركاب الأماميين وأرجلهم وكذلك المساحات الداخلية عموماً، هي الأفضل في فئتها. كما بات باثفايندر الوحيد في فئته الذي يعتمد صفاً ثالثاً من المقاعد يمكن طيه.
كذلك استعان مهندسو المقصورة بالجلود الفاخرة التي تتداخل مع لمسات الألومنيوم والتطعيمات الجلدية، فيما جاءت لوحة القيادة أنيقة مع اعتماد شاشة ملوّنة لنظام مساعد السائق المتطور تستقر في منتصف لوحة العدادات قياس 4 بوصات، وهي سهلة الاستخدام ويمكن كل سائق أن يُكيّف طريقة عرض المعلومات كيفما يشاء. يضاف إلى ذلك شاشة عرض ملوّنة كبيرة تعمل باللمس تستقر في منتصف لوحة القيادة وأعلى الكونسول الوسطي يسهل التحكّم من خلالها بالنظام الملاحي المتوافر وأنظمة حيوية أخرى.
كذلك يبرز الكساء الجلدي الفاخر للمقاعد والمقود الرباعي الأذرع المتعدد الاستخدامات، المكيف القوي الذي يمكن برمجة خياراته أوتوماتيكياً وفق ثلاث مناطق مستقلة، والوضعية المرنة للمقاعد التي تتيح مثلاً أن يتم طي الصف الثاني بطريقة مبتكرة لإفساح المجال للركاب في الصف الثالث بالدخول أو الخروج أو حتى إمكان طيه جزئياً بنسبة 60:40، وكاميرا الرؤية الشاملة المستعارة من إنفينيتي.
ومن ضمن التجهيزات الإضافية نجد المقاعد الأمامية ذات خاصية التهوئة الداخلية والنظام الملاحي المتطور وتقنية البلوتوث والنظام الصوتي النقي فئة «بوز» المزوّد ب13 مكبّراً صوتياً، وزر تشغيل المحرك وكاميرا الرؤية الخلفية والنظام الترفيهي المكوّن من شاشات عرض مثبّتة في ظهور المقاعد وغيرها.
تكامل في النشاط والعملانية
زوّد الجيل الرابع من نيسان باثفايندر بمحرك فئة V6 بسعة 3,5 ليتر، يولد قدرة 254 حصاناً عند 6400 د.د، وعزم 240 رطلاً/ قدم عند 4400 د.د، علماً أن هذا المحرك جاء بتقنية التحكّم المتغير بتوقيت فتح الصمامات وغلقها وزاوية هذا الفتح VVEL، ونظام البخ المباشر للوقود لخفض معدلات الاستهلاك، فضلاً عن اتصال المحرك بالجيل الثاني من علب التروس المتبدلة باستمرار فئة «إكسترونيك CVT» تنقل عزم الدوران إلى العجلات الأمامية أو الأربع. وفي حال الأخيرة، هناك ثلاثة أوضاع مختارة وهي: الدفع الثنائي والأوتوماتيكي وأخيراً الرباعي. كما يتوافر باثفايندر الجديد بأربع فئات تجهيزية وهي: S وSV وSL والفئة بلاتينيوم.
ووفقاً لنيسان، فإن معدّلات استهلاك وقود باثفايندر الأحدث هو الأفضل في فئته، إذ يستهلك في المتوسط غالوناً واحداً من الوقود لكل 22 ميلاً مقطوعة، أي أكثر خفضاً في معدلات الاستهلاك بنسبة 30 في المئة مقارنة بالطراز السابق، وقد ساهم الجيل الأحدث من علبة التروس CVT بنسبة 25 في المئة منها. أما عن قدرات القطر، فباتت تصل إلى 5000 رطل، مع خفض الوزن الإجمالي للسيارة بواقع 500 رطل (227 كلغ) مقارنة بالجيل السابق.
تقنيات متقدمة
كعادتها، جهّزت نيسان باثفايندر بمجموعة من تقنياتها المتطورة، بدءاً من لوحة التجهيزات المركزية التي تشمل شاشة عرض آلية المساعدة المتقدمة للقيادة وسط مجموعة التجهيزات أمام السائق مباشرة. وتشمل اللوحة المركزية شاشة عرض كبيرة متعددة الوظائف لتكنولوجيا المعلومات ونظام الملاحة المتوافر من نيسان وتقنية الموسيقى عبر البلوتوث وشاشة الرؤية الخلفية.
ومن التقنيات الأخرى تقنية تكييف الهواء بنظام التحكّم بالحرارة لثلاث مناطق ونظام الهاتف بتقنية بلوتوث وخاصية فتح صندوق الأمتعة آلياً وتقنية iPod ونظام الترفيه لثلاث مناطق داخل المركبة وشاشات عرض DVD المركّبة على مساند الرأس في الصف الثاني من المقاعد.
ويعتبر باثفايندر الجديد المركبة الوحيدة في فئتها ذات خيارات الدفع الثنائي لتحقيق أفضل معدّل اقتصادي في استهلاك الوقود، والأوتوماتيكي لمراقبة ظروف القيادة آلياً وتعديل توزيع القوة بين العجلات الأمامية والخلفية والدفع الرباعي المنغلق عندما يقرر السائق أنه في حاجة لتعزيز ثقته عبر استخدام الدفع الرباعي في شكل دائم.
كما تساعد آلية تثبيت المركبة على المرتفعات المتوافرة قياسياً على منع رجوعها إلى الخلف ومتابعة القيادة فوق طريق منحدر (الدفع الرباعي الذكي والدفع الثنائي).
ترقب
وصحيح أن تصميم باثفايندر الخارجي تخلّى عن الطلة القاسية وبعض من القدرات التي اعتدنا عليها، الا أن الخطوط الديناميكية والرشاقة عوضت ذلك. من الداخل، تلفت النظر لمسات الفخامة التي لم تكن محور تركيز هذه المركبة في السابق، فتبدو لدى قيادتها كأنها أحد موديلات إنفينيتي الفخمة الشقيقة. وهي لبست ثوب أناقة ورصانة، علماً أن سعرها يتراوح بين 29750 دولاراً و46 ألف دولار.
لكن أبرز مآخذ الجيل الجديد من هذه المركبة هو تصميمه غير المعتاد الذي خرج عن روح العروض السابقة التي امتازت بهيئتها المفتولة وحجمها الكبير وقدراتها الفائقة على تحدي الطرق الشديدة الوعورة وخيار محركاتها فئة الV8 القوية.
وبالتالي، بات باثيفايندر 2013 أقرب إلى عروض الكروس أوفر ذات الهيكل الأحادي عن الشاحنات الخفيفة وعروض الSUV «المتنمرة»، فهل يلقى قبولاً في الشارع العربي والخليجي الذي يهوى العروض الأخيرة؟ سؤال يحوطه الشك من الجهات كلها!
تقويم الحياة
التصميم الخارجي
7 من 10
التصميم الداخلي 8
القدرات 7,5
التسارع 5
استهلاك الوقود 6
الانبعاثات الكربونية 5
التجهيزات 8
باختصار
المقاييس
الطول (ملم) 5009
العرض (ملم) 1960
الارتفاع (ملم) 1768
طول قاعدة العجلات (ملم) 2900
المحرّك
عدد الأسطوانات V6
السعة (ليتر) 3,5
القدرة (حصان/ د.د) 254/ 6400
العزم (رطل قدم/ د.د) 240/ 4400
أنظمة ثبات القيادة
ABS/EBD /BA/VDC/...
نقل الحركة
الدفع أمامي - رباعي
علبة التروس CVT
معدّل استهلاك الوقود 22 ميلاً/ غالون
www.carsandspeed.com


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.