تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«نيسان ألتيما» 2013: تجديد الحماسة والتشويق
نشر في الحياة يوم 17 - 11 - 2012

منذ إطلاقها للمرة الأولى عام 1993، جمعت نيسان حول طرازها ألتيما مجموعة من الزبائن الأوفياء الذين ساهموا بنجاح هذا الطراز على مدى أربعة أجيال كاملة.
ومن هذا المنطلق، كانت نيسان حريصة جداً مع الجيل الأحدث من ألتيما لعام 2013 على عدم تخييب آمال أولئك الزبائن عند إجرائها التغييرات والتحسينات الجديدة عليه، بهدف محافظة أيقونتها الأفضل مبيعاً على نجاحها ورونقها في قطاع سيارات السيدان المتوسطة الحجم التي تعج بالعروض المنافسة.
الطلة الأولى للجيل الخامس من ألتيما كانت في معرض نيويورك الدولي 2012، وقد استفاد من تقنيات إلكترونية سهلة الاستخدام وخطوط خارجية ومقصورة جذابة ومقاعد أمامية أكثر راحة، ومن محرك مؤلف من 4 أسطوانات سعة 2،5 ليتر بقدرة 182 حصاناً، وآخر V6 سعة 3،5 ليتر بقدرة 270 حصاناً، يتصلان بعلبة تروس فئة إكسترونيك CVT من الجيل الثاني.
الديناميكية في شكل جديد
لا شك في أن ألتيما الجديدة باتت أكثر ديناميكية، مع شخصية ملفتة تسمح لها وبكل ثقة منافسة عروض عدة، مثل كيا أوبتيما وهيونداي سوناتا وغيرهما. وتتميز ألتيما بمقدّم جريء من خلال شبك تهوئة أمامي محاط بإطار كرومي جذاب يتوسطه شعار نيسان الغني عن التعريف، والمصابيح المنحوتة بعناية فائقة التي تمتد إلى الجوانب والمصدّ السفلي الجذاب الذي يحوي مصابيح الضباب.
من الجوانب، تلفتك العجلات الكبيرة بقياسات تتراوح ما بين 16 و18 بوصة حسب الفئة المختارة، وخط السقف المنحني في اتجاه المؤخرة والمصابيح الخلفية فئة LED ومخارج العادم الكرومية اللافتة...
على صعيد الأبعاد القياسية، يبلغ الطول الإجمالي لألتيما الجديدة 4859 ملم، العرض 1829 ملم، والارتفاع 1471 ملم، فيما جاءت قاعدة العجلات بطول 2776 ملم ومعدّل تدفق الهواء 0،299 درجة على مقياس «سي إكس»، بعدما كان 0،31 درجة.
تتميز مقصورة ألتيما الجديدة بمجموعة من التجهيزات والأنظمة التي يستخدم بعضها للمرة الأولى في هذا القطاع من السيارات، وقد رُفع سقف المكونات الداخلية المعتمدة عالياً مثل الجلود المطرزة وزوائد الألومينيوم والأخشاب المطعّمة.
كذلك جاءت المقاعد الأمامية بتصميم جديد ومريح مستوحى من دراسات خاصة بوكالة الفضاء الأميركية «ناسا»، التي أشارت إلى أن المقاعد التي ينتج منها إحساساً أقل بالإرهاق هي المقاعد الأقرب لوضعية التعادل (Zero Gravity)، وهي وضعية استرخاء يأخذها الجسد البشري في بيئة عديمة الوزن أو «ذات الجاذبية المنعدمة» التي تساعد على خفض الحمل على العضلات والفقرات، كما تحسّن من تدفق الدماء، فضلاً عن توافر خاصية التهوئة الداخلية للمقاعد الأمامية.
على صعيد آخر، زودت ألتيما 2013 بالمصابيح الرئيسة الأوتوماتيكية، وإمكان ضبط وضعية مقعد السائق كهربائياً وفقاً لستة اتجاهات، ومقعد الراكب الأمامي وفقاً لأربعة منها، والنظام الصوتي المتصل بستة مكبرات صوتية ومثبت للسرعة. يُضاف إلى ذلك مكيّف الهواء الذي يمكن ضبط درجة حرارته أوتوماتيكياً، وزر تشغيل المحرك من بُعد، كاميرا للرؤية الخلفية ونظام صوتي أكثر تطوراً (فئة بوز) مكون من تسعة مكبرات موزعة بعناية على أنحاء المقصورة، راديو متصل بالأقمار الصناعية، شاشة ملونة من الكريستال السائل قياس 5 بوصات وفتحة سقف بتحكّم كهربائي...
قدرات مثيرة
ميكانيكياً، زوّدت ألتيما الجديدة بمحركين بنزينيين، الأصغر مكون من أربع أسطوانات بسعة 2،5 ليتر (16 صماماً) بقدرة 182 حصاناً، وعزم 180 رطلاً قدماً، أما المحرك الأكبر فجاء بسعة 3،5 ليتر، 24 صماماً، من ست أسطوانات بشكل V، مع كامة علوية مزدوجة، يولّد قدرة 270 حصاناً، وعزم 258 رطلاً قدماً، مع اتصال المحركين قياسياً بعلبة تروس متبدلة باستمرار فئة إكسترونيك CVT من الجيل الثاني، وتساهم بتحسين نسبة استهلاك الوقود بنحو 15 في المئة مقارنة بالطراز السابق وتنقل عزم الدوران إلى العجلات الأمامية.
أما معدلات استهلاك الوقود، فهي الأفضل في فئتها مع المحرك سعة 2،5 ليتر، إذ تبلغ غالوناً واحداً لكل 38 ميلاً مقطوعة.
للمرة الأولى بسيارة ممهورة بتوقيع نيسان والأولى في فئتها، جُهزت ألتيما بنظام التحكّم النشط لتجنّب ظاهرةUndersteer لتصحيح المسار فور بدء الانحراف، وهو يعمل بالتنسيق مع أنظمة التحكّم الإلكتروني بالثبات VDC ومانع الانزلاق الدفعي TCS. يُضاف إلى ذلك، نظام منع انغلاق المكابح ABS، وموزع قوى الكبح إلكترونياً عند الحاجة EBD، ومساعد الكبح عند الطوارئ BA...
كذلك نالت ألتيما نظام «نيسان كونيكت» الذي يوفر تقنية الاتصال اللاسلكي «بلوتوث»، مع إمكان توافر نظام المساعدة بكتابة الرسائل من دون استخدام اليدين، وراديو «باندورا»، أزرار مثبتة بالمقود لعرض المعلومات الحيوية المتعلقة بالنظام الصوتي، وصلة الناقل العام USB وال Ipod، حاسوب الرحلات ونظام مراقبة ضغط الهواء بالإطارات والنظام الملاحي، نظام التحذير من الزوايا غير المرئية، وآخر للتحذير من تخطّي المسار ونظام رصد العوائق المتحركة...
يذكر أن نظام التعليق جاء مستقلاً على العجلات الأربع، وقد صنّعت بعض مكوّناته من مادة الألومينيوم المتين والخفيف الوزن. وجاء التعليق الأمامي مكوّن من قوائم والخلفي متعدد الوصلات، إلى توافر عوارض مانعة للتمايل الجانبي كتجهيز قياسي في المقدّم والمؤخر.
تطور لافت
فتحت نيسان الشرق الأوسط لنا المجال لاختبار ألتيما الجديدة في دبي. وقد تسنى لنا مراقبة التطور الكبير الذي نالته هذه المركبة التي صنعت لنيسان تاريخاً من النجاح والشهرة مقارنة بالطراز السابق. بداية، يلفت النظر التصميم الذي لبس حلة أكثر ديناميكية والمقصورة التي نالت أنظمة وتجهيزات لم تكن عادة متوافرة في هذا القطاع.
وعلى رغم أن المسافة التي اجتزناها بهذه السيارة لم تكن بالقليلة وتخللتها مناورات وتجاوزات، إلا أن المقاعد كانت مريحة جداً وأداء المحرك الذي تبلغ سعته 3،5 ليتر ملفتاً للغاية. باختصار، نجحت هذه السيارة في اختبار العملانية والثقة، وهي تستحق التقويم التالي:
- التصميم الخارجي 7 من 10
- التصميم الداخلي 8
- القدرات 7،5
- التسارع 6
- استهلاك الوقود 7
- الانبعاثات الكربونية 7
- التجهيزات 8
باختصار
المقاييس
الطول (متر) 4859
العرض (متر) 1829
الارتفاع (متر) 1471
طول قاعدة العجلات (متر) 2776
معدل الانسيابية (درجة) 0,299 سي اكس
المحرّك
عدد الأسطوانات V6
السعة (ليتر) 3،5
القدرة (حصان/د.د) 270/6400
العزم (كلغ متر/د.د) 34.7/4400
أنظمة ثبات القيادة ABS/EBD/TCS/BA/VDC/...
نقل الحركة
الدفع أمامي
علبة التروس اكسترونيك CVT
الأداء
معدّل استهلاك الوقود (ليتر/100 كلم) 7
www.carsandspeed.com


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.