الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العراق واليمن يعرضان 35 قطاعاً نفطياً للاستثمار

أعلن وزير النفط العراقي عقد جولة ترسية التراخيص الخامسة بالتنقيب عن النفط في غضون الأشهر القليلة المقبلة وستشمل عشر مناطق.
وقال الوزير عبدالكريم لعيبي، خلال مؤتمر للقطاع في إيطاليا «في الأشهر القليلة المقبلة ستعقد جولة التراخيص الخامسة». وكانت الجولة الرابعة للعراق العام الماضي شهدت عدداً قليلاً من العروض بعد مشاركة جاءت مخيبة للآمال. وأضاف لعيبي «في عمليات ترسية العقود السابقة لم يحظَ الغاز بالأهمية. بدأنا الآن مشروعاً رئيساً لتطوير الغاز».
وقبل الدخول في اتفاقات جديدة تدرس الشركات حال عدم الاستقرار السياسي في العراق وتوازن بينه وبين مشاريع تطوير النفط والغاز المعروضة للمنافسة ومعظمها في غرب العراق ووسطه.
وفي اليمن أعلنت وزارة النفط والمعادن أمس طرح 15 قطاعاً نفطياً جديداً للاستثمار بنظام المنافسة الدولية منها عشرة قطاعات بحرية. وقال وزير النفط والمعادن أحمد دارس، إن القطاعات المطروحة موزعة على عدد من الأحواض الرسوبية تدخل للمرة الأولى في المنافسة وإن حوالى ست شركات دولية أبدت اهتمامها إلى الآن بالحصول على امتياز التنقيب عن النفط والغاز فيها.
وأوضح دارس أن طرح المنافسة الجديدة جاء بعد الإقبال الجيد على القطاعات النفطية الخمسة المفتوحة، التي أعلن عنها سابقاً وأسفرت عن تأهل تسع شركات نفطية لخوض المنافسة عليها. ودعا بيان لوزارة النفط الشركات العالمية الراغبة في الدخول إلى المنافسة على القطاعات المعروضة، إلى التقدم بطلب إلى الوزارة خلال فترة أقصاها 20 نيسان (أبريل) المقبل.
وأكد دارس أن هذا الإقبال يؤكد سلامة السياسات التي تنتهجها وزارة النفط بالاشتراك مع هيئة استكشاف النفط وإنتاجه في جذب الشركات العالمية للاستثمار في هذا القطاع.
إلى ذلك، أفاد مسؤول في وزارة الطاقة اللبنانية بأن 97 شركة نفطية وأكثر من مئة شركة أخرى طلبت أوراق التقديم للمشاركة في جولة التأهيل المسبق للتنقيب عن النفط والغاز في المياه اللبنانية. ولم يذكر المسؤول عدد العروض المقدمة حتى الآن، وذلك قبل أسبوع من الموعد النهائي.
وقال المسؤول في تصريح إلى وكالة «رويترز» «كل شركات النفط العالمية تقريباً أبدت اهتماماً، إنها علامة جيدة».
وسيعلن لبنان أسماء الشركات المتأهلة في منتصف نيسان وتسعى الحكومة الى إبرام أول اتفاق للتنقيب والإنتاج بحلول شباط (فبراير) من العام المقبل. ووفق مشاركين في مؤتمر للنفط والغاز في بيروت في كانون الأول (ديسمبر) فإن المياه اللبنانية قد تحوي ما بين 30 و40 تريليون قدم مكعبة من الغاز.
من جهة أخرى، أشارت مصادر في قطاع الطاقة إلى أن «شركة بترول أبو ظبي الوطنية» (أدنوك) أوصت بترسية مشروع ببلايين الدولارات لتطوير حقل «باب» للغاز على شركة «شل» لكن السلطات العليا في الإمارات لم تصدر قرارها بعد. وكانت نشرة «إنترناشيونال أويل ديلي» أفادت أول من أمس بأن «أدنوك» أوصت المجلس الأعلى للبترول باختيار «رويال داتش شل» وليس منافستها الفرنسية «توتال» لتطوير مشروع «حقل باب» الذي تحتاجه الإمارات للحد من واردات الغاز المتنامية. وتقدر قيمة المشروع بعشرة بلايين دولار.
في الأسواق العالمية، ارتفع سعر النفط دولاراً للبرميل ليتجاوز 108 دولارات ويتعافى من أدنى مستوياته في ثلاثة أشهر وسط آمال بأن صناع السياسات الأوروبيين لن يسمحوا بامتداد أزمة قبرص إلى دول أخرى، وارتفع سعر خام «برنت» إلى 108.45 دولار للبرميل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.