لا يلام الخطيب حين تغلب على خطبته لغة العاطفة، ولو قصّر في هذا لكان جديراً باللوم، فمواضيع الخطبة تمس المشاعر الوجدانية والمعاني القلبية، ويحاول الخطيب من خلال لغة العاطفة استحياء المشاعر الإيمانية الكامنة، وإيقاد جذوة الإيمان حباً لله، ورغبة في وعده، وخوفاً من وعيده، ومن أهم مواضيع خطبة الجمعة معالجة قسوة القلوب وغفلتها بالموعظة الحسنة. والغالب في قضايا كهذه أن تكون مسلمة لدى المتلقين، فلا حاجة إلى أن يتناولها الخطيب بلغة العقل والمنطق، إنها حقائق ومعانٍ موجودة، ولكنها كامنةٌ لا تتطلب أكثر من النفخ في روحها وإثارتها. ومن هنا فإن من الجناية أن يُنظر للغة العاطفة بأنها لغة مبتذلة رخيصة مهينة لا تليق إلا بالبُسطاء، ففي القرآن من شواهد اللغة العاطفية ما يرفعها عن هذا الحضيض، وليست بالسهل المطواع لكل أحد، فما كل من يحاولها يحسنها، وما كل كلام يُحيي القلوب، ولا كل أسلوب يحرك المشاعر. إن وصف لغةٍ ما بأنها لغة عاطفية لا يعني بالضرورة أنها خلوٌ من لغة التعقل والمنطق، فواجب العقل والفكر أن يهذّبها، لا أن يقتل معانيها الجميلة النابضة بحرارة العاطفة، واللغتان لا تغني إحداهما عن الأخرى، غير أن لكل لغة مقامها المناسب. إن إثارة العاطفة ليست مقصودة لذاتها، ولذا لا تكون محمودة إلا إذا وُجهت للعمل المشروع، ووظّفت التوظيف الصحيح. وكثيراً ما يحتاج الخطيب إلى تذكير المصلين بمآسي إخوانهم، وما يعانيه المسلمون من تفرق وضعف وهوان وتكالب أعداء لأجل أن يشحذ هممهم، ويحرك غيرتهم، ويُحيي في نفوسهم بذرة الإصلاح، ولكننا لا نجده مضطراً إلى الإسهاب في وصف الحال، ولا إلى الاستغراق في تشخيص الأدواء والتباكي على حال الأمة، فتستحيل وظيفتُه من خطيبٍ يلتمس الدواء إلى ندّابةٍ يقف على الأطلال، وينوح على سوء الأحوال، وهذا الإسهاب في حكاية المآسي حتى تغدو الخطبة كأنها تقرير إخباري، لا يرفع واقعاً، ولا يصلح فاسداً، ولا يرفأ خرقاً... إنها مرحلة لها ما بعدها، فيجب أن يمر بها من غير أن يطيل الوقوف عليها، كما يقف المحزون على الأطلال، والطبيب إنما يشخص ليداوي، والخطباء الذين يركبون هذه الجادة ويستغرقون في التباكي وجلد الذات يئدون في قلوب المصلين روح الفأل، ويبثون مكانها مشاعر اليأس والقنوط، ثم يخرج المصلون من غير أن يحسوا بشيء سوى جلد الذات، فتوجيه الهمم إلى الأعمال الإيجابية التي تسهم في رفع المحنة ودفع الشر أولى أن يشتغل به الخطيب، وأن يجعل له من وقت الخطبة ما لا يجعله للتباكي على الحال. وإذا كان النقد فريضة لا يجوز التفريط فيها، فلتكن بمقدار واعتدال، كيلا يتحول إلى ممارسة لجلد الذات، تتحول بمرور الأيام إلى متعة يستلذها بعضهم. * كاتب سعودي. [email protected] samialmajed@