«الفيدرالي الأميركي» يخفض الفائدة 25 نقطة أساس    الاتحاد يهزم العروبة ويخطف الصدارة «مؤقتاً»    ضبط شخصين في جدة لترويجهما (2) كيلوجرام من مادة الحشيش المخدر    السعودية تؤكد ضرورة اتخاذ إجراءاتٍ فعّالة للقضاء على الجوع وتلبية الطلب المتزايد على الغذاء حول العالم    شرطة النماص تباشر «إطلاق نار» على مواطن نتج عنه وفاته    «السوق المالية»: إدانة 3 بمخالفة نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية ونظام الشركات وتغريمهم 3.95 مليون ريال وسجن أحدهم    وكيل أعمال سعود عبدالحميد يكشف حقيقة عودة موكله إلى «دوري روشن»    الاتفاق يختتم تحضيرات الهلال    الأولمبياد الخاص السعودي يستعد لاستضافة المجلس الإقليمي للاعبين القادة في جدة    وزير الداخلية يستقبل سفير فرنسا لدى المملكة    سقوط 46 قتيلا.. مجازر إسرائيل مستمرة في قطاع غزة    أستراليا تعتزم حظر استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لمن هم تحت سن 16 عاما    «سلمان للإغاثة» يوزع 1.490 من السلال الغذائية والحقائب الصحية في محافظة إدلب    انطلاق أعمال مؤتمر النقد السينمائي الدولي في الرياض    إنطلاق أعمال المؤتمر العالمي لطب الأعصاب بمشاركة اكثر من 350 مختصاً    المربع الجديد يستعرض آفاق الابتكار الحضري المستدام في المؤتمر العالمي للمدن الذكية    جامعة الفيصل توقّع عقد إنشاء مبانٍ لكليتي الهندسة والقانون بقيمة 325 مليون ريال    "سلمان للإغاثة" يوزع 2.459 كرتون تمر في مديرية الوادي بمحافظة مأرب    أمير القصيم يرعى حفل تدشين 52 مشروعا صحيا بالمنطقة بتكلفة بلغت 456 مليون ريال    البنك الأهلي السعودي يطلق محفظة تمويلية بقيمة 3 مليارات ريال خلال بيبان24    حاكم الشارقة يفتتح الدورة ال 43 من معرض الشارقةالدولي للكتاب    فقيه للرعاية الصحية تحقق 195.3 مليون ريال صافي ربح في أول 9 أشهر من 2024 بنسبة نمو 49%    الأمير محمد بن عبدالعزيز يدشّن فعاليات مهرجان شتاء جازان 2025    بانسجام عالمي.. السعودية ملتقىً حيويًا لكل المقيمين فيها    إيلون ماسك يحصل على "مفتاح البيت الأبيض" كيف سيستفيد من نفوذه؟    رحيل نيمار أزمة في الهلال    لماذا فشلت هاريس في إقناع الناخبين؟    "ماونتن ڤيو " المصرية تدخل السوق العقاري السعودي بالشراكة مع "مايا العقارية ".. وتستعد لإطلاق أول مشاريعها في الرياض    أمانة الشرقية: إغلاق طريق الملك فهد الرئيسي بالاتجاهين وتحويل الحركة المرورية إلى الطريق المحلي    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    محافظ جدة يشرف أفراح آل بابلغوم وآل ناصر    السعودية بصدد إطلاق مبادرة للذكاء الاصطناعي ب 100 مليار دولار    هاريس تلقي خطاب هزيمتها وتحض على قبول النتائج    إصابة فلسطيني برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحام بلدة اليامون    العام الثقافي السعودي الصيني 2025    المريد ماذا يريد؟    منتخب الطائرة يواجه تونس في ربع نهائي "عربي 23"    «بنان».. سفير ثقافي لحِرف الأجداد    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    أربعينية قطّعت أمها أوصالاً ووضعتها على الشواية    ربَّ ضارة نافعة.. الألم والإجهاد مفيدان لهذا السبب    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    الدراما والواقع    سيادة القانون ركيزة أساسية لازدهار الدول    التعاطي مع الواقع    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ليل عروس الشمال    التكامل الصحي وفوضى منصات التواصل    تقاعد وأنت بصحة جيدة    الأنشطة الرياضية «مضاد حيوي» ضد الجريمة    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    تطوير الشرقية تشارك في المنتدى الحضري العالمي    فلسفة الألم (2)    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حسن حميد والرواية التي تكبر فيه!
نشر في الحياة يوم 30 - 09 - 2014

كاتب عظيم لكنه غير مشهور، وهذا لا يضره، فما كتبه سيبقى لأنه حي ينبض، لأنه وطن مستقر، وجرح متجدد.
حسن حميد، يكتب في الظل، لا يهمه الضوء، في وقت تعرّض له أقوام فأصبحوا عراة، لهذا لن تجد أمامك رجلاً متأنقاً، ولا وجهاً حليقاً، ولا تباهٍ كاذب. إنه رجل آمن بالكتابة، وشعر أنها تخلد الوطن، وتخفف الفقد، وتؤثث الحنين، وترمم ما تبقى من جدران الذاكرة. عاش في كنف المخيمات، الطفولة عند حسن حميد كتاب، وكل طفل وإن لم يكن كاتباً فلديه كتاب يخصه، يظل يقرأ منه ويستحضره دائماً. طفولته كانت مختلفة، ولد في 1955 في قرية «أكراد البقارة» بفلسطين، بالقرب من جسر بنات يعقوب، ثم انتقل إلى الجولان قرب الحدود، قرب الأرض.. أسرته لا كتب فيها ولا أقلام، والداه أميان، لا علاقة لهما بالقراءة، حسن حميد لم يعرف الكتب خارج المنهج إلا في المرحلة الثانوية، إذ أشار له معلمه أن يقرأ ما ترجمه المنفلوطي، ظناً منه أنها من متطلبات الدراسة، ثم تعلق، ثم شهق عندما اشترى كتاب «ألف ليلة وليلة» بعد تخرجه من الثانوية، ذلك الكتاب الذي قام بتغليفه بورق الجرائد حتى لا ترى والدته الصور العارية، فتظن أن ابنها انحرف، جاء إلى عالم الرواية بعد أن طوى محبته للشعر والرسم، فكف عنهما، واستفاد من تقنيتهما ككاتب، فأخذ من الشعر الصورة والتكثيف والتلميح والمقطعية وتعدد النهايات والتصعيد الدرامي والالتفاتات والتلبث والاستباق والاسترجاع والتصوير والاستشراق والتأمل، وأخذ من الرسم التفاصيل الزوايا الكتل تدافع الألوان وتجاوزها والثنائيات وتضادها، كما أنه استفاد من المسرح الحوار المنفرد والحوار الجمعي والتعاقب وخصوصية الشخوص، كما استفاد من تقنيات السينما التداخل والتخارج والمونتاج والقطع والتكرار الفني الموظف.
ثم أتى إلى الكتابة يتكئ على مخزونٍ معرفي، وتراث هائل وأصيل، وكونه فلسطيني فإن الكتابة بالنسبة له «مضاد حيوي ناجح للهاث النفس وتعب الروح»، لهذا لن تجد في أغلب رواياته وقصصه سوى الوطن، يقول: «يكبر الناس في أوطانهم، لكن الفلسطيني يكبر وطنه فيه.. أكبر دافع لي للكتابة كان يمثل «التراجيديا» الفلسطينية، فالغربة والمنفى وشظف العيش والحنين والقلق والخوف من المستقبل كلها لم تكن حارقة مثل الفقد، فالفقد لوثة أصابت البيوت، فطار الأبناء مثل الطيور حالما قويت الأجنحة. حالة الفقد كانت موجعة ومرمدة للنفوس والأرواح، وهذه «التراجيديا» هي التي دفعتني إلى الكتابة كما أظن، وحتى أرضي نفسي وعقلي في آن قمت بالتعبير عن موهبتي من جهة، والتعبير عن أفكاري ومشاغلي وغاياتي وانفعالاتي، في مقابل أن يخنقني الحنين إلى الوطن من جهة أخرى»
لهذا كان الإرث والتاريخ والرمز، في «جسر بنات يعقوب» ، وكانت النكبة وآثارها في «أنين القصب»، ثم كانت النكسة في «الونّاس عطية»، وكانت القدس وكان المقدس ورحلة الروح والشوق الذي لا ينتهي في «مدينة الله».
الحكايات والأساطير هما النبعان الأكثر حضوراً في كتاباته، وبلده هي أم الحكايات التي لا تنتهي.
العمق هو ما يميز رواياته، لهذا نجده على علاقة وطيدة بالفلسفة والتراث والأسطورة، وهناك تكسب رواياته قيمة عالية. هذا هو المضمون عند حسن حميد، أصيل وعميق، وله قيمة أدبية راقية. يقول: «الرواية التي تتبنى القضايا الكبرى، الإنسان، التاريخ، المستقبل، عليها أن تكون شديدة المصداقية من الناحية الفنية، وأن يكون المنطق حارساً لها، وأن يكون الجمال هو الهواء الذي يشع من جوانبها، وأن تكون المتعة والمسرة طي أسطرها». بالنسبة للشكل والتقنيات الفنية، فرواياته متفردة في هذا الجانب، فمن يقرأ لحسن حميد، «جسر بنات يعقوب» أو «أنين القصب» أو «الوناس عطية» ستلفت انتباهه الهوامش والتذليلات والملاحق والحواشي، وهو بذلك يهدف إلى تخفيف السرد، والاحتفاظ بالقارئ حتى الصفحات الأخيرة، نتيجة ما تثيره هذه التقنيات السردية من شوق وإثارة، ومن يلقي نظرة على رواياته سيدهش من شكل النص قبل أن يلج عوالمه.
حسن حميد ليس من الجيل الذي وجد نفسه أمام الكتابة والسقوط المدوي، بل عكف منذ صباه على المعرفة والتحصيل، والنظر في كتب الفلسفة والفن، عكف على ذلك عقوداً من الدهر، ثم كتب روايته الأولى «جسر بنات يعقوب»، بعد أن عتقته الكتابة، ودفعه الظل، فكتب بعد الأربعين روايته تلك، وتوجت بفوزها بجائزة نجيب محفوظ في 1999.
كتابة الرواية عند حسن حميد عمل شاق، هو شديد الصرامة مع نصه الذي يعمل عليه، لهذا لم يحصل أن نشر نصاً وندم عليه. رواية «جسر بنات يعقوب» التي كانت نتيجة سؤال انقدح فجأة، وهو «لماذا سمي الجسر بهذا الاسم؟» ظل يبحث أعواماً ولم يجد إجابة، فقرر أن يجيب على هذا السؤال، وقد أخذت الإجابة من عمره ثمانية أعوام، فكتب هذه الرواية. ثم كانت تجربته «أنين القصب» حيث الوجع والنكبة، حيث يتضح فيه مدى نضال الكاتب، عندما يكون النضال بالقلم، فالمكان المحتل لا تيأس محاولات الكتابة عن إزاحته وطرده ومحوه، لهذا يهرع إلى خلق المكان، القرية، الريف، السوق، الحركات، المكان بتفاصيله الدقيقة، بأصواته وروائحه، بضجيجه، بأصالته، بعراقته، وصف دقيق يشعرك بعظمة المكان وتجلياته، وتجذره في الروح والذاكرة. «الونّاس عطية» الحنين، الأحلام، الآمال قصيرة الأجل، النكوص إلى الخيبة والفقد، خريطة «الخيش» المعلقة على قماش كاكي يعج بالمدن والقرى والأسوار والأسلاك الشائكة، الخريطة التي لم يعد أحد يهتم لأمرها.
تقرأ كل هذه التفاصيل، وكأنك تحضر بدء الخلق، كأنك تنظر إليه، تشعر بمتعة ولذة واشتياق وسر الكتابة وعظمة التتبع وقرب الضوء ونبض المكان. وهنا نتذكر صاحب «لذة النص» وحديث المتعة، واللذة التي تنشأ من قلب اللغة، واليد التي تكتب وتدهش، لنعلم مدى غموض هذا الأمر، وسر المتعة التي لا يعلم سرها إلا الله. يتحدث حسن حميد في حوار له عن زاده، ومصدر قوته ونضجه وعمقه فيقول: «أسلحتي ككاتب، هي ثقافتي وأسئلتي ومصداقية أفكاري وتاريخي وحضارتي وتقنياتي الفنية وأسئلتي الدائمة عن الرواية، وتطورها كفن عالمي، وقراءاتي الكثيفة جداً التي تجعل من روايتي جهة للمرجعية التاريخية والثقافية والإبداعية وجهة للمتعة والجمال والرقي باللغة». لماذا الكتابة عن حسن حميد؟ كتبت عن حسن حميد، على رغم أنه ليس بحاجة أن يكتب مثلي عنه، ولكني وجدتني ملزم بالكتابة عن أديب استمتعت بأدبه، وتعلمت من نتاجه أشياء لها علاقة بالكتابة، والأدب، والفن. أديب بعيد عن الشهرة والأضواء لم تنشر أعماله بشكل واسع، مما جعل نتاجه غير متداول، في المقابل هناك جيل من الشباب الذين يتحرشون بالكتابة، لم يقرؤوا له، أو ربما لم يسمعوا به، جيل - وأنا منهم - بحاجة ماسة للعزلة، والقراءة المكثفة، والأسئلة، والمثابرة على الكتابة، وعدم الظهور في وقت ربما يحترق فيه.
جيل رأى في الكتابة موضة، وتصدي للضوء والشهرة، والتمسح بمنصات التوقيع، والتأنق أمام الكاميرات والفلاشات، واستجداء اللقاءات والحوارات، جيل يطفوا على نتاج بارد، باهت، ضعيف، هزيل، خديج، نتاج يموت في شهوره الأولى، نتاج لم يجد رحماً مؤهلة، وبالتالي لم يجد أحضاناً كي يعيش.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.