محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«جمعية السكر»: بعض أطباء الرعاية الأولية يجهلون التعامل مع كبسولة «المنظِّم»
نشر في الحياة يوم 31 - 01 - 2013

أكدت جمعية السكر والغدد الصماء، أن بعض أطباء الرعاية الأولية يجهلون كيف يتعاملون مع كبسولة «المنظِّم»، ومتى تُعطى لمريض السكر.
وأشارت إلى وجود فجوة كبيرة بين متخصصي أمراض السكري، والأطباء العاملين في الرعاية الأولية، مما أدى إلى افتقاد هؤلاء الأطباء للمعلومات الأساسية عن السكري.
وطالب رئيس اللجنة العلمية في جمعية السكر والغدد الصماء الدكتور أحمد السني، بتبني دبلوم عالٍ أو ماجستير في تخصص السكر والغدد الصماء، والذي تفتقده المملكة مقارنة بدول أوروبا وأميركا.
وأشار إلى أن جمعية السكر والغدد الصماء تنبهت لحاجة المجتمع الطبي لزيادة معلوماتهم بالطرق السليمة للتعامل مع مرضى السكري خاصة وأن خط الدفاع الأول هم الممارسون الصحيون من أطباء وممرضين، حيث تجاوز عدد الحضور في ملتقى طبي لكيفية التعامل مع مريض السكر ثلاثة أضعاف ما كان مخططاً له لحضور الملتقى الذي أقامته جمعية السكر والغدد الصماء في المنطقة الشرقية مساء أول من أمس في الخبر، بالتعاون مع جامعة الدمام لتقديم أفضل الطرق للتعامل مع مريض السكر، لاسيما وأن المملكة تسجل ارتفاعاً مضطرداً في مرضى السكر، يشار إلى أن بعض التقارير تقول بأن نحو 26 في المئة من السعوديين مصابين بالسكري.
وأكد على أن المجتمع الطبي في حاجة ماسة لمثل هذا الملتقيات، مستشهداً بأعداد الحضور التي تجاوزت 800 شخص، في الوقت الذي كان من المخطط حضور 200 طبيب رعاية أولية، واستشاري سكر وغدد صماء، إلا أننا تفاجأنا بوجود متخصصين من أقسام أخرى وممرضين وممرضات، وحتى طلاب الطب يطالبون بالحضور من دون الحصول على شهادة حضور، وهذا يعني أن هناك حاجة ماسة وملحّة لدى هؤلاء للاستفادة من المعلومات المقدمة في الملتقى. وكشف رئيس اللجنة العلمية في الجمعية عن أن بعض المعلومات المقدمة كان الحضور يجهلونها، مطالباً أن يكون هناك تخصص لمرض السكر يعطى كدبلوم عالٍ أو ماجستير لطبيب الرعاية الأولية، ومبدياً أسفه لأن بعض أطباء الرعاية الأولية من خارج المملكة قد لا يكون في بلدانهم مرض السكر من الأمراض ذات الأولوية، لذلك ليس لديه إلمام كامل بالمرض، وبعد أن يتدرب على هذا المرض في مستشفياتنا يغادر ويحدث لدينا خلل، لذا نتمنى أن تتاح الفرصة لأبنائنا من طلاب الطب بعد تخرجهم، فهم الأجدى والأجدر من خلال توطين الوظائف.
وقدم السني، شكره لوزارة الصحة على ما تقدمه من جهود وتحركات، وأنهم يطمحون في المزيد ويرغبون في مراكز متخصصة للسكر وعيادات شاملة لمتابعة حالات مرضى السكر.
وأوضح أن الملتقى تطرّق إلى الأسس التي يحتاجها الطبيب المعالج لمريض السكر من بداية التشخيص والتعرف على نوع السكر (من النوع الأول أو الثاني، أو سكر الحمل) وكيفية علاجه والمضاعفات (ضغط الدم، واعتلال في العصب والعين والقلب والكلى)، وعن علاج المضاعفات فقد قدمها استشاري السكر والغدد الصماء الدكتور عمر عبدالعال، والدكتورة ابتسام باعيسى.
وذكر أن الجمعية السعودية للسكر والغدد الصماء في المنطقة الشرقية بالتعاون مع جامعة الدمام، تركزان جهودهما على أطباء الرعاية الأولية في مستشفيات المنطقة كافة، ويأتي هذا التركيز على أطباء الرعاية الأولية كونهم خط الدفاع الأول في الكشف المبكر عن مرض السكري وتشخيص الحالات وعلاجها ومنع المضاعفات قدر الإمكان، وتحويل الحالات الصعبة إلى اختصاصي السكر والغدد الصماء.
وقال: «ستُقام هذا العام أربع ندوات تثقيفية لأطباء الرعاية الأولية في مستشفيات وزارة الصحة، وأرامكو، ومستشفيات قوى الأمن، والمستشفيات الخاصة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.