عرضت في قاعة الفنون التشكيلية الملحقة بدار الأوبرا المصرية، أكثر من 80 لوحة لفنانين مكسيكيين، تمثل نماذج من أرشيف الأعمال الفنية لأشهر المؤسسات المكسيكية «كيرون» والتي تعمل في مجال الطباعة الفنية في أميركا اللاتينية. ونظم المعرض بالتعاون بين وزارة الخارجية المكسيكية ودار الأوبرا المصرية، للتعريف بالفنون المكسيكية المعاصرة، خصوصاً فنون الطباعة التي كان ل «كيرون» الدور البارز في نهضتها وتقدمها في المكسيك خلال النصف الثانى من القرن العشرين حيث عملت على إنقاذ فن الطباعة الذي كان على وشك التدهور منذ ظهوره خلال حقبة السبعينات. ومنذ ذلك الحين ظهرت ملامح جديدة لفن الطباعة الفنية اعتمدت في غالبيتها على الموروث الشعبي القديم والعادات المكسيكية الشعبية لفنون الطباعة، إذ إستطاعت المؤسسة في سنوات قليلة أن تؤسس لمدرسة فنية تتسم بالخصوصية معتمدة على إبداعات العديد من الفنانين لتصبح المكسيك واحدة من أكثر المناطق في العالم تميزاً في هذا الفن. والأعمال المعروضة في القاهرة هي نماذج منتقاة بعناية من أرشيف المؤسسة بين عامي 1972 و2004. ويضم المعرض العديد من النماذج لفنانين معروفين دولياً منهم فرانسيسكو زونيجا (1912- 1998)، الذي يعد واحداً من أبرز فناني المكسيك، تميز بإبداعاته في مجالات فنية عدة كالتصوير والرسم والنحت خصوصاً، صنفته الموسوعة البريطانية كواحد من أهم مئة نحات خلال القرن العشرين غير أنه يشارك في المعرض بعدد من الأعمال الغرافيكية التي يستعرض من خلالها بعض المشاهد لنساء مكسيكيات. وتظهر الرسوم مدى الحرفية والتميز اللذين كان يتمتع بهما زونيجا في رسم الجسد البشري، وطريقته الخاصة في المبالغة والتأكيد على الكتلة، وهي السمات التي ميزت أعماله النحتية. كما ضم المعرض أعمالاً للفنان روفينو تامايو وهو من أبرز المصورين المكسيكيين، توفي مطلع التسعينات من القرن العشرين تاركاً وراءه ثروة من الأعمال الفنية تم الاحتفاظ بها في متحف يحمل اسمه أقيم في مسقط رأسه في مدينة أوكاساكا المكسيكية. ويشارك أيضا في المعرض ليونورا كارينجتون ولوسيا مايا وفرانسيسكو توليدو، وهي أسماء ذائعة الصيت بحركة التشكيل في أميركا اللاتينية، هذه الحركة التي تتمتع بقدر كبير من القوة والخصوصية وهو الأمر الذي يجعل منها ندّاً قوياً لحركات التشكيل الغربي في أوروبا والولايات المتحدة، لما تستند إليه من روافد ثقافية مغايرة لتلك التي أثَّرت في الفن الغربى الحديث. ولعبت المكسيك الدور الرئيس في قيادة الحركة التشكيلية كونها أول من احتضن أكاديمية للفنون بين دول أميركا اللاتينية، وفتحت أبوابها أمام الدارسين عام 1785 تحت اسم أكاديمية سان كارلوس والتي كانت وثيقة الصلة بأكاديمية سان فرناندو الشهيرة في مدريد. ومع مرور الزمن امتزجت الأساليب والقيم التصويرية الغربية في هذا التاريخ المبكر مع فنون السكان الأصليين لتترسخ مع الوقت السمات العامة لمدارس واتجاهات تسمو على كونها مجرد انعكاسات أو تأثيرات للفنون الغربية، بل اتسمت دوماً بطابعها الخاص الذي ميّزها عن حركات التشكيل الأخرى في العالم. في المقابل كان لحركات التحرر التي شهدتها دول أميركا اللاتينية الدور البارز في إحداث الكثير من التحولات الفنية، أشهرها وأكثرها تأثيراً، ما حدث بعد الثورة المكسيكية مطلع القرن العشرين وما صاحب ذلك من اتجاه القوى الثورية آنذاك لاستخدام الفن كنوع من أنواع الدعاية الثورية بين الجماهير، فظهرت الجداريات الكبيرة، والرسوم الصرحية ذات الطابع البانورامي والزخرفي. كما انصب الاهتمام على أساليب الطباعة الفنية (الغرافيك) كإحدى الوسائل الفنية القليلة الكلفة المستخدمة في نشر الدعاية الثورية.