إنها الساعة السابعة صباح الخميس، تصل رسالة إلى هاتف خالد المحمد عبر خدمة «بلاك بيري»، فيحمل حقيبته ويمضي بسيارته مسرعاً إلى ساحة جنوبالرياض، وخلال دقائق تمتلئ الساحة بشبان في مقتبل العمر، يبدأون استعراضات التفحيط، وقبل ذلك وأثناءه وبعده يحمل هؤلاء الشبان مشروبات غازية محددة، ويرتدون زياً موحداً يميزهم عن غيرهم، حتى بات يطلق عليهم لفظ «الدرباوية»، تمييزاً لهم عن المفحطين العاديين الذين ليست لهم هوية معينة. وذكر خالد ل«الحياة»، أن «الدرباويين» يتفقون على المكان والزمان الذي سيلتقون فيه، عبر رسائل «بلاك بيري» أو «وآتساب»، وتكون قبل موعد اللقاء بساعة أو أقل، حتى لا يعطوا رجال الأمن فرصة تتبعهم، وعادة ما تكون في آخر الليل أو ساعات الصباح الأولى أيام الإجازات الأسبوعية، ويصلون إلى الموقع المحدد في مجموعات ومواكب، وفي غضون دقائق يمتلئ الموقع بالمتفرجين الذين يشجعون المفحطين ويُحيون سوقاً جانبية تروّج فيها ممنوعات أحياناً، ويزيدون حصيلتهم من التعارف بين «الدرباويين». «الحياة» رافقت خالد إلى أحد تجمعات «الدرباويين»، فلاحظت شباناً، لهم زيّ موحد، وغالباً ما يلف الدرباوي «شماغاً» على وجهه يغطي أنفه، ويحمل مشروباً غازياً محدداً، أصبح مؤشراً عليهم، فيما يتسلى معظمهم ب«الفصفص»، أما السيارات التي يستخدمها بعضهم في التفحيط فتكثر عليها الرسوم والعبارات الخادشة للحياء أحياناً. وشدد خالد المحمد على أن «الدرباوية» «ليست تهمة حتى نتهرب منها، بل هي شكل حياة ارتضيناه لأنفسنا، وأصبح لنا سمة»، لكن خالداً تهرب من الإجابة حينما سئل عن الممنوعات التي تباع في تجمعات «الدرباوية»، إلا أن بعض العارفين بخفايا «الدرباوية»، أكدوا ل«الحياة» أن هذه «الظاهرة» ليست حديثة بالمعنى الحرفي للكلمة، فهي موجودة منذ أكثر من ثمانية أعوام في بعض المناطق ودول خليجية، ولكنها كانت مسالمة حينها ولم تنتقل إلى العنف إلا في الفترة الأخيرة، مع دخول مؤثرات الإعلام الحديث، وتكريس مشاهد العنف الموجودة في الألعاب الإلكترونية. ودخل إطلاق الرصاص عالم التفحيط، بعد دخول «الدرباوية» إليه، فأصبح السلاح متداولاً بينهم من دون أن يكون مخيفاً للحاضرين أو المتجمهرين، ما أودى بحياة عدد منهم في الآونة الأخيرة. إلى ذلك، أكد أستاذ علم الاجتماع الدكتور حميد الشايجي صعوبة الرقابة على مثل هذه النشاطات، لأنها غير منظمة وغير مسجلة رسمياً، مضيفاً أن هذه الظواهر موجودة في كثير من المجتمعات، ففي الولاياتالمتحدة الأميركية يوجد ما يسمى ب«ملائكة الجحيم»، الذي يلبسون لبساً معيناً، وكذلك «الهيببز» الذين اشتهروا في ستينات القرن الماضي، وكانوا يستخدمون المخدرات والممنوعات والعيش على هامش الحياة. وأوضح الشايجي ل«الحياة»، أن الدخول إلى هذا العالم والخروج منه ليس سهلاً، وفيه شيء من التنظيم، ومن يدخل يجب أن تكون لديه صفات معينة، أو واسطة من شخص كبير موجود في التنظيم خرج ليأتي محله شخص آخر، وهذا نمط عصابات الشوارع المختلفة عن العصابات المنظمة مثل المافيا، وهي تندثر باندثار المجموعات. وشدد على أن ل«الدرباوية» مخاطر جسيمة على المجتمع. وقال الشايجي: «لهم مخاطر، إذ إنهم امتهنوا التفحيط، وربما تطور الأمر إلى حملهم أسلحة غير منضبطة، وتعاطي مخدرات وجرائم أخلاقية، وسرقة سيارات». ورأى أنه ومع الوقت ربما تتحول هذه التجمعات إلى إجرام منظّم، وتصبح مهنة يمتهنها الإنسان، لأنه لم يعط لنفسه فرصة ليكوّن نفسه، فيصبح نمط حياته في هذا الشكل، وبعد هذا ينبذ من المجتمع وتصبح الجريمة مهنته.