جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    15 يوماً مهلة لضبط أقوال مخالفي أحكام نظام إمدادات الطاقة    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    ذكرى البيعة    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    من الراحة إلى الأمان    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ضبط (22094) مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود في مناطق المملكة خلال أسبوع    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    دورة الألعاب السعودية والآمال    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    حكمة ملك وازدهار وطن    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    السياحة تطلق تقويم «شتاء السعودية»    «هيئة العقار» تعلن بدء أعمال السجل العقاري ل 26 حيّا بمدينة الدمام و14 حيا بمحافظة الخبر    غارات جديدة على الضاحية.. واشتباكات بين حزب الله وقوات إسرائيلية    ذكرى غالية ومجيدة    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    "سلمان للإغاثة" يدشّن مشروع توزيع المساعدات الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في جمهورية قرغيزستان    ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«مدارس أهلية» تطلب من الطالبات شراء «مواد» لتنظيف الفصول!
نشر في الحياة يوم 18 - 01 - 2013

طالب أولياء أمور وزارة التربية والتعليم بالتدخل لمعالجة مشكلات طلبات مدارس البنات المتعلقة بمواد التنظيف.
وأوضحوا في حديث إلى «الحياة» أنه يجب على الوزارة عقب انتهاء الإجازة الفصلية، عمل جولات تفتيشية لمنع المعلمات من إلزام الطالبات بشراء مواد التنظيف أو غيرها.
واعتاد الكثير من أولياء أمور الطالبات على توافد طلبات المدارس الحكومية المختلفة من وسائل تعليمية، أدوات، وخامات تخدم الطالبات، والتي تصل إلى درجة التذمر من توفير هذه الطلبات لدى غالبيتهم، فيما يرى البعض الآخر أن المدارس الحكومية تفتقر لتوفير مثل هذه الوسائل وتعتمد كلياً على موازنة أولياء أمور الطالبات، مما يدفعهم إلى توفيرها لمصلحة بناتهم.
إلا أن طلب شراء مواد تنظيف لتنظيف المدرسة من مدرسة غير حكومية يثير الدهشة والغرابة، فعلى رغم الرسوم التي يدفعها أولياء أمور الطالبات، إضافة إلى أن توفيرها من اختصاص المدرسة سواء حكومية كانت أم أهلية، إلا أنها تطالب الطالبات بتوفيرها كنوع من النشاط المدرسي.
وأرفقت إحدى المدارس الأهلية في جدة (تحتفظ «الحياة» باسمها) خطاباًً مع طالباتها (حصلت «الحياة» على نسخة منه) تطالب فيه بإحضار مواد تنظيف، مريلات، ومناشف لتنظيف المدرسة من الطالبات في اليوم التالي، الأمر الذي فاجأ أمهات الطالبات ودفعهن إلى تغييب بناتهن عن المدرسة.
واستغربت والدة الطالبة منيرة محمد من هذا الإجراء كون المدرسة أهلية وربحية والقائمين عليها رفعوا رسوم الدراسة هذا العام، فيما يتسائل أبو خالد (ولي أمر) عن أسباب طلب شراء مستلزمات المدرسة وتأمين أدوات نظافة من الطالبات. من جهتها أكدت مساعدة مديرة المدرسة الأهلية أماني الغامدي ل«الحياة» أنه تم إرسال خطابات لأهالي الطالبات لتأمين مستلزمات النظافة حتى يتسنى لبناتهم المشاركة والإسهام في برنامج النظافة، وقالت إن ذلك يعد نشاطاً، وعلى الطالبات المشاركة والإسهام فيه، ولا يمكن للمدرسة أن توفر هذه الأدوات».
وحول وضع المدرسة المالي، بين محاسب المدرسة أحمد إبراهيم أن المدرسة لا تعاني من أي أزمات مادية، ويتم تسلم الأقساط من أهالي الطالبات في الوقت المحدد. من جانبها، أشارت مديرة إدارة الإشراف التربوي في جدة فايزة عون ل «الحياة»: إلى أنه لا يحق لأي مدرسة أن تفرض على طالباتها شراء أدوات التنظيف، أو ملابس التنظيف، أو المناشف. وأوضحت أنه سيتم إجراء لفت نظر لأي مدرسة في حال حدوث هذا التجاوز، وفي حال عدم التجاوب، يتم رفع شكوى لإدارة التربية والتعليم لاتخاذ الإجراء المناسب لإدارة هذه المدرسة.
وقالت إن برنامج النظافة لا ينص على أن تقوم الطالبة بتنظيف المدرسة بشكل عام، وإنما يدعوها إلى نظافة ممتلكاتها الخاصة في المدرسة من طاولة وكرسي وأماكن تناول الطعام، كون أن نظافة المجتمع تبدأ بنظافة الفرد، وهذا ما يهدف إليه البرنامج.
بدورها، أوضحت مديرة إدارة التوجيه والإرشاد في جدة حياة المطوع أن النظافة مطلب أساسي للجميع وهو سلوك إيجابي، ولكن الطريقة التي يطلب بها في الغالب تكون غير صحيحة، إذ إنه عمل يتشارك فيه الجميع دون فرض أو اتخاذه كعقوبة حتى لا يعود بنتائج سلبية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.