زلزال بقوة 6.2 درجات يضرب جنوبي تشيلي    الأخضر يغادر إلى أستراليا السبت استعدادا لتصفيات مونديال 2026    القبض على مواطن في جازان لترويجه (11) كجم "حشيش"    نونو سانتو يفوز بجائزة مدرب شهر أكتوبر بالدوري الإنجليزي    أربع ملايين زائر ل «موسم الرياض» في أقل من شهر    ترقية بدر آل سالم إلى المرتبة الثامنة بأمانة جازان    جمعية الدعوة في العالية تنفذ برنامج العمرة    «سدايا» تفتح باب التسجيل في معسكر هندسة البيانات    الأسهم الاسيوية تتراجع مع تحول التركيز إلى التحفيز الصيني    انطلاق «ملتقى القلب» في الرياض.. والصحة: جودة خدمات المرضى عالية    تقرير أممي يفضح إسرائيل: ما يحدث في غزة حرب إبادة    خطيب المسجد النبوي: الغيبة ذكُر أخاك بما يَشِينه وتَعِيبه بما فيه    فرع هيئة الهلال الأحمر بعسير في زيارة ل"بر أبها"    بطلة عام 2023 تودّع نهائيات رابطة محترفات التنس.. وقمة مرتقبة تجمع سابالينكا بكوكو جوف    نيمار: 3 أخبار كاذبة شاهدتها عني    أمانة الطائف تجهز أكثر من 200 حديقة عامة لاستقبال الزوار في الإجازة    رفع الإيقاف عن 50 مليون متر مربع من أراضي شمال الرياض ومشروع تطوير المربع الجديد    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    مبارة كرة قدم تفجر أزمة بين هولندا وإسرائيل    خطيب المسجد الحرام: من صفات أولي الألباب الحميدة صلة الأرحام والإحسان إليهم    في أول قرار لترمب.. المرأة الحديدية تقود موظفي البيت الأبيض    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    5 طرق للتخلص من النعاس    «مهاجمون حُراس»    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    البنك المركزي السعودي يخفّض معدل اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس    حديقة ثلجية    الهلال يهدي النصر نقطة    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    جودة خدمات ورفاهية    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    الأزرق في حضن نيمار    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    التعاطي مع الواقع    ليل عروس الشمال    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عندما دخل «جهيمان» حياتنا!
نشر في الحياة يوم 16 - 01 - 2013

في العام 1400ه لم يدخل المقبور «جهيمان» إلى الحرم المكي فقط، بل دخل إلى مفاصل حياتنا من دون أن نعلم، بالتأكيد إن كبار علمائنا الأجلاء، ردوا عليه دجله، لكن الغلاة وجدوا في أدبياته ما يستلهمون منه منهجهم الخفي، الذين تغولوا به في حياتنا الاجتماعية، مغلفيها تارة بغلاف الدين، وتارة بغلاف الغيرة على الدين.
كان ذلك أول مسمار يُضرب في نعش الحياة الاجتماعية المنفتحة لأهالي سراة الحجاز وتهامتها، كان احتلاله للحرم المكي الشريف، وإطلاقه ذلك الغول الكامن في صحراء الرجعية والغلو، هو السهم القاتل الذي اخترق خاصرة تلك الحقول الخضراء الساكنة في الأرواح قبل الجبال، وتسامحها الاجتماعي الذي طوى العقود تلو العقود، يعبد الله بإسلامه البكر الذي تعلمه على أيدي صحابة الرسول الأعظم.
لنعد بالذاكرة إلى 1400 عام قبل ذلك التاريخ، أي عندما قدم أهالي سراة الحجاز إلى رسول الله «صلى الله عليه وسلم» موحدين عابدين مسلمين بلا قتال، مختارين صحبته ودينه من دون أن يشهروا في وجهه السيف ولا الرمح ولا الدم.
منذ تلك اللحظات التاريخية، سار الإسلام جنباً بجنب عاداتهم وتقاليدهم الاجتماعية لم يرفضها ولم يلفظها ولم يستقبحها، وظلت النساء والرجال في الحقول، والمراعي كتفاً بكتف، وظلت الأسواق تضج بأصواتهن يبعن ويشترين، وبقيت الفنون والرقصات والأهازيج والموسيقى والرسم والنسيج مقيمة في قلوبهم وبيوتهم وبين أصابعهم يضيئون بها كل حياتهم.
كانت حياة سوية، لا شكوك ولا نيات سيئة ولا فصل للحياة، لكن ماذا تغير، وما الذي نكس الحياة في 30 عاماً فقط، حتى جعل من جامعة الإمام على سبيل المثال تضع أحد أسئلة اختباراتها عن شرك أهل الجنوب، «الذي تتصوره في خيالها فقط»، وتطلب من طلابها تحديد معالم الكفريات والشركيات في حياتهم الاجتماعية.
لاشك عندي، وربما عند الكثير من مراقبي تاريخ تطور الحياة الاجتماعية في جزيرة العرب، أن مستوطناتها السكانية ظلت منفصلة عن بعضها البعض، من دون تواصل واضح إلا في أضيق الحدود، بل إن كل مستوطنة منها كان لها نمطها وتقاليدها الاجتماعية التي ظلت محتفظة بها طوال قرون، لكنه ومع توحد البلاد، وسهولة التواصل، اندفعت عادات اجتماعية مخضبة بالدين، أو مسوقة بالدين لتسود، بل وتفرض نفسها كخيار وحيد أمام الناس.
قبل أسابيع انتشر رابط لمجلة «العربي» الكويتية، لتحقيق صحافي غاية في الروعة، يصور الحياة والأنماط الاجتماعية لأهالي سراة الحجاز قبل 40 عاماً، بنسائهم ورجالهم ومزارع اللوز والبُن التي كانوا يقطنون، بألوان ملابسهم الزاهية، بتلك الشراشف الصفراء التي تحملها العازبات، والسوداء التي تلبسها المتزوجات ليفرق الخُطاب بينهن.
كان الناس يعبدون الله على مذهبهم الشافعي، وظلوا كذلك حتى صبيحة اليوم الأول من احتلال المقبور جهيمان للحرم، فبعد ذلك التاريخ، تم تبني أجندته التي فُجرت اجتماعياً في الناس، وانتشرت عادات وتقاليد الغير عن طريق التعليم والإذاعة والتلفزيون.
لعل ما قاله ذلك المستشرق عند زيارته لأبها في منتصف القرن الماضي بعدما شاهد النساء في الأسواق والطرقات شريكات في الهواء والأرض، «سيتغير كل ذلك عما قريب»، هو من أكثر المقولات صدقاً. ولعل السؤال الموجع هو: لماذا تم تغيير ذلك، وما الذي كان يضر لو ترك الناس يعيشون كما ورثوا حياتهم، من دون تشكيك فيها أو تنزيل لها أو الحط من قدرها، وما الذي ضر لو كان للإحساء ألوانها ولهجاتها وملابسها، وعاداتها، وكذلك حائل والحجاز والسراة ونجد، أليس التنوع في تفاصيله قوةً وجمالاً وبهاءً للوطن الأم؟
[email protected]
@dad6176


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.