فقيه للرعاية الصحية تحقق 195.3 مليون ريال صافي ربح في أول 9 أشهر من 2024 بنسبة نمو 49%    البنك الأهلي السعودي يطلق محفظة تمويلية بقيمة 3 مليارات ريال خلال بيبان24    الأمير محمد بن عبدالعزيز يدشّن فعاليات مهرجان شتاء جازان 2025    بانسجام عالمي.. السعودية ملتقىً حيويًا لكل المقيمين فيها    "ماونتن ڤيو " المصرية تدخل السوق العقاري السعودي بالشراكة مع "مايا العقارية ".. وتستعد لإطلاق أول مشاريعها في الرياض    إيلون ماسك يحصل على "مفتاح البيت الأبيض" كيف سيستفيد من نفوذه؟    "البحر الأحمر السينمائي الدولي" يكشف عن أفلام "روائع عربية" للعام 2024    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    أمانة الشرقية: إغلاق طريق الملك فهد الرئيسي بالاتجاهين وتحويل الحركة المرورية إلى الطريق المحلي    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    الطائرة الإغاثية السعودية ال 20 تصل إلى لبنان    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    أمير منطقة الباحة يستقبل الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للأرصاد    محافظ جدة يشرف أفراح آل بابلغوم وآل ناصر    «الإحصاء»: ارتفاع عدد ركاب السكك الحديدية 33% والنقل العام 176%    أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة على عدد من المناطق    السعودية بصدد إطلاق مبادرة للذكاء الاصطناعي ب 100 مليار دولار    الذهب يقترب من أدنى مستوى في أكثر من 3 أسابيع    إصابة فلسطيني برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحام بلدة اليامون    هاريس تلقي خطاب هزيمتها وتحض على قبول النتائج    العام الثقافي السعودي الصيني 2025    منتخب الطائرة يواجه تونس في ربع نهائي "عربي 23"    المريد ماذا يريد؟    الإصابات تضرب مفاصل «الفرسان» قبل مواجهة ضمك    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    ترمب.. صيّاد الفرص الضائعة!    ترمب.. ولاية ثانية مختلفة    القبض على مخالفين ومقيم روجوا 8.6 كيلو كوكايين في جدة    أربعينية قطّعت أمها أوصالاً ووضعتها على الشواية    صمت وحزن في معسكر هاريس.. وتبخر حلم الديمقراطيين    «البيئة» تحذّر من بيع مخططات على الأراضي الزراعية    الاتحاد يصطدم بالعروبة.. والشباب يتحدى الخلود    «بنان».. سفير ثقافي لحِرف الأجداد    اللسان العربي في خطر    بقعة صحافة من تلك الأيام    هل يظهر سعود للمرة الثالثة في «الدوري الأوروبي» ؟    ربَّ ضارة نافعة.. الألم والإجهاد مفيدان لهذا السبب    الجلوس المطوّل.. خطر جديد على صحة جيل الألفية    ليل عروس الشمال    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    الإصابة تغيب نيمار شهرين    التعاون يتغلب على ألتين أسير    الدراما والواقع    يتحدث بطلاقة    سيادة القانون ركيزة أساسية لازدهار الدول    التعاطي مع الواقع    درّاجات إسعافية تُنقذ حياة سبعيني    العين الإماراتي يقيل كريسبو    التكامل الصحي وفوضى منصات التواصل    تقاعد وأنت بصحة جيدة    الأنشطة الرياضية «مضاد حيوي» ضد الجريمة    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    تطوير الشرقية تشارك في المنتدى الحضري العالمي    فلسفة الألم (2)    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



روائيون تونسيون هاربون إلى الخارج ... و «فايسبوك» وسيلة تواصل للمثقفين
نشر في الحياة يوم 20 - 09 - 2014

تزامنت انطلاقة الموسم الثقافي التونسي الجديد مع بداية «احتراب» سياسي تشهده البلاد قبيل إجراء انتخاباتها التشريعية والرئاسية المقرّرة ابتداء من 23 تشرين الأول (أكتوبر) 2014. وهو احتراب طغت فيه أصوات السياسيّين على أصوات المبدعين الذين تضاءل حضورهم في فضاءات الإعلام والثقافة كما لو أنهم استطابوا المكوث على هامش الحراك الاجتماعي الراهن، فلا يظهر الواحد منهم إلا من وراء ستارة الفايسبوك كي لا يرى أحداً ولا يراه أحد.
ولا شكّ في أن هذه الحال التي أصبح عليها المبدع التونسيّ بعد أحداث 14 كانون الثاني (يناير) 2011 أكّدت الصورة السلبية المرسومة له في المُتخيَّل الجمعي منذ عقود؛ وهي صورة يظهر فيها كائناً «لا يهشّ ولا ينشّ»، بل كائناً فاقداً لكلّ فاعلية اجتماعية، فلا يتحرّك - إذا تحرّك - إلاّ بسلطان سياسيّ.
وقد ألقت هذه الصورة بظلالها على انطلاقة الموسم الثقافي الجديد، إذْ لا تُخفي الملاحظة أن عدد الإصدارات الروائية التونسية راح يتقلّص من سنة إلى أخرى، وهو تقلّص نزعم أنه مصحوب بزهد واضح في الفعل الكتابي لدى الروائيّين من جهة لكونه صار فعلاً لا يضمن لهم، وغالبيتهم من الفئات الاجتماعية المتوسّطة الدخل، الحدَّ الأدنى من أسباب كرامة العيش.
ويبدو أن ما زاد من استشراء تهميش قيمة الرواية في تونس، وهي الجنس الإبداعي الذي يعيش أيّام عزّه في معظم دولنا العربية، ما يلاحظ من عدم اكتراث وزارة الثقافة بدعم نشرها والعمل لتسويقها في ظلّ ضمور الفعل القرائي لدى المواطن وعدم تكريس ثقافة اقتناء الكتاب لديه. وهو أمر دفع الروائيّين إمّا إلى الاحتراق في أَتّون جشع تجّار النشر الخاص، وإمّا إلى الهرب برواياتهم إلى بلدان أخرى لنشرها هناك. ومن الروايات التونسية الصادرة في بداية هذا الموسم نذكر روايات يوسف رزوقة وحافظ محفوظ وشكري المبخوت.
وداعاً براءة العالم!
«مَنْ لَمْ يَكُنْ فِي حَيْرَةٍ مِنْ أَمْرِهِ، لاَ يَدْخُلَنَّ رِوَايَتِي» بهذا الشرط، تنفتح رواية «وداعاً براءة العالم!» للشاعر والروائي يوسف رزوقة، المولود في مدينة «قصور الساف» التونسية عام 1957، وقد صدرت عن دار العين للنشر -القاهرة عام 2014. وهو شرط ينبّه به قارئ روايته إلى أنّ فعلَ قراءتها انصبابةُ حيرةٍ ونماءُ مأساة، إذ هي رواية مثّلت فيها سيرة الكاتب لحمتها، وتكفّل تخييله بنظم سداها، وقد توزّعت إلى 36 فصلاً، هي بوّابات السرد إلى الانفتاح على تفاصيل حكاية بطلها «تاج نوح»، وهو مثقّف تونسي من مدينة «وَادِي العَسَلِ»، يتركّز حلمه على «بِنَاء سِجْنٍ لِإِيوَاءِ المُجْرِمِاتِ مِنْ بنَاتِ أَفْكَارِهِ وَالمُجْرِمِينَ مِنْ أَبْطَالِ رِوَايَتِهِ». أُشيع عنه أنه «مات حزناً على وطنه» بعد أن عمّت فيه فوضى الثورة. عندئذ يظهر صديقاه «سلطان أسطون» الذي كان تعرّفَه به في إحدى مصحّات الأمراض العصبيّة، ونوريّة أرتاخو، وهي مستشرقة إسبانيّة ربطتها به علاقة أدبية حميمة جعلتها تحفر في تاريخه لتكشف أن له إرثاً مليئاً بالفجيعة وصُوَرُها طرد الموريسكيين ومقتل خليل الوزير وسقوط بغداد. غير أن تاج نوح لم يمت، بل هو ملتزمٌ الصمتَ في الضفة الأخرى، لأنّ «ذاك العالم لم يعد عالمي! قالها تاج نوح وهو يخاصر جيلدا على جسر مونتيفور بلوديف.. وبكى. نهرته جيلدا، رفيقة درب فرضتها الظّروف: لا تبكِ! لن تكون غريباً... أنا وطنك القادم».
نوم الدِّيك
أصدر الكاتب التونسي حافظ محفوظ المولود بالساحل التونسي عام 1965 روايته الجديدة «نَوْم الدِّيك»عن منشورات مومنت البريطانية، في 152 صفحة من القطع المتوسّط، مع تقديم للناقد مبروك المعشاوي.
الرواية تمتح عجينتها السردية من ثورة 14 كانون الثاني (يناير) في تونس، فهي بالتوصيف رواية الثورة التونسية، إذْ جاءت مثلَها قاطعةً مع الماضي بكلّ ما فيه من سياسات الواقع وسياسات السرد، وقد توسّلت إلى إنجاز تلك القطيعة مجموعة من الاختيارات الفنية التي طالت فيها اللغة الحاكية وحبكة السرد وملامح الشخصيات وانفعالية الأماكن وجريان الزمن.
تبدو حكاية الرواية بسيطة في ظاهرها، لكنها، على قول المعشاوي، زرعت ببساطتها ألغاماً وفخاخاً، لا توقع بالبطل والشخصيات فحسب، وإنما بالقراءة أيضاً من جهة تحوّلها من أفقية القَص إلى عمودية الرَّمز. ذلك شأن «الذاكرة» و«الديك» و«الشمس» و«الضفادع» التي تتحول فواعل خفية تتحرك على أديم النص فتساهم في تماسك الخطاب الروائي وتخفف من واقعيته الفاجعة وتذكرنا بأنه يتوجب الإنصات إلى المهمل من «كينونة العالم».
«ميلاد»، بطل الرواية، مُحيل إلى الشاب محمد البوعزيزي، من حيث الفعلُ والملمحُ والظرف الاجتماعي، فهو المتعَب بروحه المثقلة بإكراهات معيشه الاجتماعي، وهو صاحب عربة ورثها عن أبيه، عربة غيرت في التاريخ مجرى بلد، وفي الرواية رسمت سطور عائلة كسائر أهل هذا الزمن تتشابك علائقها مع عناصر واقعها أشياءً وأحياءً. وهو تشابك أراد له الكاتب ألا ينتهي في الرواية، بل وفي ذهن القارئ، تاركاً له تقدير مصير حركة السرد ومصائر شخوصه.
الطَّلْيانيّ
أصدر الجامعي شكري المبخوت روايته الأولى وعنوانها «الطلياني» عن دار «التنوير للطباعة والنشر» بيروت - القاهرة عام 2014. وهي رواية أراد فيها المبخوت معرفة ما تعيشه تونس اليوم من حالة بلبلة واضطراب وتداخل، وهي تنهض على توصيف الحال الفكرية والسياسية التونسية منذ نهاية عهد بورقيبة وبداية زمن بن علي توصيفاً كان محمله شخصية الطالب عبد الناصر الطلياني، الذي كان سبيل الروائيّ إلى تشريح هويّات اجتماعية مشتّتة بين حلاوة أحلام الإيديولوجيا اليسارية أو الإسلامية وصلابة الواقع بكلّ ما فيه من جور سلطويّ وهشاشة اجتماعية ما سبّب خيبات مُرّة عاشتها شخصيات الرواية على غرار شخصيتها الرئيسة الطلياني الذي «كان فاعلاً وشاهداً في الجامعة التونسية وخارجها، على أحلام جيل تنازعته طموحات وانتكاسات وخيبات في سياق صراع بين الإسلاميين واليساريين».
ومن الفصل الأول من الرواية نقرأ: «كان الإحساس العام أنّ النار تخلّف الرّماد. فأين وقار الحاج محمود وأناقته في جبّته السكرودة التونسيّة وشاشيّته الإسطنبوليّ أو في بدلته الإفرنجيّة وقبّعته المستديرة، على حدّ السّواء، من طيش ابنه بسروال «الدجينز» وسترة «الدّنقري» والشّعر الأشعث واللّحية المعفاة؟ فحتى وسامة الفتى، التي جمعت جمال الأصول الأندلسيّة لأمّه وجدّته ومخايل الوسامة التّركيّة لأبيه وجدّه، تلاشت في تلك الهيئة التي جعلته أقرب ما يكون إلى «هبّاطة» الميناء و «بانديّة» الحيّ الذين لم ينالوا ولو حظًّا يسيرًا من التّعليم.
كانت مقبرة الزلاّج في حالة خشوع، لا تسمع في أرجائها إلاّ التّكبير وأصوات القرّاء يرتّلون ما تيسّر من آي القرآن الكريم. وكان موكب الدّفن كبيرًا على قدر ما يكنّه أهل الحيّ للحاج محمود وللعائلة كلّها من تقدير. فالموتى لا يتساوون، والجنازة دليل على رأس مال المتوفّى وعلى ما في رصيد العائلة من المعاني والرموز والمكانة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.