محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصر: 811 مليون دولار خسائر البورصة وتراجع قياسي للجنيه أمام العملة الخضراء
نشر في الحياة يوم 23 - 12 - 2012

أنهت البورصة المصرية تعاملات على تراجع إذ خسر رأس مالها ما يناهز خمسة بلايين جنيه (811 مليون دولار)، مدفوعة بمبيعات مُكثَّفة من قبل المستثمرين المصريين، وذلك في أولى جلساتها بعد المرحلة الثانية من الاستفتاء على الدستور. وارتفع سعر صرف الدولار أمام الجنيه في شكل قياسي، مدفوعاً بنقص المعروض من العملة الأميركية في السوق وأنباء تردَّدت عن استقالة محافظ المصرف المركزي المصري.
وخالفت البورصة توقعات الخبراء حول استمرارها في الصعود خلال جلسة، بدعم من انتهاء المرحلة الثانية من الاستفتاء على الدستور في 17 محافظة، وفي ظل تقدم نسبة الموافقة في صورة ملحوظة عن الرافضين في المؤشرات شبه النهائية للفرز. وهبط المؤشر الرئيس «إي جي إكس 30» الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة بنسبة 1.49 في المئة، ليبلغ 5362.16 نقطة، فيما انخفض مؤشر»إي جي إكس 20» المحدد الأوزان بنسبة 1.57 في المئة، ليصل إلى 6194.15 نقطة.
وبينما تراجع مؤشر «إي جي إكس 70» للأسهم المتوسطة والصغيرة بنسبة 2.67 في المئة ليبلغ 474.67 نقطة، انخفض «إي جي إكس» الأوسع نطاقًا والأكثر انتشارًا بنسبة 2.12 في المئة، إلى 792.79 نقطة. وشهدت الجلسة تداول 152.5 مليون سهم بقيمة 443.4 مليون جنيه من خلال ما يزيد على 29 ألفاً و500 صفقة، وارتفعت أسهم 18 شركة من بين 167 شركة جرى التداول بها، بينما استقرت أسهم 16 شركة من دون تغيير وهبطت أسهم 142 أخرى. واتجهت تعاملات المستثمرين الأجانب والعرب نحو الشراء بصاف بلغ 24.1 مليون جنيه و2.3 مليون على التوالي، بينما فضل المصريون البيع بصاف وصل إلى 26.1 مليون جنيه.
وقال وسطاء في السوق المصرية إن المؤسسات والصناديق المصرية قامت بعمليات بيع لتسوية المراكز المالية مع اقتراب انتهاء العام الحالي، وذلك لمواجهة الاسترداد وتوزيعات الأرباح، لافتين إلى أن تعاملات اليوم شهدت عمليات بيع من شرائح عديدة من الأفراد، وسط الترقب لرد فعل القوى المعارضة تجاه تمرير الدستور.
وسجَّل الدولار 6.16 جنيه للشراء، و6.21 جنيه للبيع ليصل إلى أعلى مستوى منذ سنوات على خلفية نقص شديد في المعروض من الدولار في السوق ومدفوعاً بتردُّد أنباء عن استقالة محافظ المصرف المركزي المصري فاروق العُقدة الذي تولى منصبه عام 2003. وكانت النشرة الشهرية الأخيرة للمؤشرات الاقتصادية والاجتماعية الصادرة عن «مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار» التابع لمجلس الوزراء المصري، أوردت أن نسبة التغير في سعر الدولار أمام الجنيه ارتفعت خلال تشرين الثاني (نوفمبر) الفائت بمعدل سنوي بلغ 2.2 في المئة، ومعدل شهري سجل 0.2 في المئة.
السياحة
وقال مسؤول في قطاع السياحة إن مصر خسرت موسم السياحة الشتوية وإن خسائر قطاع السياحة حالياً تبلغ 300 مليون دولار أسبوعياً خصوصاً بسبب تداعيات الأزمة السياسية المستمرة منذ نهاية تشرين الثاني (نوفمبر). وأوضح حسام الشاعر، رئيس غرفة شركات السفر والسياحة، خلال مؤتمر صحافي، «أن السياح أحجموا عن زيارة مصر ونسب الإشغال في الفنادق تراجعت إلى أدنى مستوى». وأضاف بحسب «وكالة أنباء الشرق الأوسط» أن «نسب الإشغال في الغردقة وشرم الشيخ انخفضت بنسبة تصل إلى 50 في المئة فيما بلغت نسب الإشغال في الأقصر 10 في المئة».
وأكد الشاعر «أن قطاع السياحة تأثر بشدة من الأحداث التي تشهدها البلاد منذ صدور الإعلان الدستوري». وكان الرئيس محمد مرسي اصدر في 22 تشرين الثاني إعلاناً دستورياً منح فيه نفسه صلاحيات استثنائية، ما أثار ردود فعل غاضبة من المعارضة وأدى إلى موجة تظاهرات في الشارع ومواجهات كان بعضها دامياً. وقال الشاعر: «نواجه أزمة كبيرة ولأول مرة تتعرض الفنادق في الغردقة وشرم الشيخ لهذه الحال من الركود وعدم إقبال السائحين عليها، خصوصاً في عيدي الميلاد ورأس السنة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.