بمشاركة دولية.. انطلاق الاجتماع الوزاري الرابع للوزراء المعنيين بشؤون التعدين    تدشن أربعة مشروعات طبية تطوعية في جمهورية الكاميرون    إشادة برلمانية بالمبادرات السعودية السبَّاقة في التعامل مع الأزمات في المنطقة    الإعلان عن حالة الطوارئ الصحية لمواجهة جدري القردة في سيراليون    برئاسة السعودية.. إبراز الهوية على طاولة «إذاعات العرب» في تونس    "تلال العقارية" تشارك كراعٍ بلاتيني في منتدى العمران الرابع    الدولار يقترب من تسجيل أعلى مستوى في عامين    بريطانيا.. السجن لأب عذب أطفاله 15 عاماً    أكثر من 600 خدمة في "توكلنا"    استشهاد 12 فلسطينيًا في قصف إسرائيلي على منزلين جنوب قطاع غزة    مستشفى الملك بالمجمعة يستقبل 8 حالات طارئة إثر حادث مروري    17 نصيحة من «المساحة الجيولوجية» لمواجهة مخاطر الزلازل    محترف الهلال: اللعب في السعودية تجربة ممتعة.. وانتقالي ليس من أجل المال    استمرار الرياح النشطة مع توقع أمطار خفيفة وضباب على بعض المناطق    شتات «الميرينغي»    إنجاز علمي جديد.. «محمية الملك عبدالعزيز الملكية» تنضم للقائمة الخضراء الدولية    مدير تعليم جدة: نتعامل بدقة مع البلاغات الطارئة    وزارة الداخلية في مؤتمر ومعرض الحج .. الأمن في خدمة ضيوف الرحمن    «الشورى» يناقش مقترح مشروع «نظام رعاية الموهوبين»    مرحلة التصويت تغلق.. وإعلان الفائزين في حفل ل"Joy Awards 2025" السبت المقبل    الهلال يغري نونيز نجم ليفربول براتب ضخم    بعد انقضاء 16 جولة من دوري" يلو".. نيوم في الصدارة.. والعدالة يواصل المطاردة    " الضوضاء الإعلامية وحارس الفيحاء"    "عدنان حمد" يقود أول حصة تدريبية للعروبة .. والسومة يشارك في التدريبات    مترو الخرج    "محمية الملك عبدالعزيز الملكية" تنضم إلى القائمة الخضراء الدولية    محمد بن عبدالرحمن يقدم التعازي للحميدان و بن حشر و بن نوح    أمير الجوف يشيد بدور "حقوق الإنسان"    برعاية الأمير فيصل بن خالد.. إطلاق جائزة الملك خالد لعام 2025    ميزة لإدارة الرسوم المتحركة بمحادثات «واتساب»    إقامة ملتقى إضاءة عسير للأشخاص ذوي الإعاقة    مقترح للدراسة في رمضان    700 ألف إسترليني لتحرير غوريلا مسجونة    الملاحة الجوية تحصد جائزتي في الكفاءة التشغيلية وأفضل بنية تحتية للملاحة الجوية في الشرق الأوسط    الصناعة تطلق 15 ممكناً وحافزاً في برنامج "المشغل الاقتصادي"    قرية "إرث".. تجربة تراثية    تطلق وزارة الثقافة مسابقة "عدسة وحرفة" احتفاءً بعام الحرف اليدوية2025    تشوه المعرفة    بمشاركة عربية واسعة.. «إثراء» يطلق النسخة الرابعة من ماراثون «أقرأ»    لا ناقة لي ولا جمل    ولي العهد يتلقى اتصالاً هاتفياً من رئيس جمهورية البرازيل الاتحادية    نزيف ما بعد سن انقطاع الطمث    تناول الحليب يومياً يقي من سرطان القولون    النوم في الظلام.. يقلل مخاطر الاكتئاب    من إدلب إلى دمشق!    مفوض الإفتاء بمنطقة جازان أثناء استقبال محافظ الداير له " على عاتقنا مسؤولية الوقوف كدرع منيع لحماية هذا الوطن "    أرقام «الإحصاء».. والدوسري.. وصناعة المُستقبل    الابتكارات ومعضلة الهيكل التنظيمي    العراق وترمب.. لا منطقة رمادية    انطلاق دوري الفرسان التطويري بمشاركة 36 فريقاً    هل أطفالنا على المسار الصحيح ؟!    تحديث وإنجاز    فيصل بن مشعل يزور محافظة أبانات ويلتقي الأهالي    ختام مؤتمر مبادرة رابطة العالم الإسلامي لتعليم الفتيات في المجتمعات المسلمة    الأمير سعود بن نهار يلتقي مدير إدارة المساجد بالمحافظة    المسجد النبوي يحتضن 5.5 ملايين مصل    هل نجاح المرأة مالياً يزعج الزوج ؟!    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على والدة الأميرة فهدة بنت فهد بن خالد آل سعود    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بأي إسلام يبشر «الكلاميون» ؟
نشر في الحياة يوم 23 - 12 - 2012

ليس من ينخرطون في الإسلام عبر تواصلهم الروحي العقلاني المباشر مع القرآن، أو من خلال التماس مع طيف من المسلمين الذين يمارسون ويطبقون القيم والأخلاقيات الدينية العالية كجزء من سياق الحياة المتسق المتوازي بين مطالب الدين والدنيا كمن يدخل الإسلام من خلال الدعوة الكلامية اللغوية، شتان بين النموذجين قناعة ورسوخاً واستلهاماً.
من يبشرون بالدين من خلال "الكلامية" التي تعتمد اللغة دونما تمثل عملي "كاريزمي" لما يدعون إليه من دين لن يبلغ تأثيرهم تراقيهم. هو بون لا متناه بين النموذجين، بين من يتعرف على الإسلام كفاحاً إن في معرفته عبر مسلمين نماذج قدوة وأسوة لجناب وجمال الدين، وإن عبر استكناه القرآن، وبين من يتعرف على الإسلام من خلال دعاة لا يتمثلون الدين إلا «لماماً» عرضاً لا جوهراً. فارق بين من يدخل الإسلام برسوخ واستغراق، ومن يدخله عن طريق "الكلاميين" الذين يظنون أن الخطاب واللغة كاف في إقناع الآخر بالدين.
الدعاة وهم يقومون بالتبشير بالدين (الإسلام) يدفعوننا لناحية التساؤل، ما شكل وماهية الإسلام الذي يقومون بالجذب إليه؟ وهل يستوعبون الإسلام مترامي القيم والمفاهيم؟ هؤلاء وهم يمارسون الدعوة غالباً لا يعون الإسلام الأصيل والكبير الذي يدعون إليه وحدهم في استيعابهم الذاتي للدين إدراكه من خلال زاوية من زوايا فهم الدين المتمثلة في الرؤية المذهبية للدين، وهذا بالنهاية ينتهي بالدعوة إلى مذهب ما لا إلى الدين (الإسلام). مهما قيل إن الجنة للمسلمين، وأن النجاة من النار تكون عبر الدخول في عتبات الإسلام، فذلك ليس كافياً في إدخال الناس الدين (الإسلام)، فكل إنسان يؤمن أن دينه هو الحقيقة، وأنه المقبول عند الله، وأنه النجاة ما بعد الموت. وكل إنسان يعنيه في العلاقة الروحية (الدين) منطقيته وإنسانيته وتلبيته لحاجته الدنيوية والعاطفية والروحية والعقلانية، وما عدا ذلك لا يقنعه، فأي «ملة» تهمل المعطى الدنيوي والبشري على حساب الغيبي، فإنها ملة غير جاذبة وغير مقنعة. وهذه هي الحال مع الدين الذي لا يمتلك تلك المقومات الأخلاقية والوجدانية والعقلانية، وإنما حشداً من الغيبيات. من يدخل الدين من دون أن يكون تواصله الحقيقي مع تعاليم وقيم الدين وإنما مع معتنقيه من الطبيعي أن يجد ديناً لا يستحق الإقناع ليس لأن الدين مشكلة، وإنما المشكلة في شكل الدين الذي يتم تسويقه. لعل نظرية «كثرة السواد» هي ما يدعو دعاة لناحية التبشير والاستقطاب إلى مظلة الإسلام من دون استبطان لشكل الدين الذي سيكون عليه من يدخل الدين وحسبهم تكاثر أعداد المسلمين ما يمثل حالة من إرادة التقوي على الآخر ومزاحمته في الاستقطاب والتكاثر.
ذلك ما نتج منه تكاثر المسلمين على حساب شكل الإسلام والمسلمين. كما نتج منه اضطراب هوية معتنقي الإسلام في الدول غير المسلمة، إذ تحول بعض المسلمين لمصدر تفكيك للبنية الوطنية في دولهم، إذ أضحت هوية بعضهم الدينية مناهضاً لسائد القيم والقوانين في بلادهم وللحمة الوطنية، وذلك ما لا يدعو إليه الإسلام في أدبياته الإنسانية الأخلاقية، وما لا يدركه من يحملون الحس التكاثري.
الحصاد: المسلمون بحاجة لفهم الإسلام والتخلق بقيمه ومبادئه أكثر من حاجتهم لزيادة أعدادهم فلا قيمة لعدد في ذيل الأمم ثقافياً وفكرياً. المسلمون الجدد يتورط كثير منهم بين التعاليم التي كانت باعث إسلامهم وبين ممارسات المسلمين على أرض الواقع، وهنا يكونون دخلوا مجتمعاً مهجوراً من الفعل متخماً بالقول. شكل الدين الذي تتم الدعوة إليه ما هو إلا مذهب من المذاهب الضيقة التي يعتنقها الداعية للدين.
* كاتب سعودي.
[email protected]
@ abdlahneghemshy


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.