يتحركون في فراغ القاعة في هوادة. يتسلقون أو يجلسون. يتسامرون. يُشكلون في مجملهم ملامح حشود بشرية تُكوِّن عناصر العمل الذي قدمه أخيراً الفنان المصري كمال الفقي في معرضه في «مركز الجزيرة للفنون» في القاهرة تحت عنوان «ديموكراسي». هو المشهد ذاته الذي يمكن أن يعلق في الذاكرة إذا كنت في القاهرة أو أي من المدن المصرية الأخرى التي تشهد شوارعها وميادينها منذ فترة أنواعاً مختلفة من الاحتجاج، بدءاً من المسيرات والهتافات، إلى الاعتصامات والمواجهة والاشتباك أحياناً. هذه الحشود التي صاغها الفقي في معرضه لا تختلف كثيراً عن مثيلاتها في الميادين والشوارع المصرية. حالة الاحتشاد، مشاعر الارتباك والتوجس ظاهرة، غير أن تلك الشخوص تبدو هنا أكثر ترهلاً وبطئاً. أما هذه الانحناءة فليست دليلاً على الانكسار بقدر ما تشير إلى شعور بالإرهاق أو السأم الذي ربما أصاب بعضهم نتيجة أحداث لا تهدأ وتيرتها. قد لا يكون الصمت تخاذلاً، بل ربما كان أسلوباً للاحتجاج يمارسه الناس في البيوت ممن ليس لهم طاقة على المشاركة في مثل هذه التظاهرات والاحتجاجات. هؤلاء البعيدون من صراع المصالح والأيديولوجيات الذي يتصاعد يوماً بعد يوم في الشارع المصري ليوجِد حالة غير مسبوقة من الانقسام. إنها الثورة، فيها ما فيها من مشاعر وأحداث تتجسد في المشهد الذي يقدمه الفقي تحت عنوان «ديموكراسي»، وهو لفظ ساخر تضمنته إحدى الجمل العبثية للطاغية الراحل معمر القذافي، ويلخص وجهة نظره القائلة بأن الديموقراطية ليست سوى وسيلة للوصول إلى كرسي الحكم. العناصر البشرية المنحوتة التي يقدمها الفقي تتقاسم المشهد مع عنصر آخر له دلالة خاصة، يتمثل في أكوام الصحف التي تتخلل الفراغات وتتداخل مع تلك الحشود الهائمة. الصحف في المشهد هي رمز مباشر لذلك الجدل المحتدم في الشارع منذ شهور، وهي رمز لكل هذه الأحداث التي تتوالى على المشهد القاهري منذ اندلاع الثورة. فالجدل الدائر في الشارع ينعكس على وسائل الإعلام المصرية مباشرة، إذ أن ثمة وسائل إعلام موالية للتيارات الدينية وأخرى معارضة لها، وكل له منابره وصحفه وقنواته التلفزيونية التي يحاول بها التأثير في عقول الجماهير. الخامات التي يستخدمها الفقي في معرضه، سواء الأشكال البشرية المصنوعة من الطين، أو أوراق الجرائد بألوانها وملمسها، أو هذه التأثيرات الصوتية داخل القاعة، كلها تولّد حالة من التنوع والتناقض تمثل مثيرات بصرية تدعو المشاهد إلى تأمل هذا العمل الذي يندرج ضمن أعمال التجهيز في الفراغ، وهي الوسيلة التي اختارها الفقي، وللتعبير عن رؤيته لما يحدث. لم يلجأ الفقي إلى النحت لأنه كان في حاجة كما يبدو إلى وسيلة أخرى أكثرالتحاماً بالناس. أراد إنشاء علاقة ما بين تلك الأشكال التي يعرضها وجمهور القاعة، وخلق بينهما نوعاً من التشابك وتبادل الأدوار. فلا نعرف من منهما يراقب الآخر. هي حالة من الزخم البصري يثيرها المشهد. وعلى رغم توحد العناصر المنحوتة وتقاربها في الشكل والهيئة تقريباً، فإن كلاً منها يوحي ألف هاجس وسؤال.