خليجي 26: العراق يفوز على اليمن برأسية أيمن حسين    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وزير الداخلية بالكويت يصل إلى الرياض    مدرب الأخضر يستبعد فراس البريكان من قائمة خليجي 26 .. ويستدعي "الصحفي"    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    الأمير فيصل بن سلمان يوجه بإطلاق اسم «عبد الله النعيم» على القاعة الثقافية بمكتبة الملك فهد    شرطة العاصمة المقدسة تقبض على 8 وافدين لمخالفتهم نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    39955 طالبًا وطالبة يؤدون اختبار مسابقة "بيبراس موهبة 2024"    أمير حائل يشهد حفل ملتقى هيئات تطوير المناطق والمدن 2024    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    السعودية تستضيف غداً الاجتماع الأول لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب    اتفاقية لتوفير بيئة آمنة للاستثمار الرياضي    السعودية واليمن تتفقان على تأسيس 3 شركات للطاقة والاتصالات والمعارض    جمعية المودة تُطلق استراتيجية 2030 وخطة تنفيذية تُبرز تجربة الأسرة السعودية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير الشرقية يفتتح المبنى الجديد لبلدية القطيف ويقيم مأدبة غداء لأهالي المحافظة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    ولادة المها العربي ال15 في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    ولادة المها العربي الخامس عشر بمحمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    نجاح عملية جراحية دقيقة لطفل يعاني من ورم عظمي    شركة آل عثمان للمحاماة تحصد 10 جوائز عالمية في عام 2024    اليوم العالمي للغة العربية يؤكد أهمية اللغة العربية في تشكيل الهوية والثقافة العربية    "الوعلان للتجارة" تفتتح في الرياض مركز "رينو" المتكامل لخدمات الصيانة العصرية    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    إمارة جازان تستعرض معالمها السياحية وتراثها في مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل 9    القبض على ثلاثة مقيمين لترويجهم مادتي الامفيتامين والميثامفيتامين المخدرتين بتبوك    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    طقس بارد إلى شديد البرودة على معظم مناطق المملكة    تنفيذ حكم القتل بحق مواطنيْن بتهم الخيانة والانضمام لكيانات إرهابية    أسمنت المنطقة الجنوبية توقع شراكة مع الهيئة الملكية وصلب ستيل لتعزيز التكامل الصناعي في جازان    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    استشهاد أربعة فلسطينيين في غارة إسرائيلية على منزل وسط قطاع غزة    "مجدٍ مباري" احتفاءً بمرور 200 عام على تأسيس الدولة السعودية الثانية    ضبط 20,159 وافداً مخالفاً وترحيل 9,461    رينارد: مواجهة البحرين صعبة.. وهدفنا الكأس الخليجية    إصابة 14 شخصاً في تل أبيب جراء صاروخ أطلق من اليمن    «عكاظ» تنشر توصيات اجتماع النواب العموم العرب في نيوم    «كنوز السعودية».. رحلة ثقافية تعيد تعريف الهوية الإعلامية للمملكة    وفد «هارفارد» يستكشف «جدة التاريخية»    200 فرصة في استثمر بالمدينة    «العالم الإسلامي»: ندين عملية الدهس في ألمانيا.. ونتضامن مع ذوي الضحايا    التعادل يسيطر على مباريات الجولة الأولى في «خليجي 26»    ولي العهد يطمئن على صحة ملك المغرب    فتيات الشباب يتربعن على قمة التايكوندو    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    «موسم الدرعية».. احتفاء بالتاريخ والثقافة والفنون    الحربان العالميتان.. !    «يوتيوب» تكافح العناوين المضللة لمقاطع الفيديو    لمحات من حروب الإسلام    مدرب الكويت: عانينا من سوء الحظ    السعودية أيقونة العطاء والتضامن الإنساني في العالم    معرض وزارة الداخلية (واحة الأمن).. مسيرة أمن وازدهار وجودة حياة لكل الوطن    رحلة إبداعية    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    وصول طلائع الدفعة الثانية من ضيوف الملك للمدينة المنورة    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المعرض التوعوي "ولاء" بالكلية التقنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفن والسياسة والأسئلة الإنسانية العائمة في فضاء المدينة
نشر في الحياة يوم 19 - 12 - 2010

تكاد الطروحات والأفكار والرؤى المتجددة تشكل العناوين البارزة لمعرض الخريف الثلاثين الذي يقيمه متحف نقولا إبراهيم سرسق لهذا العام استثنائياً في صالة مركز بيروت للمعارض (البيال)، بانتظار أن تنتهي عمليات الترميم والتوسعة والتأهيل التي ستؤهل المتحف في مساحاته المستحدثة لاستقبال تظاهرات فنية على مستويات رفيعة من التجهيزات والإمكانات، وهي من شأنها أن تحوّل المتحف موئلاً للفن يليق بمكانة بيروت وموقعها الثقافي. ذلك ما أعلنه الرئيس الجديد للجنة متحف سرسق الوزير طارق متري (خلفاً للرئيس السابق غسان تويني) الذي أكد الحفاظ على الشخصية المعمارية التراثية للمتحف. واللافت هذا العام هي الوقفة الاستذكارية لأربعة فنانين غابوا هم: إيلي كنعان وهلن الخال وجيزيل رحيّم وجبران طرزي، وحبذا لو شملت هذه اللفتة أيضاً النحاتَين عزت مزهر وفريد منصور.
إن مسألة الجوائز تظل دوماً نسبية وقابلة للجدل والنقاش والمفاضلة، مما يضع خيارات متحف سرسق أمام تحديات مختلف الأذواق الفنية، لاسيما بعد انصراف المتحف للاهتمام بنتاجات الجيل الصاعد من الفنانين، وعزوف بعض الفنانين المكرسين والمخضرمين عن المشاركة، على ضوء اعتبارات تتجاوز آراء لجنة التحكيم. ذلك لم يمنع ظهور أسماء بارزة من الرسامين والنحاتين ولكن بأعداد قليلة، إزاء حرارة مشاركة الباحثين عن الفرصة الذهبية للظهور ولو للمرة الأولى.
وبيروت في حراك ثقافي ما بين الحداثة والمعاصرة، لكأنه ما بين الزمن الثابت والزمن السائل، في امتزاج للظواهر وانبثاق لجيل جديد. هكذا ينطلق معرض الخريف من بداهة التجارب المعروفة أو المتكررة إلى الجرأة في الطروحات والأفكار والإندفاعات، فيما يُحضر لبيروت أن تستعيد مكانتها الاستقطابية للفنون المعاصرة. وتظل هذه المدينة خصبة على حذر وترقب، في فضائها ومتاهاتها ويقينها واضطراباتها وجنونها تظل مُلهمة في مطلق أحوالها، لأسباب تعود إلى مناخ حرية النقد. والحرية باعثة على الأفكار والشغف والجرأة التي تصل إلى فوران يؤسس لمواهب واعدة. فبعد أربع جولات انتقائية للجنة التحكيم على 392 عملاً ل 194 فناناً، تم اختيار 118 عملاً ل 98 فناناً، تعكس مختلف المدارس والاتجاهات الفنية. نال على إثرها رؤوف الرفاعي جائزة متحف سرسق، ويوسف نعمة جائزة الفنانين الشباب المبدعين (تقدمة هند سنو) وماريو سابا جائزة لجنة التحكيم، كما نوّهت اللجنة بأعمال كل من آني كركجيان ومي حداد وكريم جريج وحسان زهر الدين.
في الأبعاد الملموسة لمعرض الخريف، بات مسلماً إن المرحلة ترسم الانتقال الحيوي من مسلمات الحداثة والتجارب المعترف بها، إلى التحديات الصورية وأعمال التنصيب والبوب آرت وفن التجهيز وفن الأرض والفن المفاهيمي والمينمال - آرت والكيدج، فضلاً عن القيم التعبيرية الآتية من الميكسد - ميديا والتقنيات المتنوعة في الصورة الضوئية والأعمال الطباعية، مندون ان يطيح ذلك بلوحة المسند أو المنحوتة، بل تكاد تكون بيروت أكثر المدن العربية تمسكاً بماضيها الفني ورواد حداثتها وأقل انجرافاً نحو المغامرات والتقلبات العشوائية أو التقليد للتجارب العالمية، لذلك تحتفظ اللوحة بمكانتها وهالتها إذا جاز التعبير وإن كانت الميول الطاغية حالياً تتجه نحو الأعمال الجدارية في صُورية ما بعد الحداثة.
ثمة مزيج هجين ومتآلف في آن واحد، إنسيابي وحاد، إنساني عميق ووصفي في مكان آخر، وانتقادي في الصميم، فضلاً عن حضور أساليب باتت تشكل المحتوى الذي يعبر عن فردانية الفنان سواء من جيل المخضرمين أو من جيلي الثمانينات والتسعينات. غير أن متغيرات جذرية أخذت تقتحم السطح التصويري الذي أضحى مرفقاً بتوابع متممة له، من نوع استخدام الأرض أو الفضاء المحيط. واللافت في المعرض هي التجارب التي تقدم الواقع ليس على انه صورة من مناخات العيش بل بما تحتويه هذه الصورة من إشارات دالة عليه في لغة سيميائية لقراءة الرموز الباطنة التي تقبع خلف سطح الواقع. من هذا المنحى يطل عمل رؤوف الرفاعي في ايهاماته وإسقاطاته غير المباشرة والملتبسة (ما بين جدلية الاستشهاد في الفكر الديني والايديولوجيا السياسية)، في نظرة مريبة إلى الحياة الأخروية، يمكن التكهن بأنها غريبة أو مفزعة ومباغتة لفرط ما تذكر بالموت، على طريقة الفنك - آرت (خشبة تابوت عليه رأس يعتمر الطربوش في تقاليد الدفن). في نظرة مغايرة للمقدس يضع كذلك النحات بسام كيرللس في منحوتة «إلى التراب»، ما يوحي بجسد المصلوب أرضاً بعدما غابت عنه طبيعته البشرية التي استبدلها بعجائن ومواد وعناصر من الفن الفقير Arte Pauvera، في نوع من الاحتفاء بالأرض وأديمها وموادها وألوان ترابها، لأنها مثوى ومرقد يؤوب إليهما الجسد ويفنى فيهما الإنسان.
أما لوحة فلافيا قدسي «بدون تعليق»، فهي تضعنا وجهاً لوجه بواقعيتها شبه الفوتوغرافية أمام تناقض لا يرحم لرجل على كرسي مدولب في ممر أحد المستشفيات وقد فقد عينه ورِجله، وظلت يده ورأسه معصوبين بالرباط الأبيض وعلى القميص الذي يرتديه شعار I Love Lebanon. بينما يطرح إياد كنعان في لوحته إشكالية الإنسان المسلوب الهوية فيظهره معصوب العينين، مثله مثل الشبح بل هو أقرب إلى تمثال تحوطه آثار الخطى وذهب الأيقونات وتفاحات الجنة الموعودة لكنه عمي عنها. «هذا ايضاً سيمر» سؤال طرحته ندى صحناوي في عمل تركيبي مؤلف من شوبك المطبخ (من الخشب يستخدم لرق العجين) الذي صنعت من سياقاته دوّامة تبدو من بعيد كعقد (من 13 حبلاً) أو بحيرة حلزونية مثل عين الأرض، تبدو على تماس مع دوامة روبرت سميثون رائد فن الأرض Land Art، لولا أنها تحمل مضامين الواقع وإسقاطاته الآتية من أفكار فنانة استفزازية عرفت كيف تمزج بين فن المينمال والسوسيولوجيا والسياسة. وتتفوق واقعية أسامة بعلبكي في لغة الرسم (بالأسود والأبيض) كي تأتي لوحته: «تنوير» بمثابة تقاطع للعنوان مع صورة ذاتية تحتمل معاني استعارية، لكنها أقرب إلى النرجسية، فيما تتجه آني كركجيان إلى التعبير عن حماقة فتاة تأكل نفسها، ومع الوقت الذي ينز بطيئاً يعبّر يوسف نعمة بإحساس الرمادي عن مشاعر رجل فقد كل الأمل في انتظار الآخر الذي لم يأتِ، ويصل الواقع إلى العبث الوجودي في رسم رفيق مجذوب «في يوم كأي يوم.. لم يحصل شيء».
يلفت في المعرض الشعار الذي أطلقه فيصل سلطان «أنا لا اؤمن بالسياسة اؤمن بالثقافة». وهو عبارة عن عمل جداري (يندرج في الفن المفهومي- Conceptuel) من جزأين (طباعة على قماش) يحمل موقفاً اعتراضياً يدعو إلى التضامن مع الثقافة كعنوان للمقاومة في مواجهة الاحباطات السياسية الراهنة التي نعيشها، لذا يقوم الفنان باستبدال افتراضي للخريطة السياسية لبيروت بخريطة أخرى ثقافية، مكوّنة من بطاقات المعارض التشكيلية لبيروت (ما يفوق 300 بطاقة - تعود بتاريخها ما بين عامي 1974- 2010)، التي أضحت بمثابة ذاكرة بيروت الثقافية. فالبطاقات تُوزع في كل الأمكنة وتصل إلى أيدي كل الناس، قبل أن تُحفظ أو تُتلف أو تندثر بعد حين، بسبب رواج الدعوات التي بدأت تتم عبر البريد الالكتروني.
هذا التداخل بين السياسي والثقافي يتراءى على جدران بيروت المغطاة بشتى الملصقات المتقشرة والمتعاقبة والمسلوخة التي تضرب للناس مواعيد للّقاء حول حفل موسيقي أو معرض، أو حتى إعلان عن شقق قديمة للبيع، كما يتبين في لوحة ريما صعب. وتصل وتيرة النقد السياسي إلى أقصى احتمالاتها من التهكم والجرأة والدعابة في لوحة محمد سعد، التي يأخذ منها الفنان الشاب موقف المتفرج على ما يدور في «بركة السباحة» التي جمع فيها الفرقاء السياسيين على الساحة اللبنانية وهم يتمتعون ويلهون، غير آبهين بما يتسببون به من انقسامات حادة في الشارع اللبناني. وفي ظل هذه المناخات يطل عمل راشد بحصلي في عنوان «سياسة السياسيين المسوّسة»، ليضعنا أمام باب موصد بقفلٍ، لكأنه مختوم بالشمع الأحمر يحمل أوراقاً ممزقة من صحف، وكتابات ورموز تشير إلى صراع غير معلن، إن لم يكن إلى طريق مسدود (ثنائية منصور الهبر). أما موضوع الحرية فيبدو على جانب من الأهمية كما يتجلى في تجهيز عبدالرحمن قطناني، حيث أطفال المخيمات الفلسطينية يلعبون بطائرة ورق ما هي إلا قطعاً من الحطة الفلسطينية. وباسم الحرية وروحها، تشيد منى باسيلي صحناوي عملها التجهيزي من 12 قطعة من تمثال فينوس دو ميلو كل واحد مطلي بألوان مختلفة مع رموز ووشم، موضوعة في 12 صندوقاً من البلاستك وهي صناديق الفاكهة والخضار، بدل أن تكون في واجهة متحف.
عالم الواقع هو عالم الفن، الصورة والمتخيل، بين قريحة الفنان والوسائل والتقنيات والخامات الجديدة في مرحلة من تأصيل الجمال والثورة عليه (مدينة ماريو سابا التي تكتنفها الساتلايت)، كذلك العلاقة المتلاحمة ما بين الشخصي - الذاتي والشأن العام، حيث حركة الشارع والتنقل داخل المدينة وخرائط السفر إلى مدن الاغتراب (تجهيزات كل من كورنيليا كرافت وياسمين جعيتاني)، هي علامات على الاختناق والضيق وفظاظة المعيش داخل المدينة التي تفقد شيئاً من تراثها القديم (تجهيز غيلان ديربوغوصيان)، لكأن الأمكنة تأخذ لتضيق من شدة الأزمات، حتى أصبح الهامش والمهمل والمنسي على شيء من الأهمية، وسط هموم الناس وتداعيات ذاكرة الأمس القريب. من يكترث للجيل الشاب؟ الجيل الذي دعته ماريان كسرواني كنعان بعنوان «Gil Freaks» والنموذج هو شاب في «لوك» متحرر يكتب بيمينه المكسوة بالوشم هذه العبارة على الأرض.
لكل فنان حكاية يرويها لا ليثبت جدارته ووجوده على الساحة الفنية، بل ليثبت لنفسه أنه موجود، وأنه يعيش فنه بقوة بل كأنه يحتاج هذا الفن كي يتنفس ويلهو ويتسلى ويملأ كل الفراغ المتاح من الحواشي إلى الحواشي ومن الضفاف إلى القلب بسهولة من يكتب يومياته، هكذا تبدو دانتيلا العائلة في رسم لور غريّب، التي نجد لها في المعرض اقتباسات مباشرة لأسلوبها في حكايات واقتباسات جان مارك نحاس). وثمة من ينقّب في أرض لا ينظر الآخرون إلى الذهاب إليها، أرض الأحلام والميتولوجيا الغرائبية والمتافيزيقية احياناً (تيو منصور وشارل اندراوس). وفيما يحافظ البعض على مكانته الاختباريه في التجريد نجد أن البعض الآخر يراوح مكانه حتى الملل.
المعرض يكاد يكون صورة مصغرة عن اهتمامات المجتمع اللبناني ومثقفيه ومتذوقيه، الترف البصري والترف الفكري وحب العيش، فضلاً عن السعي لانتزاع لحظات الفرح بقوة وانتظار لفحات الحب ان تنقض على عاشقين لا سيما حين تأتي بواقعيتها المباشرة أي العضوية في تصوير موضوع القُبلة (ريّا مازجي وفق رؤية لوتشيان فرويد)، انتقالاً إلى اكتشاف عالم المرأة المغلق والمحيّر (اعمال محمد الروّاس)، أو مراقبة تضاريس جسدها في كينونته الشفافة والحميمة (عفاف زريق) والطلاسم المنعقدة عليه والندوب التي يحملها (ايلي صعيبي: تصوير فوتوغرافي). وسط هذا الضجيج ثمة من يريد أن يؤنسن حكايته، أو يعود أدراجه إلى الطفولة (انتبه مدرسة: لفاطمة كوثراني وألعاب آلن فاسويان) أو يستنبط علاقة مجهولة مع الطبيعة (أنابيال سروجي وريما أميوني وحسين حسين).
من بين الفنانين العارضين نعثر على أسماء سبق وقطفت جوائز، فبات حضورها يتصف بالاستمرارية. وبعد مضي ثلاثين عاماً على وجود صالون الخريف نعترف بأن ثمة تجارب بارزة ما كنا لنعرفها لولاه. لكن ما يحدث على مدى السنوات المتتالية هو نوع من التّبني لبعض التجارب التي أصبحت بحكم المكرسة مهما يكن حتى أنها لم تعد تثير الانتباه، غير أن مبدأ التنافس يضع بعض هذه التجارب في الخطر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.