يحكي الفيلم الأميركي Seven bounds، بطولة الممثل الرائع وليم سميث، وإخراج غابرييل موكينو، قصة رجل يدعى تيم توماس، ارتكب حادثة بسيارته أدوت بحياة سبعة أشخاص، فقرّر تكفيراً عن ذنبه أن يساعد سبعة أشخاص مستحقين للمساعدة، وأخذ يبحث عنهم، ويدرس حالاتهم، ليتأكد من أنهم بحاجة فعلاً لمدّ يد العون، وكانت النتيجة أن وهب رئته وجزءاً من كبده ونخاعه الشوكي ومنزله وعينيه وأخيراً قلبه. عُرض هذا الفيلم في عام 2008، وهو في عام 2012 ما زال محتفظاً برونقه، وقدرته على جذب المشاهد حتى آخر مشهد في الفيلم، بسبب الفكرة الإنسانية التي احتضنها، وهي فكرة قادرة على العيش إلى الأبد في عصر يمجد المادة والاستحواذ على ما لدى الآخرين. عصر التفكير الأناني، ونسيان الأخطاء المتعمّدة فما بالك بتلك التي حدثت من دون إرادة من الإنسان، وعلى رغم أنني لا أوافق على قتل النفس لأن هذا محرّم في ديننا وهو ما فعله تيم، حين قام بتجميد جسده في حوض الاستحمام بماء مثلّج، ليهب قلبه إلى حبيبته المصابة بضعف في القلب، إلا أن الفكرة الإنسانية في بذل الخير للآخرين ونكران الذات تظلّ هي الجاذبة للمشاهد بدهشة وألم، كأنها تذكّرنا بحقيقة الحياة التي كان يجب أن نراها جيداً، ولا نغطّيها بعنجهيتنا وتكبرنا الذي لا داعي له، وكأننا حين نفعل ذلك ندافع عن أنفسنا، ونحمي محيطنا الذاتي من الأذى الذي قد يتعرض له. الهجوم على الآخرين هو الوسيلة التي يظنها الكثيرون ناجحة كي يظلّوا محميين من أي خطر يتهددهم. هذا الرجل لم يتخطّ الحادثة، لم ينسها بمشاغله اليومية، وكان رجلاً ناجحاً في عمله، كان شاباً بإمكانه أن يمضي في حياته. لم يكن هناك من يجبره على أن يقدّم المساعدة. نبع الأمر من نفسه، من ضميره الحي ومبادئه النقية. كان الشعور بالحزن والندم يغمره، كأنه أراد للأيام أن تعود ليتجنب الحادثة. كم هم الأشخاص الذين يملكون حسّاً نابضاً في داخلهم لا يتوقف مثل البوصلة يشير إليهم بالاتجاه الصحيح، يقول لهم هذا خطأ وهذا صح، عليك أن تخجل من نفسك لأنك فعلت هذا؟ هناك من يدهسون الناس بعجلات سياراتهم ويفرّون هاربين، تيم لم يفعل ذلك، تيم بحث بنفسه، تكبّد عناء السعي، ليفعل ما يريح ضميره. هل كان يفكر بالإيجو في وقتها؟ أنا وليس مهمّاً أي أحد آخر؟ كم نحن بحاجة إلى الآلاف من تيم توماس يعيشون بيننا، كان ليقلّ الضجيج في العالم، والعنف بين الناس، وكان ليكون هناك الكثير الكثير من المحبة وصفاء القلوب. الرغبة في أن أكون على صواب وأنت على خطأ تبدو هي الرغبة المتفوّقة حتى الآن. طوال مشاهد الفيلم كانت مسحة الحزن تمشي بهدوء، وكأنها تتنزه على شاطئ البحر. كل مشهد كان مدروساً بعناية كبيرة، وكان يقول الكثير. الصورة كانت تحكي بدل الشفاه، لم يكن ثمة ملل في المشاهد، كانت الدقائق ممتلئة بالغنى الإنساني الحي، أكرّر كلمة إنساني في خضم الكم الهائل من الأعمال السينمائية التي تكرّس للعنف والأكشن واللصوصية. هذا فيلم تضحية وحب وإيثار وعاطفة صادقة وشجاعة واعتراف بإحسان الآخر، هذا الاعتراف الذي لا يعني الضعف، ولكنه يعني الصدق مع النفس والامتنان الذي يرتقي بالإنسان، ويجعله راضياً عن نفسه. ما فعله تيم توماس لا يفعله إلا القلة القليلة النادرة في الوجود. * روائية سعودية.